المطران أوكين لموقع قناة عشتار الفضائية : قطعوني من شجرة في الشرق واريد ان اعود      كاميرة عشتار في بيت المطران أوجين منا في قرية بيقوبا      الزيارة الاولى لنيافة الاسقف مار ابرس يوخنا لمدينة كركوك‎      البابا فرنسيس يبارك ستة آلاف مسبحة وردية ستذهب لمسيحيي سورية      عائلة راديو مريم تحتفل بعيدها الاول      برقية تهنئة من المجلس الشعبي بمناسبة الذكرى الثالثة والسبعون لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني      تهنئة من كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان بمناسبة الذكرى (73) لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني      غبطة المطران مار ميلس يرعى حفل مجلس كنائس ولاية نيو ساوث ويلز لعام 2019      البطريرك ساكو يحتفل بعيد انتقال مريم العذراء في بغداد      مدير عام الدراسة السريانية يحضر ندوة للملفان د. بشير الطوري "السريانية تراث وحضارة " في عنكاوا      التحالف الدولي يعلن "الامتثال الفوري" لآخر قرار عراقي بشأن الاجواء      واشنطن تصدر مذكرة لاحتجاز الناقلة الإيرانية المفرج عنها في جبل طارق      مدرب برشلونة: علينا التعود على اللعب بدون ميسي      فيديو.. دير القديس أنطونيوس قزحيا بلبنان ملجأ المسيحيين وقت الشدة      اليابان تعلن قراراً تاريخياً تجاه العراق      تقارير: زيدان "الغاضب" على أعتاب الاستقالة      العثور على نسخةٍ من الإنجيل مكتوبةٍ بخط اليد باللغة اليونانية في الموصل      البابا فرنسيس: السماء ليست بعيدة بعد الآن لأن هناك أم تنتظرنا عند عتبة السماء      بيان من الفرع الرابع عشر بمناسبة الذكرى 73 لميلاد الحزب الديمقراطي الكوردستاني      إطلاق نار جديد في أمريكا، والضحايا هذه المرة من الشرطة
| مشاهدات : 966 | مشاركات: 0 | 2019-02-16 10:05:52 |

لقاء البابا مع عدد من الكهنة اليسوعيين خلال زيارته لباناما

 

عشتار تيفي كوم - اذاعة الفاتيكان/

نشرت مجلة "لا شيفيلتا كاتوليكا" يوم أمس الخميس نص الحوار الذي دار بين البابا فرنسيس وعدد من الكهنة اليسوعيين الذين التقى بهم في السابع والعشرين من كانون الثاني يناير الماضي في باناما خلال زيارته لهذا البلد الأمريكي اللاتيني لمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للشباب.

تم اللقاء مع الكهنة اليسوعيين الباناميين على هامش برنامج زيارة البابا، وقد جرى وراء الأبواب المغلقة وأوضحت المجلة التي يديرها الكاهن اليسوعي أنطونيو سبادارو أن الحوار تمحور حول مثال الشهداء، ودعوة الكهنة المنتسبين إلى الرهبنة اليسوعية، وسبل خدمة الأجيال الفتية في عالم يتغيّر باستمرار. أوضحت "لا شيفيلتا كاتوليكا" أن حوالي ثلاثين كاهناً يسوعياً شاركوا في اللقاء الخاص مع فرنسيس، من بينهم ثمانية عشر مبتدئا، وتسنت لهم جميعاً فرصة الدخول في حوار "غير رسمي" مع البابا برغوليو. وتناول الحوار – بحسب المجلة اليسوعية – الشهادة التي قدمها الأسقف أوسكار روميرو، الذي أعلنه البابا قديساً، فضلا عن أحد رفاقه المقربين وهو الكاهن اليسوعي روتيليو غرانديه الذي اغتيال هو أيضا في العام 1977، وقد كانت هذه المأساة المحرّك الأساسي وراء رسالة روميرو واستشهاده فيما بعد. عبر البابا خلال اللقاء عن قربه من الكاهن روتيليو موضحا أنه يملك قطعة ملطخة بالدماء من ملابس روميرو، فضلا عن دفتر للتعليم المسيحي كان يملكه روتيليو. وقال فرنسيس إن هذين الرجلين كانا شخصيتين نبويتين، لافتا إلى أن استشهاد روتيوليو أدى إلى ارتداد روميرو وأضاف أن المفاهيم الخاطئة والارتباك بشأن ما يُسمى بـ"لاهوت التحرير" كاد أن يوقف دعوى تطويب الأسقف السلفادوري. واعتبر البابا أنه من الأهمية بمكان ألا تطغى الأديولوجيات على الإنسان بل أن يدرك المرء أنه عليه أن يفعل ما يلزم.

وكتبت مجلة "لا شيفيلتا كاتوليكا" أن البابا أجاب على سؤال بشأن ثقافة اللقاء، واستشهد بكتاب للفيلسوف البولندي الراحل زيغموند باومان الذي غاص في القضايا المتعلقة بالأجيال الفتية التي سماها البابا جيل العالم الافتراضي الذي يساعد في خلق الاتصالات لكنه لا يعزز التلاقي. وقال إن هذا الجيل يفتقر إلى الجذور لافتا إلى أن أزمة التلاقي اليوم هي أزمة جذور، مذكرا بأن الأجداد هم من يعطون الجذور لأحفادهم. هذا وقد خصص البابا والكهنة اليسوعيون قسطاً وافراً من اللقاء للحديث عن قضايا متعلقة بالرهبنة اليسوعية وتوجه إلى المبتدئين اليسوعيين مستذكرا عندما كان مشرفاً على المبتدئين بين عامي 1972 و1973، كان يؤكد للطلاب على ضرورة نقاوة الضمير، لأنه لا يوجد مكان بين أبناء القديس أغناطيوس دي لويولا للرجال المنحرفين. وهذه المسؤولية ملقاة بنوع خاص على عاتق المسؤولين عن التنشئة لأن عليهم أن يميّزوا ويتسلحوا بالشجاعة بعيدا عن الخوف. ولم تخل كلمات البابا من الحديث عن العلاقة القائمة بين الانثقاف والهوية. وأشار إلى لقائه بامرأة هندية شابة خلال الاحتفال باليوم العالمي للشباب وقد تحدثت عن تعلقها بالتقاليد فضلا عن كونها معلّمة. وحذّر فرنسيس في ختام حديثه إلى الكهنة اليسوعيين في باناما على هامش زيارته لهذا البلد، من مغبة أن يشعر الإنسان بالغرور لدى تلقيه العلوم وهذا الأمر ينطبق بنوع خاص على رجال الدين الذين يواجهون تجربة اعتبار أنفسهم أسمى من الآخرين.  

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3091 ثانية