الدراسة السريانية تقيم دورة تطويرية في تقنيات الحاسوب لموظفيها في بغداد      المؤتمر الانتخابي السادس لمجلس عشائر السريان / برطلي 2019      النائب السابق رائد اسحق مستشارا لرئيس مجلس النواب العراقي      رئيس مجمع الكنائس الشرقية يتطرّق لأوضاع منطقة الشرق الأوسط      السريان يتذكرون "مجازر سَيفو" ... افرام: شعبنا لم يعد يثق بحكومات المنطقة      مطران الأرمن الأرثوذكس المنتخب ماسيس زوبويان يصل الى حلب      انفجار يستهدف قاعة كنيسة مار أفرام للسريان في السويد      وفد من الدراسة السريانية يزور مديريات التربية في بغداد      دقيقة من أجل السلام في العالم.. اليوم السبت الساعة الواحدة بعد الظهر      كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي تشارك في المهرجان السابع و اليوبيل الذهبي بمناسبة الذكرى الخمسين لتحول دهوك من قضاء الى محافظة      عقبتان تفصلان برشلونة عن ضم نجم بايرن ميونخ      مسرور البارزاني يبدأ محادثات تشكيل الكابينة الحكومية التاسعة لإقليم كوردستان      العراق يقرر منح تأشيرات دخول للمستثمرين الأميركان بشكل مباشر      واشنطن تمدد إعفاء العراق لاستيراد الكهرباء والغاز من إيران لثلاثة أشهر إضافية      قصف يستهدف قاعدة بها مستشارين أمريكيين في العراق      فرصة أخيرة لرؤية "جوديث العبرانية" قبل بيعها في مزاد      العراقي رشيد يقترب من بنفيكا البرتغالي      تدشين ’دير بني ياس‘ أول موقع مسيحي يتم اكتشافه في الإمارات      تحذير نيابي من مشروع "ملغم" يجنس الاجانب في العراق      بعد ساعات من وصول هازارد.. "المشكلة الأولى" تدب بريال مدريد
| مشاهدات : 966 | مشاركات: 0 | 2019-04-01 10:08:36 |

البابا فرنسيس يترأس قداسًا حاشدًا في ختام زيارته الرسولية إلى المغرب

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

بعد ظهر الأحد توجه البابا فرنسيس إلى المجمّع الرياضي الأمير مولاي عبدالله في الرباط حيث احتفل بالقداس بحضور حشد غفير من المؤمنين.

ألقى قداسة البابا فرنسيس عظة قال فيها:

"وكانَ لم يَزَلْ بَعيدًا إِذ رآه أَبوه، فتَحَرَّكَت أَحْشاؤُه وأَسرَعَ فأَلْقى بِنَفسِه على عُنُقِه وقَبَّلَه طَويلاً" (لو ١٥، ٢٠).

هكذا يضعنا الإنجيل في قلب المثل الذي يكشف موقف الأب لدى رؤيته لابنه عائدًا: إذ تحرّكت أحشاؤه لم يتركه يصل إلى البيت بل فاجأه مسرعًا للقائه. ابنٌ مُنتَظَر ومُفتَقَد. وأبٌ متأثِّر لرؤيته عائدًا.

ولكن لم تكن هذه اللحظة الوحيدة التي ركض فيها الأب. ففرحه يكون ناقصًا في غياب الابن الآخر. لذلك خرج للقائه أيضًا ليدعوه للمشاركة في العيد (را. آية ٢٨). لكن يبدو أن الابن الأكبر لا يحبّ حفلات الترحيب، لم يتحمّل فرح الأب، ولم يعترف بعودة أخيه: "ابنك هذا" (آية ٣٠). فشقيقه، بالنسبة له، لا يزال ضائعًا، لأنّه كان قد فقده في قلبه.

وعبر عدم قدرته على المشاركة في العيد، هو لا ينكر أخيه وحسب، وإنما لا يعترف بأبيه أيضًا. يفضّل اليُتمَ على الأخوّة، والعزلةَ على اللقاء، والحزنَ على الاحتفال. لم يصعب عليه فقط أن يفهم ويسامح أخاه، ولكنّه لا يقبل أيضًا أن يكون لديه أب قادر على المغفرة ومستعدّ للسهر والانتظار حتى لا يبقى أحد خارجًا، بمعنى آخر أب قادر على التعاطف.

