المكتب السياسي للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يعقد اجتماعه في اربيل      مسيرة كبيرة تقيمها كنيسة السريان في برطلة تضامنا مع ضحايا العبارة في الموصل      اقامة دورة تطويرية في مادة اللغة السريانية في بغداد      بالصور .. وقفة حداد للطلبة المسيحيين في المعهد التقني / الموصل      البطريرك ساكو يجتمع بمستشاري البطريركية الكلدانية      غبطة البطريرك يونان يزور رعية زحلة ويحتفل بالقداس في كنيسة القديسة تريزيا الطفل يسوع/ لبنان      وقفة صمت لفاجعة العبارة في القوش      فرع دهوك لاتحاد النساء الاشوري يزور لجنة منطقة سرسنك      مجلس أعيان كرمليس يعزي أهالي فاجعة غرق العبارة في نهر دجلة      أردوغان يتطرق لتغيير "متحف آيا صوفيا" لـ"مسجد آيا صوفيا".. نبذة عن المكانة التاريخية      بالصور .. ثلوج كثيفة في ناحية حاجي عمران بأربيل      واشنطن تحصّن مقرّاتها الأمنية في العراق خشية استهدافها      تحذيرات من حدوث كارثة جديدة في الموصل      الرجل المعجزة.. "مات" 21 دقيقة وعاد إنسانا آخر      المنتخب الوطني العراقي يخوض مرانه الأخير استعداداً لملاقاة الأردن      البابا يدعو للسلام في نيكاراغوا، ويصلي لضحايا العنف في نيجيريا ومالي      إعصاران يضربان شمالي أستراليا      انواء الاقليم: عودة الثلوج والامطار الى كوردستان      زيدان وزجته فيرونيك يحتفلان بمناسبة هامة في حياتهما!      بعد سقوطه بالعراق وسوريا.. وثائق تكشف خطة داعش الجديدة
| مشاهدات : 92 | مشاركات: 0 | 2019-03-12 09:42:06 |

المطران نصّار: مسيحيو سورية يصبحون أكثر هشاشة نتيجة الشيخوخة والهجرة

 

عشتارتيفي كوم- أبونا

 

قال رئيس أساقفة دمشق للموارنة، المطران سمير نصّار، "يعيش السكان السوريون في دولة ظروفها معلقة إلى أجل غير مسمى بين الحرب والسلم. وباتت صعبة لدرجة لا تحتمل خصوصًا لمن هم أضعف".

وفي رسالته لزمن الصوم، قدّم الأسقف الماروني صورة رهيبة لأوضاع المسيحيين في سورية، وقال: إن "الوضع غير مؤكد وصعب، ويصبح غير قابل للاستدامة بالنسبة للضعفاء، ويشهد انخفاضًا هائلا في حضور المسيحيين، فقد انخفض عددهم في بعض المناطق بنسبة 77٪ مقارنة بالأوقات السابقة للصراع". وأفاد بأن "أعمال إعادة الإعمار مجمدة حتى إشعار آخر، كما تزداد قيمة الدولار ارتفاعًا مقابل العملة المحلية، ويتأثر الاقتصاد الوطني بأكمله سلبًا بسبب العقوبات الدولية المفروضة والتي تؤثر بشكل رئيسي على أفقر الناس".

وبحسب وصف الأسقف الماروني فإن "قطيع المسيحيين السوريين الصغير يظهر أكثر هشاشة بسبب نسبة الشيخوخة والهجرة"، مشيرًا إلى أنه مؤخرًا، وفي اجتماع كبير للعائلات، كان هناك 4 أزواج فقط تحت سن الخمسين، من بين كل المشاركين، وهذه علامة مقلقة". ولفت إلى إنه "استنادًا لمسوحات أولية، فقد انخفض عدد المسيحيين في سورية إلى ما بين 50 إلى 77 بالمئة مقارنة مع الأوقات قبل اندلاع النزاع".

وخلص المطران نصّار متسائلا: "إن كان المسيحيون يمثلون عام 2009 نسبة 4.7٪ من السكان، فكم هم اليوم، وما هو مستقبل هذا القطيع الصغير؟".

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9210 ثانية