بالصور .. قداس الرسامة الكهنوتية للشماس الانجيلي ثاوفيلوس مسعود رفو في كنيسة مار كوركيس للسريان الارثوذكس في بغديدا قره قوش      تهنئة من المجلس الشعبي الى المنظمة الآثورية الديمقراطية (مطاكستا) بمناسبة عقد المؤتمر الـ13 وانتخاب القيادة الجديدة      ما حرقه داعش في كرمليس اصبح شهادة لمؤمنين من هولندا      بعد اسابيع.. أول قداس إلهي في كاتدرائية الأربعين شهيد بحلب بعد استكمال ترميمها      البطريرك ساكو يلتقي التلاميذ والكهنة الدارسين من ابناء الابرشية الكلدانية      المسيحيون العراقيون .. متابعة تشخيصية للمونسنيور الدكتور بيوس قاشا      افتتاح كنيسة القديسين إسحق السرياني وجاورجيوس الأرثوذكسية في قطر      "مجاذيب أردوغان" يضطهدون الأرمن ويهاجمون الكنائس      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري باليوم العالمي للغة الأم      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تحتفل باليوم العالمي للغة الأم / عنكاوا      البرلمان يبحث تفعيل رئاسة كوردستان ويحرك ملفات على الرف      المرجعية الدينية العليا تحذر من الفوضى وتدهور أوضاع المجتمع      امريكا تقرر ابقاء 200 جندي في سوريا بعد انسحاب قواتها      بعد فقدان أطفالهما السبعة.. كندا تتحرك لمواساة زوجين سوريين      بعد تهديدات بوتن.. ملاجئ نووية بأسعار "خيالية"      تعرف على المتأهلين لدور الـ16 من الدوري الأوربي بكرة القدم      البابا فرنسيس يفتتح أعمال لقاء حماية القاصرين في الكنيسة      إنطلاق المؤتمر الدولي الرابع "الدين للفرد والديمقراطية للجميع" في السليمانية      سرقها من زوجها فسرقوها منه.. إيكاردي يشرب من الكأس ذاتها التي سقى منها صديقه ماكسي لوبيز      "داعش" خسر "أرض الخلافة"
| مشاهدات : 873 | مشاركات: 0 | 2019-01-17 09:33:54 |

المفوض عامر بولص يطالب الحكومة المركزية ووزارة الثقافة والسياحة والآثار بالحفاظ على الإرث الحضاري والديني للمسيحيين في الموصل

كنيسة الطاهرة بالميدان - الموصل

 

عشتارتيفي كوم/

 

طالب عضو مجلس المفوضين الأستاذ عامر بولص زيا اليوم الحكومة المركزية والحكومات المحلية في محافظة نينوى ووزارة الثقافة والسياحة والآثار بالتدخل السريع للحفاظ على الإرث الحضاري والديني للمسيحيين في مدينة الموصل كونها تعتبر إرثا وطنيا للعراقيين بكل طوائفهم واديانهم وليس للمسيحيين فقط .

جاء ذلك نتيجة لقيام منظمة  (UNEMAS) المتخصصة بإزالة الألغام والمخلفات الحربية من تجريف كنيسة الطاهرة الواقعة في منطقة الميدان في الجانب الأيمن من مدينة الموصل وهي احدى أهم الكنائس الأثرية في المدينة والتي يعود تاريخ إنشائها الى اكثر من (800) سنة وبجانبها كنيسة اخرى يعود تاريخ إنشائها الى(200) عام وتضم العديد من القبور المهمة التي تعود لآباء ومطارنة إجلاء.

حيث بين فريق تقصي الحقائق الذي شكله مكتب مفوضيتنا في محافظة نينوى بناءا على توجيهات السيد المفوض عامر بولص زيا لمتابعة الموضوع ميدانيا، انه خلال زيارتهم لموقع للكنيسة ولقائهم بالمسؤولين في المحافظة والاجهزة الأمنية هناك ومسؤول كنائس الموصل أن منظمة (UNEMAS) قامت بإستخدام آليات كبيرة في عملية إزالة المخلفات الحربية مما أدى إلى تهديم أجزاء واسعة من الكنيسة وفتح العديد من القبور فيها ولم يعرف لحد الان ان كانت محتويات القبور قد تمت سرقتها ام لا ، حيث وجه محافظ نينوى بتشكيل لجنة من مدير آثار الموصل ومدير القطاع الأيمن وضابط مركز المنطقة وديوان الوقف المسيحي هناك لحصر الأضرار ورفع دعوة قضائية ضد المنظمة والتي تم ايقافها عن العمل في الكنيسة.

 

مكتب المفوض عامر بولص زيا

المفوضية العليا لحقوق الإنسان

2019/1/16










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7723 ثانية