أساقفة الموصل يعزون أهاليهم بفاجعة غرق العبارة في نهر دجلة      سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية يزور قناة عشتار الفضائية      فيديو.. العشرات من المسيحيين في قضاء الحمدانية وبلدة كرمليس يصلون من اجل اخوانهم ضحايا العبارة في الموصل      البطريرك ساكو يحضر مجلس عزاء ضحايا العبارة في الموصل      كنيسة برطلي السريانية تعزي بكارثة العبارة في الموصل      غبطة المطران مار ميلس زيا يلقي محاضرة توجيهية لأهالي طلبة كلية مار نرساي الآشورية المسيحية في سيدني      النائب السابق رائد اسحق يعزي اهالي الموصل بفاجعة غرق العبارة      مسلم في بغداد منح ارضا لبناء كنيسة في كمب الكيلاني ووقفة مؤلمة وجادة أمام جريمة الارهابي الاسترالي      جمعية بابوية: إنارة 4 مدن إيطالية بالأحمر استذكارا للمسيحيين المضطهدين      رسالة تعزية من البطريرك الكردينال ساكو الى أهالي الموصل المنكوبة      مصدر: عبد المهدي يقيل محافظ نينوى نوفل العاكوب      إعلان النصر النهائي.. سقوط آخر معاقل داعش بسوريا      أستراليا تقر تغييرات قانونية تقضي بخفض أعداد المهاجرين      المكسرات.. مفعول سحري على الوظائف الإدراكية      ميسي ورونالدو.. عودة دولية "مخيبة"      تعزية من الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية: قلوبنا معكم ضحايا عبّارة في الموصل      ممثّل دور يسوع في The Passion of the Christ يخبر عن تجربة رهيبة حصلت معه وهو معلّق على الصليب      البطريرك ساكو يحتفل برسامة كوكبة من الشماسات والشمامسة      لماذا تحطمت أنوف الآثار المصرية؟ حل اللغز التاريخي المحير      سخرية من "أفضل حارس بالعالم" بعد خطأ فادح بتصفيات أمم أوروبا
| مشاهدات : 917 | مشاركات: 0 | 2019-02-20 10:06:24 |

أردوغان يوافق على إعادة فتح معهد لاهوتي مقابل إعادة فتح مسجد في أثينا

 

عشتار تيفي كوم - وكالات/

وافق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على افتتاح معهد لاهوتي قديم، مقابل أن تقوم اليونان بفتح مسجد قديم في أثينا. وطالب أردوغان اليونان بإعادة فتح مسجد قديم في أثينا وتزويده بمئذنة، مقابل أن تسمح تركيا بإعادة فتح معهد لاهوتي قديم قرب إسطنبول.

وكان رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس زار تركيا هذا الشهر، وزار معهد هالكي اللاهوتي اليوناني الأرثوذكسي المغلق حاليًا. وأعرب تسيبراس خلال زيارته للمعهد الموجود في جزيرة هيبيلي قرب اسطنبول في 6 شباط عن أمله بأن يكون المعهد قد فتح أبوابه خلال المرة المقبلة التي يزور فيها تركيا. وكان أردوغان يقف إلى جانبه.

وقال أردوغان خلال تجمّع انتخابي استعدادًا للانتخابات المحلية المقررة في 31 آذار في محافظة أدرنه في شمال غرب تركيا، "تريدون منّا أمرا ما، تريدون معهد هالكي. وأنا أقول موافق، ليفتح مسجد فتحية". وتابع "قالوا لنا سنفتح المسجد، لكن أجبتهم، لماذا ليس هناك مئذنة؟ هل الكنيسة تكون كنيسة فعلاً بدون جرس؟"، مستعيدًا بذلك ما دار بينه وبين تسيبراس. وقال أردوغان أيضًا إن تسيبراس أبلغه قلقه من انتقادات المعارضة اليونانية لفكرة إعادة فتح المسجد.

وكان أردوغان قد قال في وقت سابق إن فتح المعهد مرتبط بقيام اليونان بخطوات لتعزيز حقوق الأقلية التركية فيها. وكانت أنقرة أعادت أراض سلبت من المعهد في عام 1943، لكن لا يزال هناك ضغط دولي عليها لتقوم بإعادته إلى العمل من جديد. المعهد يتخرج منه الكهنة التابعين لبطريريكية القسطنطينية، والذي كان قد أغلق عام 1971 بعد توترات بين أنقرة وأثينا على خلفية مسألة قبرص. أما مسجد فتحية الذي طالب أردوغان بفتحه فقد بني عام 1458 خلال الإحتلال العثماني في اليونان، لكن لم يستخدم كمسجد منذ العام 1821، ولا توجد مئذنة له وربما تكون قد هدمت بعد استقلال اليونان عن الخلافة العثمانية. يذكر أن "أثينا" هي العاصمة الأوروبية الوحيدة التي ليس بها أي مسجد، وتم إطلاق عدة مشاريع لبناء مسجد من قبل الجالية الإسلامية، ولكن تم رفضها، وقد عرض رئيس وزراء "تركيا" من قبل تمويل مسجد في "أثينا"، ولكن تم رفض طلبه أيضًا.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.5242 ثانية