قام المسيح ... حقا قام      برقية تهنئة من المجلس الشعبي لابناء شعبنا بمناسبة عيد القيامة المجيد      المديرية العامة لشؤون المسيحيين في حكومة اقليم كوردستان تهنئ بمناسبة عيد القيامة المجيد      ايضاح من كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان اقليم كوردستان بخصوص اقامة نصب للشهيد في سميل      البطريرك ساكو: العلمانيون يصرّحون ان الثقافة العلمانية اقوى من الديانات، ويسوع يؤكد ان ليس بالخبز وحده يحيا الانسان      غبطة البطريرك يونان يحتفل برتبة السجدة للصليب ودفن المصلوب يوم الجمعة العظيمة في كاتدرائية سيّدة البشارة – بيروت      رؤساء الكنائس الأرثوذكسية يناقشون الوجود المسيحى بالشرق الأوسط      في توزيع حصص غذائية للنازحين الرابطة السريانية: قيامة شعبنا بعودته الى قراه وتثبيت حقوقه السياسية      بالصور... رتبة صلاة الجمعة العظيمة في كنيسة الرسولين بطرس وبولص في عنكاوا      احتفالية السعانين لأطفال التعليم المسيحي لرعية الكلدان في الاردن      مراسيم الجمعة العظيمة في أبرشية كركوك الكلدانية      بعد تصريحه عن ميسي.. "ماض أسود" يطارد فان دايك أمام برشلونة      بعد أيام من الكارثة.. "معجزة النحل" تتحقق فوق سطح نوتردام      صلاة البابا فرنسيس في ختام رتبة درب الصليب      انهيار سد مائي شمال البصرة ومطالبات بتدارك الوضع      الأردن.. عمر البحر الميت اقترب من نهايته      رونالدو.. "رحيل قبل الأوان" عن يوفنتوس      قداس الفصح في أبرشية كركوك الكلدانية      على طريقة داعش.. نائب يكشف عن إزالة الثور المجنح وربما رميه في مزابل مطار بغداد      كوردستان: اربيل وباريس تصبحان "شقيقتين"
| مشاهدات : 913 | مشاركات: 0 | 2019-01-17 09:33:54 |

المفوض عامر بولص يطالب الحكومة المركزية ووزارة الثقافة والسياحة والآثار بالحفاظ على الإرث الحضاري والديني للمسيحيين في الموصل

كنيسة الطاهرة بالميدان - الموصل

 

عشتارتيفي كوم/

 

طالب عضو مجلس المفوضين الأستاذ عامر بولص زيا اليوم الحكومة المركزية والحكومات المحلية في محافظة نينوى ووزارة الثقافة والسياحة والآثار بالتدخل السريع للحفاظ على الإرث الحضاري والديني للمسيحيين في مدينة الموصل كونها تعتبر إرثا وطنيا للعراقيين بكل طوائفهم واديانهم وليس للمسيحيين فقط .

جاء ذلك نتيجة لقيام منظمة  (UNEMAS) المتخصصة بإزالة الألغام والمخلفات الحربية من تجريف كنيسة الطاهرة الواقعة في منطقة الميدان في الجانب الأيمن من مدينة الموصل وهي احدى أهم الكنائس الأثرية في المدينة والتي يعود تاريخ إنشائها الى اكثر من (800) سنة وبجانبها كنيسة اخرى يعود تاريخ إنشائها الى(200) عام وتضم العديد من القبور المهمة التي تعود لآباء ومطارنة إجلاء.

حيث بين فريق تقصي الحقائق الذي شكله مكتب مفوضيتنا في محافظة نينوى بناءا على توجيهات السيد المفوض عامر بولص زيا لمتابعة الموضوع ميدانيا، انه خلال زيارتهم لموقع للكنيسة ولقائهم بالمسؤولين في المحافظة والاجهزة الأمنية هناك ومسؤول كنائس الموصل أن منظمة (UNEMAS) قامت بإستخدام آليات كبيرة في عملية إزالة المخلفات الحربية مما أدى إلى تهديم أجزاء واسعة من الكنيسة وفتح العديد من القبور فيها ولم يعرف لحد الان ان كانت محتويات القبور قد تمت سرقتها ام لا ، حيث وجه محافظ نينوى بتشكيل لجنة من مدير آثار الموصل ومدير القطاع الأيمن وضابط مركز المنطقة وديوان الوقف المسيحي هناك لحصر الأضرار ورفع دعوة قضائية ضد المنظمة والتي تم ايقافها عن العمل في الكنيسة.

 

مكتب المفوض عامر بولص زيا

المفوضية العليا لحقوق الإنسان

2019/1/16










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5168 ثانية