بمناسبة عيد نوروز.. بارزاني يؤكد على حماية ثقافة التعايش والتآخي والوئام بين المكونات في كوردستان      كلارا عوديشو: رسالة تهنئة إلى شعب كوردستان كافة بمناسبة حلول عيد نوروز      الولاية 49: ألاباما الأمريكية تعترف رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية      بريطانيا تعيد للعراق حجرا بابليا ثمينا      النائب السابق رائد اسحق والاب يعقوب سعدي يتابعان موضوع تعويض المتضررين في الحمدانية وبرطلة      الدراسة السريانية تشارك في احتفالية اليوم العالمي للمرأة في فضائية العراق التربوية في بغداد      فرع دهوك للاتحاد يزور لجان المناطق التابعة له      بالصور.. قداس في رعية مار جيوارجيوس في بيروت لمناسبة مرور تسع سنوات على رحيل المتروبوليت مار نرساي دي باز      غبطة البطريرك يونان يستقبل نيافة المطران مار أنتيموس جاك يعقوب      بالصور.. إيقاد شعلة نوروز في موقع قصرا الاثري /عنكاوا      إتهام رونالدو بالإغتصاب يغير مخططات يوفنتوس      الامم المتحدة تعد نوروز فرصة لحماية الأرض وتأمل عراقاً بـ"حُلة أقوى"      الذكرى الـ16 لحرب العراق.. بين حزن وفرح بإسقاط صدام حسين إلى نظريات المؤامرة      نيوزيلندا تحظر حيازة البنادق الهجومية بعد مذبحة المسجدين      بيان من مديرية آسايش أربيل: اعتقال عصابة للسرقة والجريمة في مدينة أربيل      رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي يهنئ الشعب الكوردي باعياد نوروز      أستراليا تتوعد تركيا وتنتظر الرد على "التصريحات المتهورة"      "ميركاتو" ريال مدريد.. صحيفة تكشف الأسماء المطلوبة      "بوابة الجحيم".. أشعلها السوفييت قبل 48 عاما ولم تنطفئ أبدا      البابا فرنسيس: علينا أن نتشبّه برحمة الرب
| مشاهدات : 777 | مشاركات: 0 | 2019-02-21 09:49:01 |

افرام دعا لحماية اللغة السريانية والمحافظة عليها: ينقرض السريان ولا من يهتم فكيف بلغتهم؟

صورة تعبيرية لتعليم اللغة السريانية من خلال اليوتيوب. George Yousif

 

عشتارتيفي كوم- النشرة/

 

لفت رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام، إلى أنّ  "الأونيسكو"  من ثمّ الجمعية العامة للأمم المتحدة أقرّتا منذ عام 1999 يومًا عالميًّا للغة الأم، تعزيزًا للسلام والوعي وللتنوّع اللغوي والثقافي وحماية اللغة"، مبيّنًا أنّ "في العالم حوالي 7000 لغة، لكن حوالي نصفها مهدّدة بالانقراض. هناك لغة تموت كلّ 14 يومًا".

وسأل في بيان، "أين لبنان من كلّ هذا؟ أين الوطن الّذي يدّعي وعيًا للحضارة والثقافة وإدراك مفاهيم التعدّد والتنوّع واحترام كلّ القوميات وكلّ الإثنيات وكلّ الأديان والطوائف؟ ماذا يقدّم للعالم؟ أي نموذج؟". وركّز على أنّ "تكريس عروبة لبنان في دستوره لا يعني ولا يمكن أن يعني محو حضور هويات إثنية لشعوب فيه".

وأوضح افرام أنّ "السريان والآشوريين والكلدان من جهة والأرمن من جهة ثانية، لديهم لغات لها طابع المقدس في تاريخهم. السريانية"، مشيرًا إلى أنّ "الآرامية لغة السيد المسيح في تجسّده على أرض الشرق، وهي لغة حضارة لا كنيسة فقط. فلماذا لا يعترف لبنان باللغات هذه لغات وطنية؟ لماذا لا يساهم الموارنة في "نهضة فكرية للغة السريانية" عبر تعليمها في مدارسهم؟".

وأعلن أنّ "هذا الموضوع كان محور نقاش مع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في آخر زيارة لوفد من الرابطة السريانية له. وهذا مطلبٌ وضعناه في عهدة رئيس الجمهورية ميشال عون، فهل يتبنّاه ويعرضه على مجلس الوزراء؟".

ونوّه افرام، إلى أنّه "قد يُقال، ما بالكم باللغة، وأنتم شعب ينقرض. اقتُلع في سيفو من طورعابدين ويهجّر من سهل نينوى والعراق، ومن القامشلي وحلب وحمص، حتّى الإبادة. ولا من يسأل؟ حتّى إذا فرغ كلّ الشرق من كلّ سريانه ومن كلّ كلدانه ومن كلّ آشورييه. وحتّى إذا فرغ من كلّ مسيحييه؟".

وشدّد على أنّ "اللغة من عناوين هويتنا وانتمائنا. تراثنا وتاريخنا ولوننا زمن الحق أن نحميها ونحافظ عليها كعيوننا وقلوبنا، كمنازلنا، ككنائسنا، كأديرتنا، كشعبنا وكحقوقنا؛ أو ننتهي معًا".

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6455 ثانية