المؤتمر الانتخابي السادس لمجلس عشائر السريان / برطلي 2019      النائب السابق رائد اسحق مستشارا لرئيس مجلس النواب العراقي      رئيس مجمع الكنائس الشرقية يتطرّق لأوضاع منطقة الشرق الأوسط      السريان يتذكرون "مجازر سَيفو" ... افرام: شعبنا لم يعد يثق بحكومات المنطقة      مطران الأرمن الأرثوذكس المنتخب ماسيس زوبويان يصل الى حلب      انفجار يستهدف قاعة كنيسة مار أفرام للسريان في السويد      وفد من الدراسة السريانية يزور مديريات التربية في بغداد      دقيقة من أجل السلام في العالم.. اليوم السبت الساعة الواحدة بعد الظهر      كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي تشارك في المهرجان السابع و اليوبيل الذهبي بمناسبة الذكرى الخمسين لتحول دهوك من قضاء الى محافظة      برهم صالح رئيس الجمهورية العراقية: زيارة البابا المرتقبة للبلاد تكتسب أهمية تاريخية ويؤكد على دور المسيحيين في بناء العراق      واشنطن تمدد إعفاء العراق لاستيراد الكهرباء والغاز من إيران لثلاثة أشهر إضافية      قصف يستهدف قاعدة بها مستشارين أمريكيين في العراق      فرصة أخيرة لرؤية "جوديث العبرانية" قبل بيعها في مزاد      العراقي رشيد يقترب من بنفيكا البرتغالي      تدشين ’دير بني ياس‘ أول موقع مسيحي يتم اكتشافه في الإمارات      تحذير نيابي من مشروع "ملغم" يجنس الاجانب في العراق      بعد ساعات من وصول هازارد.. "المشكلة الأولى" تدب بريال مدريد      اكتشاف كنيستين عجائبيتين في لبنان      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي للفقراء 2019      الاتصالات توضح سبب تراجع خدمة الانترنت في العراق
| مشاهدات : 972 | مشاركات: 0 | 2019-03-19 09:18:26 |

جامعة كامبردج البريطانية تقيم ورشة عمل بالتعاون مع مؤسسات شعبنا الأكاديمية والثقافية للتدريب على توثيق اللهجات الآرامية الحديثة (سورث)

 

عشتارتيفي كوم

أقامت جامعة كامبرج البريطانية بالتعاون مع الجامعة الكاثوليكية وجمعية حدياب للكفاءات والمديرية العامة للثقافة السريانية في كوردستان ورشة عمل لتدريب شبيبتنا على توثيق اللهجات الآرامية الحديثة المهددة بالزوال وذلك في رحاب الجامعة الكاثوليكة في أربيل يومي الجمعة والسبت 15- 16 آثار 2019.

وقد حضر ورشة العمل عدد كبير من طلاب وطالبات الجامعة الكاثوليكية وقسم اللغة السريانية بكلية التربية / جامعة صلاح الدين بتنسيق وتعاون مع رئيس قسم اللغة السريانية الدكتور سلام نعمة وكذلك عدد من موظفي المديرية العامة للثقافة السريانية بالتنسيق والتعاون من الدكتور روبن بث شمويل المدير العام للثقافة السريانية في أربيل وعدد كبير من المهتمين بهذا الشأن من أكاديميي ومثقفي ابناء شعبنا ومن جامعة صلاح الدين وجامعة عشق.

وقد قام بإدارة الورشة الدكتور عزيز عمانوئيل أيليا زيباري رئيس قسم اللغة الإنكليزية بالجامعة / نائب رئيس جمعية حدياب للكفاءات بحكم اختصاصه في توثيق اللهجات ألآرامية الحديثة (السورث) حيث كان قام بالتنسيق مع جامعة كامبردج لعقد الورشة مع مؤسسات شعبنا اعلاه. . 

