المؤتمر الانتخابي السادس لمجلس عشائر السريان / برطلي 2019      النائب السابق رائد اسحق مستشارا لرئيس مجلس النواب العراقي      رئيس مجمع الكنائس الشرقية يتطرّق لأوضاع منطقة الشرق الأوسط      السريان يتذكرون "مجازر سَيفو" ... افرام: شعبنا لم يعد يثق بحكومات المنطقة      مطران الأرمن الأرثوذكس المنتخب ماسيس زوبويان يصل الى حلب      انفجار يستهدف قاعة كنيسة مار أفرام للسريان في السويد      وفد من الدراسة السريانية يزور مديريات التربية في بغداد      دقيقة من أجل السلام في العالم.. اليوم السبت الساعة الواحدة بعد الظهر      كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي تشارك في المهرجان السابع و اليوبيل الذهبي بمناسبة الذكرى الخمسين لتحول دهوك من قضاء الى محافظة      برهم صالح رئيس الجمهورية العراقية: زيارة البابا المرتقبة للبلاد تكتسب أهمية تاريخية ويؤكد على دور المسيحيين في بناء العراق      واشنطن تمدد إعفاء العراق لاستيراد الكهرباء والغاز من إيران لثلاثة أشهر إضافية      قصف يستهدف قاعدة بها مستشارين أمريكيين في العراق      فرصة أخيرة لرؤية "جوديث العبرانية" قبل بيعها في مزاد      العراقي رشيد يقترب من بنفيكا البرتغالي      تدشين ’دير بني ياس‘ أول موقع مسيحي يتم اكتشافه في الإمارات      تحذير نيابي من مشروع "ملغم" يجنس الاجانب في العراق      بعد ساعات من وصول هازارد.. "المشكلة الأولى" تدب بريال مدريد      اكتشاف كنيستين عجائبيتين في لبنان      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي للفقراء 2019      الاتصالات توضح سبب تراجع خدمة الانترنت في العراق
| مشاهدات : 915 | مشاركات: 0 | 2019-03-21 10:15:14 |

بريطانيا تعيد للعراق حجرا بابليا ثمينا

© AFP 2018 / Tolga Akmen

 

عشتارتيفي كوم- وكالة سبوتنيك/

 

تمت إعادة حجر بابلي أثري إلى العراق بعد مصادرته في مطار هيثرو البريطاني، حيث يرجح أنه نُقل من العراق أثناء نهب المواقع الأثرية، بين عامي 1994 و2004.

يعود تاريخ الحجر المسماري "kudurru"، إلى عهد الملك البابلي "نبوخذ نصر الأول"، وهُرّب من الشرق الأوسط بطريقة غير مشروعة، وفقا لموقع "دايلي ميل".

وثارت شكوك ضابط في قوة الحدود، حيث أُخبر أن الشحنة تحتوي على "حجر منحوت" صنع في تركيا. واتصل الضابط بالمتحف البريطاني للحصول على المشورة بشأن القطعة الأثرية، التي تبين أنها صُنعت بناء على تعليمات من الملك البابلي، لتسجيل هبة الأراضي أو الفوائد الأخرى.

وتم تسليم الحجر رسميا إلى السفارة العراقية، بعد تحديد هويته من قبل خبراء في المتحف البريطاني.

وأكد وزير الفنون والتراث والسياحة، مايكل إليس "نحن ملتزمون بحماية التراث الثقافي والحفاظ عليه، سواء في بريطانيا أو في جميع أنحاء العالم، ويسعدني أن هذا الحجر الأثري الهام سيُعاد إلى وطنه".

الجدير بالذكر أن السلطات البريطانية حددت مُلكية الحجر الأثري، بعدما فشل المستورد البريطاني في إثبات الملكية القانونية، وما زالت التحقيقات مستمرة.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8209 ثانية