عودة 70عائلة نازحة من المسيحيين الى ايمن الموصل      بالصور .. اليوم الثالث للسوق الخيري الذي اقامته لجنة سيدات السريان على قاعة كنيسة ام النور/ عنكاوا      البطريرك ساكو يستقبل الرئيسة العامة الجديدة لرهبانية بنات قلب يسوع الأقدس      أبرشية كركوك الكلدانية تحتفل بعيد الانتقال      توقيع كتاب ( الحماية القانونية للأقليات ) للدكتورة منى ياقو في سيدني      بالصور .. اليوم الثاني للسوق الخيري الذي اقامته لجنة سيدات السريان على قاعة كنيسة ام النور/ عنكاوا      نيافة الاسقف مار اوراهام يوخانس يعقد الاجتماع التأسيسي الأول للجان جمعية شباب لندن      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تعرض مسرحية "سحلا بريشي" في بغديدا      غبطة البطريرك يونان يبارك الحفل الختامي "سهرة النار" للمخيّم الصيفي الأول للحركة الكشفية السريانية – فرع مار شربل، لافال – مونتريال، كندا      أمسية ترانيم لجوقة كنيسة مريم المحبول بها بلادنس في كركوك      الرئاسة العراقية: نعمل على معالجة ملفات الموازنة والرواتب والنفط بين أربيل وبغداد      توقعات مثيرة لشتاء العراق المقبل.. تعرف على الأمطار والحرارة      هل سيعود العراق لـ "العملة المعدنية" القديمة ..؟!      خبراء يحذرون.. ركود مالي قادم إلى الولايات المتحدة      العملية التي لم تكتمل.. تنافس الأطباء كان وراء فشل أول زراعة قلب بالعالم      الدفاع النيابية تكشف عن اتفاق سياسي على قانون التجنيد الإلزامي      الولايات المتحدة تنجو من 3 مجازر جماعية      اكتشاف "سر خفي" في لوحة رسمها دافنشي قبل أكثر من نصف قرن      توخيل "يحرج" باريس سان جرمان برسالة عن نيمار      أسماء القديسين والشهداء لتدرج في التقويم الكلداني في أيام الجمع
| مشاهدات : 1167 | مشاركات: 0 | 2019-01-20 11:08:47 |

اتفاق ثلاثي لإنشاء ثلاثة سدود على حدود اقليم كوردستان مع تركيا

اتفاق ثلاثي لإنشاء ثلاثة سدود على حدود كوردستان مع تركيا

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

قال نائب كوردي، يوم السبت، ان حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية العراقية وتركيا اتفقوا على بناء ثلاثة سدود مائية في اقليم كوردستان بالقرب من الحدود التركية.

وقال عضو لجنة الزراعة في البرلمان العراقي محمد أمين لكوردستان 24 انه "التقى مؤخراً مع وزير الموارد المائية العراقي جمال العديلي لمناقشة بناء السدود الثلاثة التي اتفقت عليها الحكومات الثلاث المذكورة في العام الماضي".

ولفت محمد أمين ان السدود الثلاثة سيتم بناؤها في قضاء ميرغة سور قرب اربيل.

وذكر أن الفكرة استندت إلى طلب تركي عام 2015 لبناءها بشكل مشترك مع حكومة إقليم كوردستان وبغداد حيث أنها تقع على حدود البلدين.

وكان محمد أمين قد تراس وفدا عراقيا في ديسمبر 2018 لزيارة تركيا لمناقشة الموضوع مع أنقرة، وفي وقت لاحق قام فريق مشترك بزيارة ميرغة سور واختار مواقع السدود وتصميمها.

وأشار النائب الكوردي إلى أن المشروع تأخر خلال السنوات القليلة الماضية "لأسباب أمنية على الحدود بالقرب من ميرغة سور، في إشارة الى العمليات العسكرية التركية ضد مقاتلي حزب العمال الكوردستاني.

ووفقاً لأمين، فإن تصميم السدود قد تم إنشاؤه بالفعل وسرعان ما يتم الانتهاء منه والذي سيذهب لاحقاً إلى مرحلة التنفيذ.

وأكد أن "هذه السدود ستعود بالفائدة على إقليم كوردستان ومناطق أخرى من العراق لأنها ستوفر كمية كبيرة من المياه". .

ولفت الى أن السدود "ستعالج نقص الطاقة في المناطق المحيطة حيث يمكن لكل منها إنتاج 40-60 ميجاوات من الكهرباء ... وارتفاع أحد السدود يصل إلى 180 مترًا".

ويوجد حاليا في إقليم كوردستان ثلاثة سدود مائية تقع في محافظتي دهوك والسليمانية.

وعانى العراق العام الماضي بسبب قلة الأمطار وبناء تركيا لسد عملاق على الحدود مما أدى إلى انخفاض كبير في تدفق المياه إلى نهر دجلة الذي يتدفق إلى العراق.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1858 ثانية