وبعد أن رحب د. عزيز زيباري بالوفد القادم من جامعة كامبردج برئاسة البروفسور جيوفري خان أستاذ اللغة العبرية واللغات السمية بجامعة كامبردج وثلاثة من طلابه قدم البروفسور جيوفري خان بلغة السورث نبذة طويلةعن أهمية توثيق لهجات السورث . وتلى ذلك كلمة من قبل الأستاذ المساعد الدكتور صباح المالح رئيس الجامعة الكاثوليكية ، حيث تحدث عن رسالة الجامعة ودورها في المجتمع وأهمية إرساء العلاقات الثقافية والأكاديمية مع الجامعات العريقة في العالم مثل جامعة كامبردج معبرا عن إستعداده لعقد مذكرة تفاهم بين الجامعة الكاثوليكية وجامعة كامبردج. وقد أشاد رئيس الجامعة بروح التعاون والتنسيق بين مؤسسات شعبنا الثقافية والأكاديمية، لا سيما جمعية حدياب للكفاءات والمديرية العامة للثقافة السريانية.

ثم بدأت جلسات التدريب على توثيق لهجات السورث حيث قام البروفسور جيوفري خان وطلابه وبالتعاون مع د. عزيز زيباري بتدريب الطلبة لمدة يومين حيث جرى التأكيد على توجيه الطلبة في كيفية تسجيل صوت المتحدثين الكبار في السن يإستخدام اجهزة تسجيل متطورة في هذا المجال وإستخدام الرموز الصوتية لنقل اصواتهم إلى كتابة لتكون في متناول المختصين والباحثين في توثيق اللغات.

وجدير بالذكر أن البروفسور جيوفري وضع جهازي تسجيل متطورين في عهدة الدكتور عزيز عماوئيل لإعارتها للطلبة المتدربين عند قيامهم بعملية التسجيل.

وقد جرى الإتفاق بين القائمين على الورشة والطلبة المتدربين على أنشاء مجموعة تواصل بينهم على الفيس بوك لتبادل المفردات والكلمات المستخدمة في محتلف لهجات السورث وكيفية نقلها صوتيا .

كما وجه البروفسو جيوفري خان المتدربين بضرورة ارسال ما يتم تسجيله من قصص وحكايات وذكريات المتحدثين عن شتى مجالات الحياة في زمانهم إلى موقع خاص لحفظها في قاعدة بيانات خاص بجامعة كامبردج للحفاظ عليها في مكان أمين.

وفي نهاية الورشة عبر رئيس جمعية حدياب للكفاءات الدكتور حبيب حنا من خلال كلمة قصيرة شكر فيها الوفد الزائر و المؤسسات التي ساهمت في نجاح الورشة و هنأ المشاركين و الطلبة المتدربين على فرصة التقاءهم بالوفد و المشاركة في الورشة و تمنى  لهم التوفيق والنجاح . بعدها جرى تقديم شهادات مشاركة وتقدير لكل المشاركين في الورشة إضافة إلى كل من ساهم في الإعداد للورشة وتنظيمها، حيث تناوب على توزيع الشهادات البروفسور جيوفري خان ود. صباح المالح ود.حبيب حنا منصور والدكتور روبن بث شمويل . و قدم ايضا رئيس جمعية حدياب للكفاءات درع الجمعية لرئيس و أعضاء الوفد الزائر.

وقد عبر المتدربون عن رضاهم وسعادتهم وحماسهم للمشاركة في الورشة وإستعدادهم للبدء بعملية التوثيق باسرع وقت ممكن .

وتعد الورشة نقلة نوعية في زيادة الوعي بمختلف لهاجتنا السورث وخطوة مهمة في زيادة قاعدة العاملين في مجال التوثيق اللغوي بدلا من أن يقتصرعلى مجموعة من الباحثين والعلماء في هذا المجال سيما وأن ما قد تم توثيقه من الـ 150 لجهة سورث لا يتجاوز 5% مما يجب توثيق قبل فوات الأوان.

 

                                                                    اللجنة الثقافية

                                                             جمعية حدياب للكفاءات



















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0137 ثانية