البيان الختامي للمجمع المقدس لكنيسة المشرق الاشورية / أربيل- عنكاوا      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يشكر وفود المهنئين بذكرى تأسيسه الـ12      سيادة المطران مار ميخائيل المقدسي ومديرة ناحية القوش يقدمون التهاني للمجلس الشعبي      السيد خالص ايشوع يقدم التهاني للمجلس الشعبي بمناسبة الذكرى الـ12 لتأسيسه      تنسيق وتعاون بين جمعية ميزوبوتاميا الفرنسية والثقافة السريانية      الكردينال ساكو للقائم بأعمال السفارة الأمريكية: المنطقة لا تتحمل حربا اخرى      الاباء الكهنة في كنيسة الارمن في دهوك والسيد يروانت امينيان والسيد وارتكيس سركيسيان يقدمان التهاني للمجلس الشعبي      الزيارة البطريركية إلى بلجيكا، قراءة معمقة      وفد بيلاروسي يزور نصب تسيتسيرناكابيرد التذكاري ويكرّم ذكرى شهداء الإبادة الأرمنية      الاب جميل نيسان بولص يقدم التهاني للمجلس الشعبي      انفوغرافيك .. لماذا يصوم المسيحيون يومي الاربعاء والجمعة      كوردستان تعلن اسماء مرشحي الرئاسة ونيجيرفان بارزاني الاوفر حظاً      الانواء الجوية: العراق مقبل على امطار وانخفاض بدرجات الحرارة في اليومين المقبلين      مونديال 2022: تجهيز 41 ملعبا تدريبيا في قطر      القوات الأمريكية توسع عملياتها إلى خارج قاعدة عين الأسد غرب العراق      سفاح" العراق واثقٌ من تتويج هذا المنتخب العربي بكأس أمم أفريقيا      في كركوك.. نزاع الملكية يتأجج بطابع قومي ويمتد للحقول الزراعية      هل يتضرر قطاع الكهرباء العراقي جراء العقوبات الأمريكية على إيران؟      وزارة البيشمركة ترسل كتاباً إلى الدفاع بشأن المناطق المتنازع عليها      قبل صفارة النهاية: "آس" تكشف أولى صفقات ريال مدريد
| مشاهدات : 620 | مشاركات: 0 | 2019-02-19 09:50:40 |

19 شباط ذكرى ميلاد الشاعر الأرمني هوفهانيس تومانيان

 

عشتارتيفي كوم- أزتاك العربي/

 

19 شباط هو ذكرى ميلاد الشاعر الأرمني الكبير هوفانيس تومانيان (1869-1923).

وقد عرف الشاعر كشخصية وطنية وأدبية، وكذلك كناشط في أيام المجازر التي تعرض لها الشعب الأرمني.

وقد انتقل مع ابنته نفارت من تبليسي الى إيتشميادزين (مقر الكنيسة الأرمنية)، حيث لجأ الناجون من الإبادة الأرمنية، ومعظمهم من الأيتام.

وعلى الفور، تولى تومانيان عملية رعاية هؤلاء الأيتام وأخذ على عاتقه رعاية 3 آلاف يتيم، وبفضل جهوده افتتحت خمسة مشافي تستقبل 500 مريض.

ترأس تومانيان (لجنة مراقبة خسائر الشعب الأرمني من الحرب العالمية الأولى) التي عنيت بجمع الوثائق حول الناجين والخسائر البشرية والمادية من الابادة الأرمنية.

يذكر أن تومانيان بدأ إبداعه بكتابة القصائد الوطنية الى جانب الأغاني الشعبية.

كان تومانيان يصور في قصائده الصراع النفسي – الاجتماعي الخاص بالريف الأرمني.

وتعتبر حكايات تومانيان من أفضل صفحات النثر في الأدب الأرمني، والتي استقى وحيها من الطبيعة والحياة الريفية. من أروع كتاباته في أدب الأطفال (الكلب والقطة).

وأضحى مؤسساً لمنظمات اجتماعية وأدبية عديدة، كما ترأس لجان عديدة لمساعدة المهجرين والأيتام أثناء المجازر الأرمنية، وانتخب رئيساً لاتحاد الكتاب الأرمن من 1912 حتى عام 1921.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8055 ثانية