"مذابح سيفو" لن ننسى      أحداث مخصصة للذكرى ال104 للإبادة الأرمنية في برشلونة، فالنسيا وتوليدو      المجلس الشعبي ينعى السيد عوديشو يعقوب والد السيدة كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان اقليم كوردستان      المطران نجيب ميخائيل: الإيمان يبقى وإن سقطت الحجارة.. في الموصل لا يوجد حضور مسيحي بعد أصبحنا نازحين في أرضنا      السرياني العالمي احيا والرامغافار الارمني ذكرى الابادة الارمنية وسّيفو السريانية      الذكرى الـ104 للإبادة الأرمنية انطلاق المسيرة التقليدية للشباب بالمشاعل من يريفان إلى نصب تسيتسرناكابيرد تكريماً لذكرى الضحايا الأبرياء للإبادة الأرمنية      عيد الفصح في العراق... المسيحيون يعودون بعد خروج داعش ولكن كثيرين منهم آثروا البقاء بعيداً      مدير المرصد الآشوري لـ "إيلاف" في الذكرى السادسة لاختطاف مطراني حلب : نحن اليوم امام عملية تغييب حقيقة لصوتين مسيحيين بارزين في الشرق الأوسط      الناجية من الإبادة الأرمنية يبراكسيا كيفوركيان-108 عام-ترغب بزيارة نصب تسيتسريناكابيرد للإشادة بذكرى ضحايا الإبادة اليوم 24 أبريل      الغارديان: إزهاق المئات من الأرواح المسيحية البريئة سيباعد بين السريلانكيين ويبث الفرقة بينهم      بارزاني والنجيفي يتباحثان أوضاع نينوى      العراق يجدد موقفه من اعادة اللاجئين العراقيين      حيدر العبادي في الفلوجة: حراك سياسي جديد في العراق؟      بفارق رقمي مهول.. مبابي في سن العشرين يقهر ميسي ورونالدو      بعد 37 عاما.. السيول تعيد مفقودا في الحرب الإيرانية العراقية      البابا فرنسيس يهدي مسبحة الوردية إلى شباب أبرشية ميلانو لمناسبة عيد شفيعه القديس جرجس      سجين هرب إلى جزر الكناري.. ثم فعل "ما لا يتخيله أحد"      مدرب ليفربول: لا أفكر في برشلونة      بارزاني والحلبوسي يتفقان على منع تعكير العلاقة بين اربيل وبغداد      هزة أرضية تضرب إيران ويشعر بها سكان خانقين
| مشاهدات : 1078 | مشاركات: 0 | 2019-01-20 11:08:47 |

اتفاق ثلاثي لإنشاء ثلاثة سدود على حدود اقليم كوردستان مع تركيا

اتفاق ثلاثي لإنشاء ثلاثة سدود على حدود كوردستان مع تركيا

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

قال نائب كوردي، يوم السبت، ان حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية العراقية وتركيا اتفقوا على بناء ثلاثة سدود مائية في اقليم كوردستان بالقرب من الحدود التركية.

وقال عضو لجنة الزراعة في البرلمان العراقي محمد أمين لكوردستان 24 انه "التقى مؤخراً مع وزير الموارد المائية العراقي جمال العديلي لمناقشة بناء السدود الثلاثة التي اتفقت عليها الحكومات الثلاث المذكورة في العام الماضي".

ولفت محمد أمين ان السدود الثلاثة سيتم بناؤها في قضاء ميرغة سور قرب اربيل.

وذكر أن الفكرة استندت إلى طلب تركي عام 2015 لبناءها بشكل مشترك مع حكومة إقليم كوردستان وبغداد حيث أنها تقع على حدود البلدين.

وكان محمد أمين قد تراس وفدا عراقيا في ديسمبر 2018 لزيارة تركيا لمناقشة الموضوع مع أنقرة، وفي وقت لاحق قام فريق مشترك بزيارة ميرغة سور واختار مواقع السدود وتصميمها.

وأشار النائب الكوردي إلى أن المشروع تأخر خلال السنوات القليلة الماضية "لأسباب أمنية على الحدود بالقرب من ميرغة سور، في إشارة الى العمليات العسكرية التركية ضد مقاتلي حزب العمال الكوردستاني.

ووفقاً لأمين، فإن تصميم السدود قد تم إنشاؤه بالفعل وسرعان ما يتم الانتهاء منه والذي سيذهب لاحقاً إلى مرحلة التنفيذ.

وأكد أن "هذه السدود ستعود بالفائدة على إقليم كوردستان ومناطق أخرى من العراق لأنها ستوفر كمية كبيرة من المياه". .

ولفت الى أن السدود "ستعالج نقص الطاقة في المناطق المحيطة حيث يمكن لكل منها إنتاج 40-60 ميجاوات من الكهرباء ... وارتفاع أحد السدود يصل إلى 180 مترًا".

ويوجد حاليا في إقليم كوردستان ثلاثة سدود مائية تقع في محافظتي دهوك والسليمانية.

وعانى العراق العام الماضي بسبب قلة الأمطار وبناء تركيا لسد عملاق على الحدود مما أدى إلى انخفاض كبير في تدفق المياه إلى نهر دجلة الذي يتدفق إلى العراق.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7394 ثانية