المؤتمر الانتخابي السادس لمجلس عشائر السريان / برطلي 2019      النائب السابق رائد اسحق مستشارا لرئيس مجلس النواب العراقي      رئيس مجمع الكنائس الشرقية يتطرّق لأوضاع منطقة الشرق الأوسط      السريان يتذكرون "مجازر سَيفو" ... افرام: شعبنا لم يعد يثق بحكومات المنطقة      مطران الأرمن الأرثوذكس المنتخب ماسيس زوبويان يصل الى حلب      انفجار يستهدف قاعة كنيسة مار أفرام للسريان في السويد      وفد من الدراسة السريانية يزور مديريات التربية في بغداد      دقيقة من أجل السلام في العالم.. اليوم السبت الساعة الواحدة بعد الظهر      كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي تشارك في المهرجان السابع و اليوبيل الذهبي بمناسبة الذكرى الخمسين لتحول دهوك من قضاء الى محافظة      برهم صالح رئيس الجمهورية العراقية: زيارة البابا المرتقبة للبلاد تكتسب أهمية تاريخية ويؤكد على دور المسيحيين في بناء العراق      واشنطن تمدد إعفاء العراق لاستيراد الكهرباء والغاز من إيران لثلاثة أشهر إضافية      قصف يستهدف قاعدة بها مستشارين أمريكيين في العراق      فرصة أخيرة لرؤية "جوديث العبرانية" قبل بيعها في مزاد      العراقي رشيد يقترب من بنفيكا البرتغالي      تدشين ’دير بني ياس‘ أول موقع مسيحي يتم اكتشافه في الإمارات      تحذير نيابي من مشروع "ملغم" يجنس الاجانب في العراق      بعد ساعات من وصول هازارد.. "المشكلة الأولى" تدب بريال مدريد      اكتشاف كنيستين عجائبيتين في لبنان      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي للفقراء 2019      الاتصالات توضح سبب تراجع خدمة الانترنت في العراق
| مشاهدات : 832 | مشاركات: 0 | 2019-03-26 10:26:44 |

في برطلي مهرجان للغة الأم السريانية بمناسبة السنة الدولية للغة الأم

 

 عشتارتيفي كوم/

كتابة - بهنام شمني

تصوير - متي ال مجي

 

بمناسبة السنة الدولية واليوم العالمي للغة الام أقام منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية مهرجانا احتفاء بلغتنا الام (السريانية) على قاعة المركز الثقافي المسيحي لكنيسة ماركوركيس في برطلي .

حضر المهرجان نيافة المطران صليبا شمعون المستشار البطريركي والاباء الكهنة. الاب الخوري قرياقوس حنا طراجي والاب بهنام للو والاب بهنام بينوكا والاب ثاوفيلوس مسعود ال يَسّو ومدراء ورؤساء وممثلي عدد من المؤسسات والدوائر الحكومية والفعاليات المدنية والكنسية والاجتماعية العاملة في برطلي ومدراء المدارس والعاملين في المؤسسات التعليمية في برطلي وجمهور كبير غصت بهم قاعة الاحتفال.  

بدأ المهرجان بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح الضحايا الشهداء من ابناء اهلنا في الموصل الذين فقدوا حياتهم غرقا في حادث غرق العبارة في نهر دجلة بالموصل.

 ليتابع بعدها منهاج المهرجان الذي طغت على جميع فقراته اللغة السريانية، واستهل بنشيد (أثرو ديل) لمجموعة من الطلبة ثم كلمة المهرجان لمدير منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية بهنام شمني ألقاها بالسريانية استهلها بعد ترحيبه بالحضور بمقولة للملفونو نعوم فائق (من لا يعرف لغته لا يعرف لماذا خلق) مذكرا بالدواعي التي فرضت على الامم المتحدة تخصيص يوم للاحتفال باللغات الام وهي تذكيرها العالم والمتحدثين بهذه اللغات باهمية التنوع الثقافي واللغوي وضرورة الحفاظ على هذه اللغات التي تعتبر ثراء للتاريخ والثقافة ومنها لغتنا السريانية التي لعبت دورا مهما في الحضارة والثقافة العالمية.

اضف الى ذلك انها اول لغة طرقت مسامعنا عندما صرخت امهاتنا بنا يوم حضورنا الى هذا العالم. ثم استعرض بهنام شمني في كلمته ادوار تقدم الاهتمام باللغة السريانية في التاريخ الحديث حتى وصل بها الامر الى الاعتراف بها كلغة رسمية في الدستور العراقي وبدء التعليم بها في المدارس في المناطق التي يشكل المتحدثون حضورا جيدا. ليتوالى بعدها طلبة عدد من مدارس برطلة المشاركة في المهرجان في عرض ما تعلموه بهذه اللغة (السريانية) ان كان انشادا او شعرا او قراءة او ترنيما. في حين قدمت فرقة فلكلورية لمجموعة من شباب وشابات برطلي حركات تعبيرية على موسيقى اغاني سريانية.

ليختتم المهرجان الذي نال اعجاب الحاضرين واستمر لساعتين من الزمان بتقديم الشهادات التقديرية والهدايا على المدارس ومعلمي اللغة السريانية فيها .

يذكر ان الامم المتحدة قد اعتبرت هذه السنة ٢٠١٩ السنة الدولية للغة الام.



























اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7168 ثانية