بمناسبة عيد نوروز.. بارزاني يؤكد على حماية ثقافة التعايش والتآخي والوئام بين المكونات في كوردستان      كلارا عوديشو: رسالة تهنئة إلى شعب كوردستان كافة بمناسبة حلول عيد نوروز      الولاية 49: ألاباما الأمريكية تعترف رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية      بريطانيا تعيد للعراق حجرا بابليا ثمينا      النائب السابق رائد اسحق والاب يعقوب سعدي يتابعان موضوع تعويض المتضررين في الحمدانية وبرطلة      الدراسة السريانية تشارك في احتفالية اليوم العالمي للمرأة في فضائية العراق التربوية في بغداد      فرع دهوك للاتحاد يزور لجان المناطق التابعة له      بالصور.. قداس في رعية مار جيوارجيوس في بيروت لمناسبة مرور تسع سنوات على رحيل المتروبوليت مار نرساي دي باز      غبطة البطريرك يونان يستقبل نيافة المطران مار أنتيموس جاك يعقوب      بالصور.. إيقاد شعلة نوروز في موقع قصرا الاثري /عنكاوا      إتهام رونالدو بالإغتصاب يغير مخططات يوفنتوس      الامم المتحدة تعد نوروز فرصة لحماية الأرض وتأمل عراقاً بـ"حُلة أقوى"      الذكرى الـ16 لحرب العراق.. بين حزن وفرح بإسقاط صدام حسين إلى نظريات المؤامرة      نيوزيلندا تحظر حيازة البنادق الهجومية بعد مذبحة المسجدين      بيان من مديرية آسايش أربيل: اعتقال عصابة للسرقة والجريمة في مدينة أربيل      رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي يهنئ الشعب الكوردي باعياد نوروز      أستراليا تتوعد تركيا وتنتظر الرد على "التصريحات المتهورة"      "ميركاتو" ريال مدريد.. صحيفة تكشف الأسماء المطلوبة      "بوابة الجحيم".. أشعلها السوفييت قبل 48 عاما ولم تنطفئ أبدا      البابا فرنسيس: علينا أن نتشبّه برحمة الرب
| مشاهدات : 605 | مشاركات: 0 | 2019-03-06 10:07:41 |

مؤتمر صحفي في الرباط لتقديم زيارة البابا فرنسيس المرتقبة إلى المغرب

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

أكد أساقفة المغرب أن الزيارة المرتقبة التي سيقوم بها البابا فرنسيس إلى المملكة المغربية، يومي 30 و31 آذار الحالي، تعد لحظة تاريخية لتقوية الحوار بين الأديان، وتعزيز التفاهم المتبادل بين مؤمني الديانتين، وترسيخ قيم السلام والتسامح والأخوّة.

وخلال مؤتمر صحفي عقد لتقديم برنامج الزيارة البابوية وشعارها "خادم الأمل"، أوضح رئيس أساقفة الرباط كريستوبال لوبيز روميرو، أن الزيارة الرسولية تندرج في إطار تطوير الحوار بين الأديان وتعزيز التفاهم المتبادل بين مؤمني الديانتين، مؤكدًا أنها ستكون كذلك فرصة مؤاتية للتطرق لبعض القضايا المتعلقة بالهجرة.

وقال: تعكس الزيارة العلاقات الدبلوماسية المتميزة بين المغرب والكرسي الرسولي، إلى جانب كونها معبرة عن الرغبة المشتركة للطرفين في مد جسور الحوار بين الثقافات والأديان. وأضاف أن الزيارة ذات رمزية قوية، إذ أنها تخلد الذكرى المئوية الثامنة للقاء القديس فرنسيس الأسيزي والسلطان الكامل الأيوبي، ومرور 800 عامًا على الحضور الفرنسيسكاني في المغرب، مجسدة بذلك الرغبة الموصولة في الحوار وتأسيس علاقات منسجمة بين الكنيسة الكاثوليكية والإسلام.

وفي السياق ذاته، أشار المطران كريستوبال روميرو إلى أن هذه الزيارة تخلد أيضًا مرور 34 عامًا على زيارة البابا يوحنا بولس الثاني للمغرب عام 1985. وأبرز، في هذا الصدد، أن الزيارة التاريخية لقداسة البابا فرنسيس تتضمن عقد لقاء موسع بين الأديان، معتبرًا أن "هذه اللحظة ستسمح بمواصلة إحياء رسالة السلام بين المسيحيين والمسلمين، وتعزيز علاقات المودة والتفاهم بين المملكة المغربية والكنيسة الكاثوليكية، والتي تمتد لقرون".

من جهته، ذكر رئيس أساقفة طنجة المطران سانتياغو اغريلو مارتينز، أن البابا سيتطرق خلال زيارته إلى مجموعة قضايا ذات صلة بالمهاجرين، في بلد "اختار منذ وقت مبكر سياسة الاستقبال باحترام وشجاعة"، مشددًا أن الزيارة تشكل فرصة لإعادة تأكيد دعم البابا للاتفاق العالمي حول الهجرة، الذي تمت المصادقة عليه خلال مؤتمر مراكش برعاية الأمم المتحدة، كما وستكون مناسبة لحث المجتمع الدولي مجددًا على التفاعل بمسؤولية وتضامن مع المهاجرين.

وفي معرض تقديمه للبرنامج التفصيلي لزيارة البابا فرنسيس، أشار راعي كاتدرائية القديس بطرس في الرباط الأب دانيال نوريسات، إلى أن الحبر الأعظم سيصل بعد ظهر يوم السبت 30 آذار إلى مطار الرباط، حيث سيكون باستقباله الملك محمد السادس، وسيُقدّم لقداسته الحليب والتمر، وفق التقاليد المغربية في الترحيب. وفي وقت لاحق، سيتوجه الحبر الأعظم إلى القصر الملكي، لمراسيم الاستقبال الرسمية، وسيلتقي بأعضاء السلك الدبلوماسي والمجتمع المدني، يعقبه زيارة إلى ضريح الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني.

ومن بين لحظات الزيارة القويّة، أضاف الأب دانيال، هي زيارة البابا فرنسيس إلى معهد محمد السادس لتكوين، قصد اللقاء بمرشديه ومرشداته الدينيين، حيث سيتضمن اللقاء كلمة لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وشهادتين لطالبين، أحدهما إفريقي والآخر أوروبي، ووقتًا خاصًا بالموسيقى سيحضر فيه 500 منشدًا من مختلف أنحاء المغرب. كذلك، سيزور البابا فرنسيس مقر مؤسسة كاريتاس التابعة لأبرشية الرباط، والتي تعمل مع المهاجرين، حيث سيلتقي على وجه الخصوص بعدد من المهاجرين، وكذا المتطوعين لخدمتهم، إلى جانب احتفال مع أطفالٍ مهاجرين وقصّر غير مرافقين يمكثون حاليًا بالمغرب.

ويوم الأحد سيقوم البابا فرنسيس بزيارة لمركز الخدمات الاجتماعية في تمارة، الذي تديره راهبات المحبة التابع للقديس منصور دي بول، ليجتمع بعد ذلك في كاتدرائية القديس بطرس بالكهنة والمكرسين والمكرسات وممثلي الكنائس المتعددة. وعقب ذلك، سيتوجه قداسته إلى المجمع الرياضي، حيث سيترأس بالقاعة المغطاة القداس الديني بحضور آلاف المسيحيين، ومعظمهم من المهاجرين المقيمين بمختلف مناطق المغرب.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0114 ثانية