غبطة المطران مار ميليس زيا ونيافة الاسقف مار بنيامين ايليا يزوران قناة عشتار الفضائية      البيان الختامي للمجمع المقدس لكنيسة المشرق الاشورية / أربيل- عنكاوا      مدير تلفزيون قناة العراقية، حيدر حسن الفتلاوي يزور البطريركية الكلدانية      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يشكر وفود المهنئين بذكرى تأسيسه الـ12      في حفل غداء لمغتربين سريان في المانيا حبيب افرام: ما يوحّدنا هو الدم والهوية والانتماء لن يموت شعبنا ولو بقي سرياني واحد في الشرق!      المرصد الآشوري يحيي الذكرى السنوية السادسة لاختطاف المطرانيين يوحنا إبراهيم وبولس يازجي في نورشوبينغ السويدية      كاهن بإدلب السورية: صلوا من أجلنا لنتحرر من الحرب والإرهابيين      سيادة المطران مار ميخائيل المقدسي ومديرة ناحية القوش يقدمون التهاني للمجلس الشعبي      السيد خالص ايشوع يقدم التهاني للمجلس الشعبي بمناسبة الذكرى الـ12 لتأسيسه      تنسيق وتعاون بين جمعية ميزوبوتاميا الفرنسية والثقافة السريانية      حكومة اقليم كوردستان تطالب الحكومة الاتحادية بصرف ميزانية 2014 للاقليم      ريال مدريد.. لماذا لن يشتري محمد صلاح؟      حقول الحنطة "تحترق" في العراق.. واتهامات لداعش والحشد      الصدر محذرا من "نهاية العراق": كفى حربا!      انفوغرافيك .. لماذا يصوم المسيحيون يومي الاربعاء والجمعة      كوردستان تعلن اسماء مرشحي الرئاسة ونيجيرفان بارزاني الاوفر حظاً      الانواء الجوية: العراق مقبل على امطار وانخفاض بدرجات الحرارة في اليومين المقبلين      مونديال 2022: تجهيز 41 ملعبا تدريبيا في قطر      القوات الأمريكية توسع عملياتها إلى خارج قاعدة عين الأسد غرب العراق      سفاح" العراق واثقٌ من تتويج هذا المنتخب العربي بكأس أمم أفريقيا
| مشاهدات : 147 | مشاركات: 0 | 2019-03-12 09:42:06 |

المطران نصّار: مسيحيو سورية يصبحون أكثر هشاشة نتيجة الشيخوخة والهجرة

 

عشتارتيفي كوم- أبونا

 

قال رئيس أساقفة دمشق للموارنة، المطران سمير نصّار، "يعيش السكان السوريون في دولة ظروفها معلقة إلى أجل غير مسمى بين الحرب والسلم. وباتت صعبة لدرجة لا تحتمل خصوصًا لمن هم أضعف".

وفي رسالته لزمن الصوم، قدّم الأسقف الماروني صورة رهيبة لأوضاع المسيحيين في سورية، وقال: إن "الوضع غير مؤكد وصعب، ويصبح غير قابل للاستدامة بالنسبة للضعفاء، ويشهد انخفاضًا هائلا في حضور المسيحيين، فقد انخفض عددهم في بعض المناطق بنسبة 77٪ مقارنة بالأوقات السابقة للصراع". وأفاد بأن "أعمال إعادة الإعمار مجمدة حتى إشعار آخر، كما تزداد قيمة الدولار ارتفاعًا مقابل العملة المحلية، ويتأثر الاقتصاد الوطني بأكمله سلبًا بسبب العقوبات الدولية المفروضة والتي تؤثر بشكل رئيسي على أفقر الناس".

وبحسب وصف الأسقف الماروني فإن "قطيع المسيحيين السوريين الصغير يظهر أكثر هشاشة بسبب نسبة الشيخوخة والهجرة"، مشيرًا إلى أنه مؤخرًا، وفي اجتماع كبير للعائلات، كان هناك 4 أزواج فقط تحت سن الخمسين، من بين كل المشاركين، وهذه علامة مقلقة". ولفت إلى إنه "استنادًا لمسوحات أولية، فقد انخفض عدد المسيحيين في سورية إلى ما بين 50 إلى 77 بالمئة مقارنة مع الأوقات قبل اندلاع النزاع".

وخلص المطران نصّار متسائلا: "إن كان المسيحيون يمثلون عام 2009 نسبة 4.7٪ من السكان، فكم هم اليوم، وما هو مستقبل هذا القطيع الصغير؟".

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9216 ثانية