يبدو أنّ سرَّ بشريّتنا يظهر عند عتبة هذا البيت: فمن جهة، هناك الاحتفال بالابن الذي وُجِد، ومن جهة أخرى، هناك نوع من الشعور بالخيانة والاستياء بسبب الاحتفال بعودته. من جهة، نجد كرم الضيافة لذلك الذي عانى من البؤس والألم والذي كانَ يَشتَهي أَن يَملأَ بَطنَه مما كانت تأكله الخَنازيرُ؛ ومن جهة أخرى، نجد الغيظ والغضب لاستقبال الذي لم يكن أهلًا ولا مُستحقًّا لهذا العناق.

هكذا ومرّة أخرى يظهر التوتّر الذي يُعاش داخل شعوبنا وجماعاتنا وفي داخلنا نحن أيضًا. توتّر يقيم فينا منذ أيام قايين وهابيل، ونحن مدعوون للنظر إليه بشكل مباشر: من يملك الحقّ في أن يقيم معنا، وأن يكون لديه مكانًا في موائدنا وتجمُّعاتنا، في اهتماماتنا وانشغالاتنا، في ساحاتنا ومدننا؟ يبدو أنّه لا يزال يتردّد صدى ذاك السؤال القاتل: "أَحَارِسٌ أَنَا لِأَخِي؟" (را. تك ٤، ۹).

عند عتبة هذا البيت تظهر الانقسامات والمواجهات، والعدوانية والنزاعات التي تقرع باستمرار أبوابَ رغباتنا الكبيرة، وكفاحنا في سبيل الأخوَّة وكي يتمكن كلُّ شخص من أن يختبر منذ الآن حالته وكرامته كابن.

ولكن، عند عتبة هذا البيت، تشعّ بدورها رغبةُ الآب بوضوح تام، بدون تخيلات ولا أعذار تسلبها قوّتها؛ رغبته بأن يشاركه جميع أبنائه فرحه؛ وبألّا يعيش أحدٌ في أوضاع غير إنسانية كابنه الصغير، وألّا يعيش أحد في اليُتم والعزلة والحزن كالابن الأكبر. إن قلبه يريد أن يَخْلُصَ جَميعُ النَّاسِ ويَبلُغوا إِلى مَعرِفَةِ الحَقّ (١ طيم ٢، ٤).

من المؤكّد أن الظروف التي يمكنها أن تغذي الانقسامات والمعارضة هي كثيرة؛ كذلك لا يمكننا أن ننكر الأوضاع التي يمكنها أن تحملنا على التواجه والانقسام. لا يمكننا أن ننكرها. فالميل إلى الاعتقاد بأن الحقد والانتقام هي أشكال شرعية للحصول على العدالة بطريقة سريعة وفعالة، يهدّدنا على الدوام. لكنَّ الخبرة تقول لنا أنَّ ما يصنعه الحقد والانقسام والانتقام إنما هو فقط قتل روح شعوبنا وتسميم رجاء أبنائنا وتدمير كلّ ما نحبّه وسلبه.

لذلك يدعونا يسوع للنظر إلى قلب الآب والتأمّل به. وانطلاقا منه فقط سنتمكّن من أن نكتشف أنفسنا مجدّدًا ويوميًّا كإخوة. من هذا الأفق الواسع وحده، القادر على مساعدتنا على الارتقاء عن منطقنا الأعمى الذي يُقسّم، سنصبح قادرين على بلوغ نظرة لا تدّعي بالقضاء على اختلافاتنا أو التخلّي عنها عبر البحث عن وحدة قسريّة أو عن تهميش صامت. إن تمكّنا من أن نرفع أعيننا يوميًا نحو السماء وأن نتلو "صلاة الأبانا" عندها سنتمكّن من الدخول في ديناميكية تسمح لنا بالنظر والمخاطرة بالعيش لا كأعداء وإنما كإخوة.

