منظمة UPP تقيم ورشة تدريبية ضمن مشروع مدّ الجسور بين مجتمعات نينوى/ قره قوش      بالصور.. القداس الالهي بمناسبة صوم نينوى (الباعوثة) في كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس/ عنكاوا      البطريرك ساكو يزور المعهد الشرقي للجامعة الغريغورية في روما      المطران كريكور يثمّن تصريحات الرئيس السيسي حول مذابح الأرمن      كاتب سعودي: المسيحيون هم من سكنوا في شبه الجزيرة العربية قبل المسلمين      أردوغان يوافق على إعادة فتح معهد لاهوتي مقابل إعادة فتح مسجد في أثينا      وفد مجلس عشائر السريان في برطلي يزور قناة عشتار الفضائية      غبطة البطريرك يونان يستقبل صاحب النيافة مار ثيوفيلوس جورج صليبا مطران جبل لبنان وطرابلس للسريان الأرثوذكس      19 شباط ذكرى ميلاد الشاعر الأرمني هوفهانيس تومانيان      نتعلّم معاً لنِعلّم السلام: ورشة تدريبية حول تعليم السلام لمدراء المدارس في برطلة      استسلام جماعي لإرهابيي داعش فى آخر معاقل التنظيم بسوريا      مسرور البارزاني: نأمل زيادة المساعدات الأوروبية لتهيئة الارضية الملائمة وعودة النازحين الى ديارهم      مسلحو داعش الأوروبيون بسوريا.. لماذا دخل أردوغان على الخط؟      مدرب ليفربول باقتضاب: لم يكن هذا ما حلمنا به      نبتة الساموراي "تبطئ الشيخوخة".. والسر في الـ"دي إم سي"      البابا يطلب من المؤمنين أن يسألوا الله أن يمنحهم قلباً كقلبه      السفارة الامريكية في بغداد تعلن استعداد القوات الامريكية للانسحاب اذا طلبت الحكومة العراقية ذلك      مركز الحمدانية لمنع النزاع يقيم احتفالية جماهيرية لتتويج فريق نادي قره قوش الرياضي لحصوله على المركز الأول في بطولة الدوري الممتاز      موجة جديدة من تدنيس الكنائس … ماذا يحصل في فرنسا؟      عضو منتخب أرمينيا لألعاب القوى ليفون أغاسيان يحرز بطولة البلقان بإسطنبول في قفز الخطوة ال3 متفوقاً على ممثلي أذربيجان وتركيا
| مشاهدات : 996 | مشاركات: 0 | 2019-01-20 11:08:47 |

اتفاق ثلاثي لإنشاء ثلاثة سدود على حدود اقليم كوردستان مع تركيا

اتفاق ثلاثي لإنشاء ثلاثة سدود على حدود كوردستان مع تركيا

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

قال نائب كوردي، يوم السبت، ان حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية العراقية وتركيا اتفقوا على بناء ثلاثة سدود مائية في اقليم كوردستان بالقرب من الحدود التركية.

وقال عضو لجنة الزراعة في البرلمان العراقي محمد أمين لكوردستان 24 انه "التقى مؤخراً مع وزير الموارد المائية العراقي جمال العديلي لمناقشة بناء السدود الثلاثة التي اتفقت عليها الحكومات الثلاث المذكورة في العام الماضي".

ولفت محمد أمين ان السدود الثلاثة سيتم بناؤها في قضاء ميرغة سور قرب اربيل.

وذكر أن الفكرة استندت إلى طلب تركي عام 2015 لبناءها بشكل مشترك مع حكومة إقليم كوردستان وبغداد حيث أنها تقع على حدود البلدين.

وكان محمد أمين قد تراس وفدا عراقيا في ديسمبر 2018 لزيارة تركيا لمناقشة الموضوع مع أنقرة، وفي وقت لاحق قام فريق مشترك بزيارة ميرغة سور واختار مواقع السدود وتصميمها.

وأشار النائب الكوردي إلى أن المشروع تأخر خلال السنوات القليلة الماضية "لأسباب أمنية على الحدود بالقرب من ميرغة سور، في إشارة الى العمليات العسكرية التركية ضد مقاتلي حزب العمال الكوردستاني.

ووفقاً لأمين، فإن تصميم السدود قد تم إنشاؤه بالفعل وسرعان ما يتم الانتهاء منه والذي سيذهب لاحقاً إلى مرحلة التنفيذ.

وأكد أن "هذه السدود ستعود بالفائدة على إقليم كوردستان ومناطق أخرى من العراق لأنها ستوفر كمية كبيرة من المياه". .

ولفت الى أن السدود "ستعالج نقص الطاقة في المناطق المحيطة حيث يمكن لكل منها إنتاج 40-60 ميجاوات من الكهرباء ... وارتفاع أحد السدود يصل إلى 180 مترًا".

ويوجد حاليا في إقليم كوردستان ثلاثة سدود مائية تقع في محافظتي دهوك والسليمانية.

وعانى العراق العام الماضي بسبب قلة الأمطار وبناء تركيا لسد عملاق على الحدود مما أدى إلى انخفاض كبير في تدفق المياه إلى نهر دجلة الذي يتدفق إلى العراق.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2196 ثانية