وفد من الكنيسة السريانية الارثوذكسية في سهل نينوى يزور مقر المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في أربيل - عنكاوا      الوكالة الاميركية للتنمية الدولية تلتقي بممثلي المؤسسات الاعلامية الخاصة بالاقليات / أربيل -عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يستقبل رسميين وكنسيين وجموع من المؤمنين في سوردتاليا - السويد      الحوار… مسار وذكريات من مقابلة للبطريرك ساكو في كتاب مع الصحفية لورانس ديجويو      وفد مركزية مسيحيي المشرق بصحبة السيدة باسكال وردا يزور غبطة الكاردينال لويس ساكو بمقر البطريركية في بغداد      المدير العام للدراسة السريانية يستقبل مدير عام الشؤون الإدارية لمحو الامية في بغداد      بدء أعمال الجمعية العمومية لكاريتاس الدولية بمشاركة وفود من 152 دولة      مؤتمر مسيحي عربي مناهض لتحالف الأقليات قريباً      لليوم الثاني .. كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان تجتمع مع ابناء شعبنا المخاترة و الهيئة الاختيارية لقرى زاخو      بحضور قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، إطلاق حفل اشهار اثني عشر كتاباً لتعلم اللغة الآشورية في سيدني      بيان من الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني بمناسبة ذكرى ثورة كولان الوطنية      مجلس الأمن الدولي يصدر قراره (2470) بخصوص العراق      كوردستان تحظر استيراد الدجاج من 27 دولة      إيران تهدد: أسلحتنا السرية ستغرق السفن الأميركية بالخليج      "فواجع إفرست" لا تنتهي.. ومشاهد مؤلمة عند "سقف العالم"      ميسي يتصدر هدافي أوروبا للعام الثالث على التوالي      البابا فرنسيس يشدد على ضرورة العودة إلى ثقافة الحياة وثقافة الطفل      اعتبارا من اليوم.. موجة "جهنمية" تضرب ست دول بينها العراق      "رئاسة كوردستان" تدخل مرحلة الحسم.. والأنظار تتجه الى البرلمان      قريبا.. جهاز صغير يقرأ مشاعرك وحالتك النفسية
| مشاهدات : 899 | مشاركات: 0 | 2019-02-22 09:39:04 |

بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري باليوم العالمي للغة الأم

 

عشتار تيفي كوم/

في 21/2/2019، يحتفل العالم أجمع باليوم العالمي للغات، وفي هذا اليوم نقدم التهاني والتبريكات لطلبتنا الأعزاء وأساتذتهم وكل القائمين على تعليم لغتنا السريانية العريقة، التي كانت اللغة المستخدمة في المداولات والمراسلات الرسمية، في الشرق الأوسط لمدة طويلة من الزمن، هذه اللغة التي كانت لها من الأهمية الكبيرة بحيث أصبحت لغة ترجمت اليها الإنتاجات الأدبية والطبية والعلوم بكافة أنواعها، والفت بها أيضا الكتب بكافة الميادين، من هنا كان وسيبقى لها الموقع المتقدم ضمن سلم التنصنيفات العالمية، من حيث تأثيرها في الحياة اليومية لشعوب الشرق الأوسط .

اليوم نحتفل بهذه المناسبة ولغتنا السريانية تستخدم كلغة تعليم لكافة المناهج الدراسية للمرحلتين الأساسية والإعدادية، وأستحدث أيضا قسم خاص لها في جامعتي بغداد وصلاح الدين، وصلت المراحل الدراسية فيها الى مراحل متقدمة، هذه الخطوات التي أقدمت عليها مؤسساتنا القومية من سياسية وثقافية وكنسية، ما هي إلا خطوات نقف عندها  شاكرين وداعمين لإعادة لغتنا ولو ببطء الى ما كانت عليه.

وفي نفس الوقت كان للقرارات والقوانين التي صدرت من الجهات ذات العلاقة في حكومتي أربيل وبغداد والخاصة بالتعليم السرياني لأبناء شعبنا، واستحداث المدارس وتهيئة الكادر التدريسي وتوفير كل المستلزمات الدراسية وطبع الكتب وغيرها، هذه القوانين التي تم إصدارها من منطلق الإيمان بحقوق شعبنا، من قبل أخوتنا القائمين على هذا الموضوع في بغداد وأربيل.

نكرر التهاني لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري بهذه المناسبة وندعوهم الى المزيد من الإهتمام بلغتنا الأم (تعلما وتعليما) في الوطن والمهجر، وهنا نأمل من مؤسساتنا في المهجر استحداث مدارس خاصة بهذه اللغة العريقة، والتشجيع على التحدث بها خاصة في بيوتهم، لتعزيز استمرارها جيل بعد آخر.

 

المجلس الشعبي

الكلداني السرياني الاشوري

21/2/2019










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9986 ثانية