بمناسبة عيد نوروز.. بارزاني يؤكد على حماية ثقافة التعايش والتآخي والوئام بين المكونات في كوردستان      كلارا عوديشو: رسالة تهنئة إلى شعب كوردستان كافة بمناسبة حلول عيد نوروز      الولاية 49: ألاباما الأمريكية تعترف رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية      بريطانيا تعيد للعراق حجرا بابليا ثمينا      النائب السابق رائد اسحق والاب يعقوب سعدي يتابعان موضوع تعويض المتضررين في الحمدانية وبرطلة      الدراسة السريانية تشارك في احتفالية اليوم العالمي للمرأة في فضائية العراق التربوية في بغداد      فرع دهوك للاتحاد يزور لجان المناطق التابعة له      بالصور.. قداس في رعية مار جيوارجيوس في بيروت لمناسبة مرور تسع سنوات على رحيل المتروبوليت مار نرساي دي باز      غبطة البطريرك يونان يستقبل نيافة المطران مار أنتيموس جاك يعقوب      بالصور.. إيقاد شعلة نوروز في موقع قصرا الاثري /عنكاوا      إتهام رونالدو بالإغتصاب يغير مخططات يوفنتوس      الامم المتحدة تعد نوروز فرصة لحماية الأرض وتأمل عراقاً بـ"حُلة أقوى"      الذكرى الـ16 لحرب العراق.. بين حزن وفرح بإسقاط صدام حسين إلى نظريات المؤامرة      نيوزيلندا تحظر حيازة البنادق الهجومية بعد مذبحة المسجدين      بيان من مديرية آسايش أربيل: اعتقال عصابة للسرقة والجريمة في مدينة أربيل      رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي يهنئ الشعب الكوردي باعياد نوروز      أستراليا تتوعد تركيا وتنتظر الرد على "التصريحات المتهورة"      "ميركاتو" ريال مدريد.. صحيفة تكشف الأسماء المطلوبة      "بوابة الجحيم".. أشعلها السوفييت قبل 48 عاما ولم تنطفئ أبدا      البابا فرنسيس: علينا أن نتشبّه برحمة الرب
| مشاهدات : 849 | مشاركات: 0 | 2019-02-22 09:39:04 |

بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري باليوم العالمي للغة الأم

 

عشتار تيفي كوم/

في 21/2/2019، يحتفل العالم أجمع باليوم العالمي للغات، وفي هذا اليوم نقدم التهاني والتبريكات لطلبتنا الأعزاء وأساتذتهم وكل القائمين على تعليم لغتنا السريانية العريقة، التي كانت اللغة المستخدمة في المداولات والمراسلات الرسمية، في الشرق الأوسط لمدة طويلة من الزمن، هذه اللغة التي كانت لها من الأهمية الكبيرة بحيث أصبحت لغة ترجمت اليها الإنتاجات الأدبية والطبية والعلوم بكافة أنواعها، والفت بها أيضا الكتب بكافة الميادين، من هنا كان وسيبقى لها الموقع المتقدم ضمن سلم التنصنيفات العالمية، من حيث تأثيرها في الحياة اليومية لشعوب الشرق الأوسط .

اليوم نحتفل بهذه المناسبة ولغتنا السريانية تستخدم كلغة تعليم لكافة المناهج الدراسية للمرحلتين الأساسية والإعدادية، وأستحدث أيضا قسم خاص لها في جامعتي بغداد وصلاح الدين، وصلت المراحل الدراسية فيها الى مراحل متقدمة، هذه الخطوات التي أقدمت عليها مؤسساتنا القومية من سياسية وثقافية وكنسية، ما هي إلا خطوات نقف عندها  شاكرين وداعمين لإعادة لغتنا ولو ببطء الى ما كانت عليه.

وفي نفس الوقت كان للقرارات والقوانين التي صدرت من الجهات ذات العلاقة في حكومتي أربيل وبغداد والخاصة بالتعليم السرياني لأبناء شعبنا، واستحداث المدارس وتهيئة الكادر التدريسي وتوفير كل المستلزمات الدراسية وطبع الكتب وغيرها، هذه القوانين التي تم إصدارها من منطلق الإيمان بحقوق شعبنا، من قبل أخوتنا القائمين على هذا الموضوع في بغداد وأربيل.

نكرر التهاني لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري بهذه المناسبة وندعوهم الى المزيد من الإهتمام بلغتنا الأم (تعلما وتعليما) في الوطن والمهجر، وهنا نأمل من مؤسساتنا في المهجر استحداث مدارس خاصة بهذه اللغة العريقة، والتشجيع على التحدث بها خاصة في بيوتهم، لتعزيز استمرارها جيل بعد آخر.

 

المجلس الشعبي

الكلداني السرياني الاشوري

21/2/2019










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5247 ثانية