بالصور .. اليوم الأول للسوق الخيري الذي اقامته لجنة سيدات السريان على قاعة كنيسة ام النور/ عنكاوا      الملفان د. بشير الطوري يحاضر في عنكاوا      خورنة مار كوركيس في برطلي تقيم مراسيما وقداسا احتفاليا للمتناولين الجدد      المطران أوكين لموقع قناة عشتار الفضائية : قطعوني من شجرة في الشرق واريد ان اعود      كاميرة عشتار في بيت المطران أوجين منا في قرية بيقوبا      الزيارة الاولى لنيافة الاسقف مار ابرس يوخنا لمدينة كركوك‎      البابا فرنسيس يبارك ستة آلاف مسبحة وردية ستذهب لمسيحيي سورية      عائلة راديو مريم تحتفل بعيدها الاول      برقية تهنئة من المجلس الشعبي بمناسبة الذكرى الثالثة والسبعون لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني      تهنئة من كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان بمناسبة الذكرى (73) لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني      الرئيس بارزاني يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق      مسؤول كوردي: إيران تحشد قواتها قرب حدود العراق      سجال وصراخ أمام الجماهير بين غوارديولا وأغويرو ينتهي بالعناق      التحالف الدولي يعلن "الامتثال الفوري" لآخر قرار عراقي بشأن الاجواء      واشنطن تصدر مذكرة لاحتجاز الناقلة الإيرانية المفرج عنها في جبل طارق      مدرب برشلونة: علينا التعود على اللعب بدون ميسي      فيديو.. دير القديس أنطونيوس قزحيا بلبنان ملجأ المسيحيين وقت الشدة      اليابان تعلن قراراً تاريخياً تجاه العراق      تقارير: زيدان "الغاضب" على أعتاب الاستقالة      العثور على نسخةٍ من الإنجيل مكتوبةٍ بخط اليد باللغة اليونانية في الموصل
| مشاهدات : 948 | مشاركات: 0 | 2019-03-21 10:15:14 |

بريطانيا تعيد للعراق حجرا بابليا ثمينا

© AFP 2018 / Tolga Akmen

 

عشتارتيفي كوم- وكالة سبوتنيك/

 

تمت إعادة حجر بابلي أثري إلى العراق بعد مصادرته في مطار هيثرو البريطاني، حيث يرجح أنه نُقل من العراق أثناء نهب المواقع الأثرية، بين عامي 1994 و2004.

يعود تاريخ الحجر المسماري "kudurru"، إلى عهد الملك البابلي "نبوخذ نصر الأول"، وهُرّب من الشرق الأوسط بطريقة غير مشروعة، وفقا لموقع "دايلي ميل".

وثارت شكوك ضابط في قوة الحدود، حيث أُخبر أن الشحنة تحتوي على "حجر منحوت" صنع في تركيا. واتصل الضابط بالمتحف البريطاني للحصول على المشورة بشأن القطعة الأثرية، التي تبين أنها صُنعت بناء على تعليمات من الملك البابلي، لتسجيل هبة الأراضي أو الفوائد الأخرى.

وتم تسليم الحجر رسميا إلى السفارة العراقية، بعد تحديد هويته من قبل خبراء في المتحف البريطاني.

وأكد وزير الفنون والتراث والسياحة، مايكل إليس "نحن ملتزمون بحماية التراث الثقافي والحفاظ عليه، سواء في بريطانيا أو في جميع أنحاء العالم، ويسعدني أن هذا الحجر الأثري الهام سيُعاد إلى وطنه".

الجدير بالذكر أن السلطات البريطانية حددت مُلكية الحجر الأثري، بعدما فشل المستورد البريطاني في إثبات الملكية القانونية، وما زالت التحقيقات مستمرة.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1874 ثانية