ضمن فعاليات اليوم الثاني من أعمال مؤتمر "الأديان في خدمة السلام"، "خاتم من أجل السلام" في مدينة لينداو الألمانية      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تؤكد على اهمية ايجاد مسارات جديدة لدعم عمل منظمات المجتمع المدني في العراق      من اجل الحفاظ على التراث السرياني مدير عام الدراسة السريانية يزور دائرة العلاقات الثقافية العامة في بغداد      في أرومية، انطلاق اعمال المؤتمر الشبابي السادس لكنيسة المشرق الآشورية في ايران      اليوم الاول لمهرجان الشبيبة السنوي لكنائس ابرشية دير مار متى / برطلي      الرئيس الألماني يفتتح مؤتمر ’أديان من أجل السلام‘ بنسخته العاشرة      الإعلان في الإمارات عن تأسيس لجنة عليا لتحقيق أهداف وثيقة الأخوّة الإنسانية      مدير الدراسة السريانية يجتمع مع لجنة المشاريع الجديدة والخطط المستقبلية للمديرية في بغداد      غبطة البطريرك يونان يستقبل مستشار رئيس حزب القوات اللبنانية ورئيس مكتب التواصل مع المرجعيات الروحية      إيبارشية القاهرة للكلدان ورهبانية الكلمة المتجسد يوقعان عقد إنشاء دير العذراء مريم سيدة فاتيما      مقتل 22 إمرأة في إقليم كوردستان منذ مطلع العام      الحشد الشعبي بالعراق يتوعد أميركا ويحمّلها مسؤولية استهداف مقراته      الولايات المتحدة تقرر السماح باحتجاز أطفال المهاجرين لمدة غير محددة      أول تمثيل لأقباط السودان بمجلس سيادي.. من هي رجاء عبد المسيح؟      المنتخب الأرميني لكرة القدم تحت 19 عاماً يفوز على نظيره اللبناني 2 صفر بمبارة ودية في أكاديمية أفان      حكومة كوردستان تتعهد بتعزيز القطاع الزراعي      "انفجار غامض" آخر في العراق بمستودع أسلحة      أستراليا تنضم إلى القوة البحرية بقيادة الولايات المتحدة لتأمين الملاحة في مياه الخليج      ميسي أو رونالدو؟.. دراسة علمية تحسم "لقب الأفضل"      دب يسحب "عاشق الطبيعة" بعيدا.. ويفترسه حتى الموت
| مشاهدات : 545 | مشاركات: 0 | 2019-02-10 09:54:24 |

صوم باعوث النينويين

يوخنا دانيال بنيامين

 

يصوم ابناء الكنائس الشرقية في الشرق و الغرب صوما لمدة ثلاثة ايام، و يسمى بصوم (باعوث النينويين). و يبدأ هذا الصوم عادة في فصل الشتاء من كل عام و يصادف دائما يوم الاثنين و حتى الاربعاء من الاسبوع، حيث ينقطع ابناء الابرشيات المذكورة عن جميع انواع الاطعمة و الاشربة من الصباح و حتى منتصف الايام الثلاثة، و تقام قداديس خاصة و صلوات يتضرع خلالها الناس الى الله بأن يغفر خطاياهم و ذنوبهم و يهديهم الى طريق الخير و الصواب، كما يطلب من الباري عز و جل بأن ينشر السلام و الوئام و الخير في ربوع الوطن العزيز و العالم كله، و يحفظ البشرية من ويلات الحروب و الكوارث و الاوبئة...

و لصوم النينويين مصدران، الاول يقول بانه مبني على صوم اهل نينوى و انقطاعهم عن الاكل و الشرب لمدة ثلاثة ايام، بعد ان قام النبي يونان بن إمتاي بانذار سكان العاصمة الاشورية في القرن الثامن قبل الميلاد و في زمن الملك الاشوري (ا شور- دان الثالث)، و الذي كان يربو عددهم انذاك على 120 الف نسمة، بأن يتوبوا و يرجعوا الى طريق الصواب لئلا يدمر الله مدينتهم، و لما استجاب الملك و اهل تلك المدينة لإنذار الرب عفا عنهم و لم يدمرها.

و اما المصدر الثاني فيقول بأن في ايام المطران (سبريشوع) مطران كركوك و نينوى و المناطق المجاورة انتشر وباء (الكوليرا) بين اهلها و اباد الالاف منهم، و بينما كام المطران سبريشوع يصلي لله كي يبعد هذا الوباء عن الناس سمع صوت الملاك يقول: "ليصلي الناس ثلاثة ايام و ينقطعوا عن الاكل و الشرب فيتوقف الوباء"، و فعلا بعد ثلاثة ايام من الصوم و الذي بدأ يوم الاثنين انحسر الوباء و توقف عن الانتشار.

و هناك تقليد بمناسبة صوم النينويين، حيث تقوم العوائل بجمع سبعة انواع من البذور و الحبوب و قليها على النار و من ثم طحنها حتى يحصل على طحين خليط، ثم تضاف اليه نسبة كبيرة من الملح و يسمى هذا النوع من الطحين (بوخين)، و في ليلة الخميس يوم تقديم الشكر الى الله على النجاة يتناول الشباب سبعة اكيال باصبع الابهام من هذا الخليط، على امل ان يرى كل شاب في حلمه حبيبته المنتظرة، و كل شابة ترى حبيبها الموعود. كما يمزج هذا الخليط (بوخين) مع الدهن الحيواني او الزبدة فيسخن على النار ليصبح اكل لذيذا و طيبا. هكذا فان صوم باعوث نينوى و ملحقاته هو تقليد و ممارسة قومية و دينية معا اسوة ببقية الممارسات الاخرى مثل (نوسرديل، كالو سولاقا، صومكا...).

ليتقبل منا الرب صلواتنا و دعواتنا و يغفر لنا ذنوبنا و ينشر السلام في ربوع العراق الحبيب و في كل انحاء المعمورة، و يزول الارهاب نهائيا و يعود ابناء شعبنا الى مدنهم و قراهم ارض الاباء و الاجداد، و يعيشوا فيها بسلام و امان دائميين.












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0347 ثانية