قام المسيح ... حقا قام      برقية تهنئة من المجلس الشعبي لابناء شعبنا بمناسبة عيد القيامة المجيد      المديرية العامة لشؤون المسيحيين في حكومة اقليم كوردستان تهنئ بمناسبة عيد القيامة المجيد      ايضاح من كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان اقليم كوردستان بخصوص اقامة نصب للشهيد في سميل      البطريرك ساكو: العلمانيون يصرّحون ان الثقافة العلمانية اقوى من الديانات، ويسوع يؤكد ان ليس بالخبز وحده يحيا الانسان      غبطة البطريرك يونان يحتفل برتبة السجدة للصليب ودفن المصلوب يوم الجمعة العظيمة في كاتدرائية سيّدة البشارة – بيروت      رؤساء الكنائس الأرثوذكسية يناقشون الوجود المسيحى بالشرق الأوسط      في توزيع حصص غذائية للنازحين الرابطة السريانية: قيامة شعبنا بعودته الى قراه وتثبيت حقوقه السياسية      بالصور... رتبة صلاة الجمعة العظيمة في كنيسة الرسولين بطرس وبولص في عنكاوا      احتفالية السعانين لأطفال التعليم المسيحي لرعية الكلدان في الاردن      مراسيم الجمعة العظيمة في أبرشية كركوك الكلدانية      بعد تصريحه عن ميسي.. "ماض أسود" يطارد فان دايك أمام برشلونة      بعد أيام من الكارثة.. "معجزة النحل" تتحقق فوق سطح نوتردام      صلاة البابا فرنسيس في ختام رتبة درب الصليب      انهيار سد مائي شمال البصرة ومطالبات بتدارك الوضع      الأردن.. عمر البحر الميت اقترب من نهايته      رونالدو.. "رحيل قبل الأوان" عن يوفنتوس      قداس الفصح في أبرشية كركوك الكلدانية      على طريقة داعش.. نائب يكشف عن إزالة الثور المجنح وربما رميه في مزابل مطار بغداد      كوردستان: اربيل وباريس تصبحان "شقيقتين"
| مشاهدات : 469 | مشاركات: 0 | 2019-02-10 09:54:24 |

صوم باعوث النينويين

يوخنا دانيال بنيامين

 

يصوم ابناء الكنائس الشرقية في الشرق و الغرب صوما لمدة ثلاثة ايام، و يسمى بصوم (باعوث النينويين). و يبدأ هذا الصوم عادة في فصل الشتاء من كل عام و يصادف دائما يوم الاثنين و حتى الاربعاء من الاسبوع، حيث ينقطع ابناء الابرشيات المذكورة عن جميع انواع الاطعمة و الاشربة من الصباح و حتى منتصف الايام الثلاثة، و تقام قداديس خاصة و صلوات يتضرع خلالها الناس الى الله بأن يغفر خطاياهم و ذنوبهم و يهديهم الى طريق الخير و الصواب، كما يطلب من الباري عز و جل بأن ينشر السلام و الوئام و الخير في ربوع الوطن العزيز و العالم كله، و يحفظ البشرية من ويلات الحروب و الكوارث و الاوبئة...

و لصوم النينويين مصدران، الاول يقول بانه مبني على صوم اهل نينوى و انقطاعهم عن الاكل و الشرب لمدة ثلاثة ايام، بعد ان قام النبي يونان بن إمتاي بانذار سكان العاصمة الاشورية في القرن الثامن قبل الميلاد و في زمن الملك الاشوري (ا شور- دان الثالث)، و الذي كان يربو عددهم انذاك على 120 الف نسمة، بأن يتوبوا و يرجعوا الى طريق الصواب لئلا يدمر الله مدينتهم، و لما استجاب الملك و اهل تلك المدينة لإنذار الرب عفا عنهم و لم يدمرها.

و اما المصدر الثاني فيقول بأن في ايام المطران (سبريشوع) مطران كركوك و نينوى و المناطق المجاورة انتشر وباء (الكوليرا) بين اهلها و اباد الالاف منهم، و بينما كام المطران سبريشوع يصلي لله كي يبعد هذا الوباء عن الناس سمع صوت الملاك يقول: "ليصلي الناس ثلاثة ايام و ينقطعوا عن الاكل و الشرب فيتوقف الوباء"، و فعلا بعد ثلاثة ايام من الصوم و الذي بدأ يوم الاثنين انحسر الوباء و توقف عن الانتشار.

و هناك تقليد بمناسبة صوم النينويين، حيث تقوم العوائل بجمع سبعة انواع من البذور و الحبوب و قليها على النار و من ثم طحنها حتى يحصل على طحين خليط، ثم تضاف اليه نسبة كبيرة من الملح و يسمى هذا النوع من الطحين (بوخين)، و في ليلة الخميس يوم تقديم الشكر الى الله على النجاة يتناول الشباب سبعة اكيال باصبع الابهام من هذا الخليط، على امل ان يرى كل شاب في حلمه حبيبته المنتظرة، و كل شابة ترى حبيبها الموعود. كما يمزج هذا الخليط (بوخين) مع الدهن الحيواني او الزبدة فيسخن على النار ليصبح اكل لذيذا و طيبا. هكذا فان صوم باعوث نينوى و ملحقاته هو تقليد و ممارسة قومية و دينية معا اسوة ببقية الممارسات الاخرى مثل (نوسرديل، كالو سولاقا، صومكا...).

ليتقبل منا الرب صلواتنا و دعواتنا و يغفر لنا ذنوبنا و ينشر السلام في ربوع العراق الحبيب و في كل انحاء المعمورة، و يزول الارهاب نهائيا و يعود ابناء شعبنا الى مدنهم و قراهم ارض الاباء و الاجداد، و يعيشوا فيها بسلام و امان دائميين.












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4507 ثانية