المقررات الختامية للمجمع السونهادوسي المقدس الثالث، برئاسة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا      وفد من قناة عشتار الفضائية يقدم التهاني الى المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بالذكرى الثانية عشرة لتأسيسه      الادارة العليا لمؤسسة دياري كوردستان في ضيافة المديرية العامة للثقافة السريانية      البطريرك ساكو يستقبل السيد صالح الحكيم، امين عام ملتقى قيم للحوار والتعايش      غبطة المطران مار ميليس زيا ونيافة الاسقف مار بنيامين ايليا يزوران قناة عشتار الفضائية      البيان الختامي للمجمع المقدس لكنيسة المشرق الاشورية / أربيل- عنكاوا      حزب الاتحاد السرياني العالمي التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون      مدير تلفزيون قناة العراقية، حيدر حسن الفتلاوي يزور البطريركية الكلدانية      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يشكر وفود المهنئين بذكرى تأسيسه الـ12      في حفل غداء لمغتربين سريان في المانيا حبيب افرام: ما يوحّدنا هو الدم والهوية والانتماء لن يموت شعبنا ولو بقي سرياني واحد في الشرق!      سفين دزيي: لا مانع لتسليم 250 الف برميل نفط يوميا لبغداد      ترامب يتوعد إيران في حال تحركها ضد الولايات المتحدة      حكومة اقليم كوردستان تطالب الحكومة الاتحادية بصرف ميزانية 2014 للاقليم      ريال مدريد.. لماذا لن يشتري محمد صلاح؟      حقول الحنطة "تحترق" في العراق.. واتهامات لداعش والحشد      الصدر محذرا من "نهاية العراق": كفى حربا!      انفوغرافيك .. لماذا يصوم المسيحيون يومي الاربعاء والجمعة      كوردستان تعلن اسماء مرشحي الرئاسة ونيجيرفان بارزاني الاوفر حظاً      الانواء الجوية: العراق مقبل على امطار وانخفاض بدرجات الحرارة في اليومين المقبلين      مونديال 2022: تجهيز 41 ملعبا تدريبيا في قطر
| مشاهدات : 1044 | مشاركات: 0 | 2019-02-23 12:34:11 |

ابرشية الموصل وكركوك واقليم كوردستان للسريان الارثوذكس تحيي الذكرى الخمسين لرحيل الملفان المطران مارغريغوريوس بولس بهنام

 

عشتار تيفي كوم/

أحيت ابرشية الموصل وكركوك واقليم كوردستان للسريان الارثوذكس الذكرى الخمسين لرحيل المثلث الرحمات الملفان العلامة المطران مارغريغوريوس بولس بهنام في امسية روحية اقيمت في كنيسة ام النور بحضور اصحاب النيافة مارنيقوديموس دؤود متي شرف رئيس ابرشية الموصل وكركوك واقليم كوردستان ومارطيثماوس موسى الشماني رئيس ابرشية دير مارمتى وتوابعها ومار غريغوريوس صليبا شمعون المستشار البطريركي والاباء الكهنة وجمع من المؤمنين.

استهلت الامسية بالترحيب  بالحاضرين من قبل عريف الحفل الاعلامي شمعون متي بعدها صلى الحاضرون الصلاة الربية وقوفا ثم  قرأ الشماس غسان توزا رسالة بولس الرسول اعقبه المستشار البطريركي مارغريغوريوس صليبا شمعون بمحاضرة تحدث خلالها عن مسيرة المطران بولس بهنام وتواضعه وقلمه الذي لم يرضى الا ان يسجل الحق والحقيقة قائلا الحق حق رضي الناس ام غضبوا ووصفه بانه رب المنابر وسيد القلم وقال ان كان لي ان افتخر في هذا الوقت الا بأستاذي الملفان العلامة المطران بولس بهنام،  كما قرأ الاب نبيل بولس بعضا من اقوال المطران العلامة بولس بهنام .

ثم تم عرض الصور الوثائقية على الداتا شو حول مسيرة المطران علق عليها الاب الربان يعقوب باباوي ، و القى الاب زكريا عيواص مع عزف على العود قصيدة حمل الله من تأليف المطران بولس بهنام. اعقبه حوار بين الاب متي البناء اجراه الاستاذ لوقا متي جبري تضمن جوانب من حياة المطران الراحل المضيئة وحول علاقته بين ابرشية الموصل انذاك ، ثم القى الشماس رافع بني الطويل كلمة بالمناسبة قائلا المحبة التي تجسدت في العديد من اعماله ومحبته وسلوكه كان يعلم سؤاء في انتاجه الفكري او في سلوكه العملي قائلا ان بواكير انتاجه كانت التعليم المسيحي ومن ضمن كتبه مبادئ الايمان لكنيسة السريان وهو كتاب لطلبة المدارس وله مولفات عدة في تاريخ الادب السرياني .

كما القت الشماسة مشرق هندي كلمة بالمناسبة بعنوان العبقري المتألم .ثم رتل كورال كنيسة ام النور ترتيلة بعنوان ذكرى قوم خالدين من تأليف المطران بولس بهنام والحانه نالت اعجاب الحاضرين ثم القى رئيس ابرشية الموصل وكركوك واقليم كوردستان المطران مارنيقوديموس كلمة تحدث خلالها قائلا انا أهنئ كل من عاصر الملفان المطران بولس بهنام لان كلمة الملفان لم يحصل عليها في الكنيسة الكثيرون بل قلائل منهم ماريعقوب السروجي ومارافرام السرياني والمطران مارغريغوريوس بولس بهنام وذكر احدى مقولته بان الحياة ليست بطولها بل بانتاجها ليست بكميتها بل بكيفيتها ، هذا واختتمت الامسية الروحية بصلاة التشمشت.

 































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5814 ثانية