الوفد الاعلامي لقناة عشتار الفضائية يشارك في حفل افتتاح قناة سوبورو تي في الفضائية / لبنان      ‹مجلس حكماء سهل نينوى› يرفض إقامة «المدن الجديدة» بالقرب من السهل      البطريرك ساكو يدعو الى وقفة صلاة في كنيسة مار بولس عن أرواح ضحايا عبّارة الموصل      الأرمنية كلاديس بيريجيكليان تنتخب أول رئيسة وزراء في ولاية نيوساوث ويلز في أستراليا      في برطلي مهرجان للغة الأم السريانية بمناسبة السنة الدولية للغة الأم      إتحاد النساء الاشوري واتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري ينظمان وقفة حداد على ارواح شهداء (فاجعة الموصل)      "معا إلى الأمام لبناء السلام "      جمعية اتحاد الشباب السرياني احيت عيد الام .. لطّي: الرب اختار الام لتكون ام الدنيا/ لبنان      صلاة في الذكرى الخامسة على انتقال المثلث الرحمات البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول عيواص      غبطة البطريرك يونان يحضر ويشارك في حفل إطلاق وافتتاح قناة تلفزيون "سوبُورُو تي في" التابعة لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس (Suboro TV)      السيول القادمة من إيران تملأ وديان ديالى ومطالبات برفع درجة الإنذار في البصرة      البنتاغون يخصص مليار دولار لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك      ريال مدريد يرد على "الصفقة الفلكية" لضم مبابي      بالصور .. ثلوج كثيفة في ناحية حاجي عمران بأربيل      واشنطن تحصّن مقرّاتها الأمنية في العراق خشية استهدافها      تحذيرات من حدوث كارثة جديدة في الموصل      الرجل المعجزة.. "مات" 21 دقيقة وعاد إنسانا آخر      المنتخب الوطني العراقي يخوض مرانه الأخير استعداداً لملاقاة الأردن      البابا يدعو للسلام في نيكاراغوا، ويصلي لضحايا العنف في نيجيريا ومالي      إعصاران يضربان شمالي أستراليا
| مشاهدات : 699 | مشاركات: 0 | 2019-03-05 10:59:52 |

شرارة اشعلت أملاً.. كوردستان تحيي ذكرى "انتفاضة البوابة"

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

أحيى اقليم كوردستان اليوم الثلاثاء ذكرى اندلاع اولى انتفاضاته ضد النظام العراقي السابق قبل نحو 28 عاماً.

وانطلقت اولى شرارات الانتفاضة، في بلدة رانية التي تبعد 140 كيلومتراً الى الشرق من السليمانية وذلك في 5 آذار مارس عام 1991. وسيطر المنتفضون الكورد على معظم مكاتب ومقار الاجهزة الامنية والعسكرية التابعة لنظام الرئيس السابق صدام حسين.

وبعد ذلك انتقلت الشرارة الى مناطق أخرى في كوردستان لتستمر الانتفاضة الشعبية بنهاية وجود للقوات العراقية في تشرين الاول اكتوبر من العام نفسه.

وعن الدوافع، يقول المشاركون في الانتفاضة، إن الظلم الذي تعرض له الكورد على يد اجهزة النظام البعثي دفعهم الى إشعال شرارة الانتفاضة.

وأقيمت مراسيم رسمية لإحياء الذكرى بمشاركة المئات من المواطنين والمسؤولين. ووضع المشاركون اكاليل من الورود على شواهد رمزية لضحايا الانتفاضة.

وكانت رانية بمثابة "البوابة" التي انطلقت منها باقي الشرارات.

وقبل اندلاع الانتفاضة بسنوات قليلة، ازهق النظام السابق ارواح الالاف من المدنيين في حملات شارك فيها الطيران العراقي في ثمانينيات القرن الماضي. وتمثل مجزرة حلبجة اسوأ تلك الحملات.

ويقول الصحفي عثمان رانيي وهو من الذين شاركوا في تلك الانتفاضات إنه لم يعد في ذلك الوقت أي بديل سوى القيام بالانتفاضة.

ولعبت قوات البيشمركة دوراً محورياً في مساندة المنتفضين لانتزاع مكاتب الحكومة المركزية ومقارها العسكرية واحداً تلو والآخر.

ومثل عثمان رانيي يقول كثيرون إن "انتفاضة البوابة" اشعلت املاً.

وفي ذلك الوقت، دخل التحالف الدولي على الخط ففرض حظراً لطيران القوات العراقية على مناطق كوردستان مما شكل ملاذاً لعودة النازحين الكورد من دول الجوار.

وبعد نهاية الانتفاضة انبثق اول برلمان في المنطقة الكوردية بعد انتخابات حرة اجريت في أيار مايو عام 1992 وتولى بدوره اقرار تشريعات وقوانين عديدة.

وقررت حكومة كوردستان اعتبار 5 آذار من كل عام عطلة رسمية احياء للذكرى.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6655 ثانية