قال الأب لابنه الأكبر: "جَميعُ ما هو لي فهُو لَكَ" (لو ١٥، ٣١). وهو لا يشير فقط إلى الخير الماديّ وإنما أيضًا إلى أنّه يشاركه محبّته وشفقته. هذا هو الإرث الأكبر للمسيحي وغناه. لأنه وبدلًا من أن نقيس أنفسنا أو نصنّفها بحسب وضع أخلاقي أو اجتماعي أو عرقي أو ديني يمكننا أن نعترف أن هناك وضعًا آخر لا يستطيع أحد إزالته أو تدميره لأنّه هبة خالصة: وهو وضعنا كأبناء محبوبين ينتظرهم الآب ويفرح بهم.

يقول لنا الآب: "جَميعُ ما هو لي فهُو لَكَ"، كذلك قدرتي على التعاطف. لا نقعنَّ إذًا في تجربة تحويل انتمائنا كأبناء إلى مجرّد مسألة قوانين وممنوعات، واجبات وانصياع. إن انتماءنا ورسالتنا لن يكونا ثمرة الطوعيّة أو الشرعية أو النسبية أو التشدّد وإنما من أشخاص مؤمنين يطلبون يوميًّا بتواضع وثبات: ليأتِ ملكوتك.

يقدّم لنا هذا المثل نهاية مفتوحة. نرى الأب يسأل ابنه الأكبر أن يدخل ويشارك في عيد الرحمة. والإنجيلي لا يخبرنا شيئًا عن القرار الذي اتّخذه. هل انضمّ إلى الاحتفال؟ يمكننا أن نفكّر أنَّ هذه النهاية المفتوحة هي موجّهة كي تتمكّن كل جماعة وكلُّ شخص منا من أن يكتبها من خلال حياته ونظرته وموقفه تجاه الآخرين. إنَّ المسيحي يعرف أنّ في بيت الآب منازل كثيرة، ويبقى خارجًا فقط أولئك الذين لا يريدون أن يشاركوا في فرحه.

أيها الإخوة الأحباء، أريد أن أشكركم على الطريقة التي تشهدون بها لإنجيل الرحمة في هذه الأراضي. أشكركم على الجهود التي تقومون بها لكي تكون جماعاتكم واحات رحمة. إني أشجّعكم وأحثّكم على الاستمرار في تنمية ثقافة الرحمة، ثقافة لا ينظر فيها المرء إلى الآخر دون مبالاة، ولا يحيد عنه نظره عندما يرى ألمه (را. الرسالة الرسولية رحمة وبائسة، عدد ٢٠). ابقوا على مقربة من الصغار والفقراء والمنبوذين والمتروكين والمُهملين، وثابروا في كونكم علامة لعناق الآب وقلبه.

ليقوّيكم الله الرحمن الرحيم –كما يدعوه إخوتنا وأخواتنا المسلمين– وليجعل أعمال محبّتكم مثمرة.

---------------------------------------------------------

بعد الاحتفال بالقداس الإلهي قال البابا:

في ختام هذه الإفخارستيا أرغب مجّدًا في أن أرفع الشكر إلى الرب لأنّه سمح لي بتحقيق هذه الزيارة لكي أكون بينكم ومعكم كخادم للرجاء.

أشكر صاحب الجلالة الملك محمّد السادس على دعوته كما أشكر أيضًا السلطات وجميع الأشخاص الذين ساهموا في نجاح هذه الزيارة.

أشكر إخوتي في الأسقفيّة رئيس أساقفة الرباط ورئيس أساقفة طنجة، كما أشكر أيضًا الكهنة والرهبان والراهبات وجميع المؤمنين العلمانيين الموجودين هنا في المغرب كخدام لحياة الكنيسة ورسالتها. أشكركم أيها الإخوة والأخوات على كلِّ ما فعلتموه لتحضير هذه الزيارة وعلى كلِّ ما تشاركنا به انطلاقًا من الإيمان والرجاء والمحبّة.

بمشاعر الامتنان هذه أرغب مجدّدًا في أن أشجّعكم على المثابرة في مسيرة الحوار مع إخوتنا وأخواتنا المسلمين وعلى التعاون أيضًا لكي تصبح مرئيّة هذه الأخوّة الشاملة التي تجد مصدرها في الله. كونوا هنا خدام الرجاء الذين يحتاج العالم إليهم.

ومن فضلكم لا تنسوا أن تصلّوا من أجلي.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7231 ثانية