بالصور .. قداس الرسامة الكهنوتية للشماس الانجيلي ثاوفيلوس مسعود رفو في كنيسة مار كوركيس للسريان الارثوذكس في بغديدا قره قوش      تهنئة من المجلس الشعبي الى المنظمة الآثورية الديمقراطية (مطاكستا) بمناسبة عقد المؤتمر الـ13 وانتخاب القيادة الجديدة      ما حرقه داعش في كرمليس اصبح شهادة لمؤمنين من هولندا      بعد اسابيع.. أول قداس إلهي في كاتدرائية الأربعين شهيد بحلب بعد استكمال ترميمها      البطريرك ساكو يلتقي التلاميذ والكهنة الدارسين من ابناء الابرشية الكلدانية      المسيحيون العراقيون .. متابعة تشخيصية للمونسنيور الدكتور بيوس قاشا      افتتاح كنيسة القديسين إسحق السرياني وجاورجيوس الأرثوذكسية في قطر      "مجاذيب أردوغان" يضطهدون الأرمن ويهاجمون الكنائس      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري باليوم العالمي للغة الأم      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تحتفل باليوم العالمي للغة الأم / عنكاوا      البرلمان يبحث تفعيل رئاسة كوردستان ويحرك ملفات على الرف      المرجعية الدينية العليا تحذر من الفوضى وتدهور أوضاع المجتمع      امريكا تقرر ابقاء 200 جندي في سوريا بعد انسحاب قواتها      بعد فقدان أطفالهما السبعة.. كندا تتحرك لمواساة زوجين سوريين      بعد تهديدات بوتن.. ملاجئ نووية بأسعار "خيالية"      تعرف على المتأهلين لدور الـ16 من الدوري الأوربي بكرة القدم      البابا فرنسيس يفتتح أعمال لقاء حماية القاصرين في الكنيسة      إنطلاق المؤتمر الدولي الرابع "الدين للفرد والديمقراطية للجميع" في السليمانية      سرقها من زوجها فسرقوها منه.. إيكاردي يشرب من الكأس ذاتها التي سقى منها صديقه ماكسي لوبيز      "داعش" خسر "أرض الخلافة"
| مشاهدات : 1071 | مشاركات: 0 | 2019-01-21 12:53:59 |

في افتتاح دورة لتعليم السريانية حبيب افرام: من يتخلى عن لغته معرّض للذوبان!

 

عشتار تيفي كوم/

أكدّ حبيب افرام رئيس الرابطة السريانية أن كل شعب يتخلى عن هويته وتراثه ولغته وخصوصيته وكرامته وحقوقه معرّضة للانقراض  والتذويب والتهجير، وأن كل وطن لا يحترم مكوناته وطوائفه وقومياته واثنياته محكوم بالتخلف والفوضى والحروب.

وشدّد افرام أن اللغة السريانية ليست لغة كنسية ولا لاهوتية فقط بل هي لغة حضارة وثقافة وإنتماء مشرقي أصيل وهي لغة مقدسة تكلّم فيها السيّد المسيح في تجسده على أرض الشرق. لذلك حرام أن تهمل أو أن يسمح بموتها. إنها مسؤولية جسيمة تقع على عاتقنا جميعاً كنائس دولاً جامعات ومؤسسات. وختم إننا  لن نألو جهداً رغم الامكانيات المتواضعة، ورغم مآسي التهجير والنزوح، من أجل تعليم هذه اللغة بالتعاون والتنسيق مع "جمعية أصدقاء اللغة " وملافنة مازالوا يقدمون كل عطاء من أجل عزة اللغة.

 جاء ذلك في افتتاح دورة الملفان " كابي كورية" لتعليم اللغة السريانية في مقر الرابطة في الجديدة.

 وكان كلمة للسيد كابي كورية قال فيها:" الأمة التي لا لغة قوميّة لها. لا يمكن أن تدعى أمة. هذه هي اللغة التي يعتقد الكثيرون أنها اللغة الأولى للعالم. وأنها أم اللغات وأصلها، هي التي تكلّم بها الفادي، وكتبت بها أسفار العهدين القديم والجديد المقدسة. هذه التي بشّر بها أباؤنا وحملوا المسيحية بواسطتها الى الصين. وهي نفسها التي وُضعت فيها المؤلفات النفيسة . وقد تركها لنا أباءنا العظماء الى اليوم إرثاً ثميناً مقدساً فنتذكر به عظمتهم ومجدهم. فهل يحسن بنا أن نجهلها وهي لغتنا المحبوبة في القرن العشرين والواحد والعشرين . أليس من العار علينا أن نتناسى لغتنا القومية ونتركها وشأنها فتموت ويُقضى عليها في عصرنا هذا عصر انتشار الآداب والمعرف والحرية. والى الآباء الروحيين والرؤساء من السريان والموارنة، ليكن واجبكم الأكبر حثّ الشعب على تعليم لغتنا المحبوبة علّموها الناشئة باستمرار كلغة رئيسية قومية في مدارسكم كلها.

 اعتقد أن من واجبكم نحو الله أن تعلّموا الشعب اللغة التي تصلّون فيها. فيفهم ما يقال ويُتلى.أحبوا لغتكم، تعلّموها، وابعثوها.

وفي الختام: لنقل جميعنا بلسان واحد، لتعش اللغة السريانية أمداً طويلاً وليعش معها شعبها السرياني العريق في القدم.

 وقدّم المستشار الثقافي للرابطة المهندس ايليا برصوم، والمسؤول عن الدورة والتعليم، وباسم الرابطة هدية تكريمية  للملفان كابي كورية تقديراً لكل جهوده وعطاءاته شاكرين دعم إبنه " عبود كورية" للعديد من النشاطات الثقافية والتربوية.

 













اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6790 ثانية