بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      اختتام الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية في بغداد      قداسة البطريرك مار أفرام الثاني يلتقي الآباء الكهنة والمشاركين بتدريب حول حماية الطفل      غبطة البطريرك يونان يترأّس رتبة درب الصليب في يوم الجمعة من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس لشبيبة زاخو في دير راهبات الكلدان في شقلاوة      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية      بعد فوزه.. بوتين يتفوق على ستالين ويصبح أطول زعماء روسيا بقاءً بالمنصب منذ قرنين      للمرة الرابعة منذ كانون الأول/ ديسمبر.. ثوران بركاني جديد في آيسلندا      مسرور بارزاني يوجه بافتتاح كلية الطب في جامعة حلبجة      الأنواء الجوية عن طقس العراق: أمطار رعدية وحالوب بدءاً من الغد      دائرة الحوار بين الأديان توجه رسالة لمناسبة شهر رمضان وعيد الفطر السعيد 2024
| مشاهدات : 1009 | مشاركات: 0 | 2019-01-16 09:40:42 |

للصبر حدود ..

صبحي ساله يى

 

 

 منذ فترة والمواطنون الكوردستانيون، وبالذات الذين شاركوا في الإنتخابات الأخيرة، يقفون أمام إستحقاق إنتقالي ديمقراطي جديد، وهم يراقبون المنشغلون بالسياسة، من أجل تحديد موقفهم السياسي، بكل معطياته وحيثياته، تجاه العملية السياسية والحكومة الكوردستانية القادمة، وترتيب امورهم وفق قرار أو ارادة لها القدرة على تقديم الخدمات والصمود أمام التحديات وتجاوزها دون خسائر، أو لنقل وفق استراتيجية تؤسس اعرافاً وقوانين ذات ديناميكية تتسم بالمرونة اللازمة والحزم الاستباقي لاستيعاب المتغيرات وطمأنة الشواغل المتجددة لدى الرأي العام الكوردستاني وتستند على حقائق واعية تمثل جوهر المعرفة بالاهداف، واستنتاج واقع ادائي لا يتغير بتغير الظروف،  وهذا يعني أنهم يعتقدون أنه آن الأوان لتلاقي أصواتهم ومواقفهم وتوحيد صفوفهم، لأن هذا التلاقي يشكل نقلة نوعية تمنح قوة سياسية أكبر لكوردستان والكوردستانيين. ويعني الإلتقاء عند النهج التسامحي الكوردستاني وإنهاء حالات الانقسام الجانبية التي سادت خلال السنوات السابقة، ودفن المؤامرات التي حيكت ضد الكورد. والجلوس حول الطاولة الكوردية المستديرة، وتقدير جسامة المسؤولية التاريخية والتحديات الكبيرة، ولمّ الشمل ومتابعة المسعى دون يأس والتحرك بكل الاتجاهات وعلى كل الاصعدة من أجل حلحلة القضايا الخلافية بين السياسيين، والحفاظ على المكتسبات المتحققة.

الباحث أو المتابع للشأن الكوردستاني يستطيع دون عناء أن يرى شكل التجانس أو التناسق في التطلعات والأماني في جميع العموميات والخصوصيات الكوردستانية، وان يفسر ( في الوقت ذاته) أسباب الحديث عن الإنقسام الكوردي الذي طفا على السطح في الآونة الآخيرة بسبب الـتأخر في تشكيل الحكومة الكوردستانية الجديدة، وكذلك أسباب عدم تشكيل الحكومة الجديدة، رغم مرور فترة ليست بقصيرة على إعلان نتائج الإنتخابات، وتكليف مسرور بارزاني بتشكيلها.

خلال اللقاءات التي تجرى بين الاحزاب من أجل تشكيل الحكومة، يحاول كل فريق التأكيد على وجهة نظره بالمزيد من الايضاح، كي يستدل على مجموعة من النماذج، ويحاول تحليل المواقف المتداخلة من خلال طرح مقترحات مختلفة لمعالجة المشكلات. ويجتهد آخر في توظيف عناصر فكرية في مجرى طروحاته، ولكن يظل رصد المقومات التي تعتبر قواسم مشتركة لحلقات الإلتقاء والتوافق المختلفة ضمن التفكير والغاية الاستراتيجية التي يجب الإتفاق عليها بشكلها المبدئي من قبل الأحزاب التي تريد المشاركة في الحكومة الجديدة.

الحزب الفائز الأول (الديمقراطي الكوردستاني) الذي يرأس الحكومة الحالية بشخص نيجيرفان بارزاني، والذي سيرأس الحكومة المقبلة أيضاً، بشخص مسرور بارزاني، يصر على الإستمرار في الحوار والتفاهم مع الأحزاب الأخرى، وبالذات الإتحاد الوطني الكوردستاني وحركة التغيير، من أجل تشكيل الحكومة. هذا الإصرار لايعني العودة الى نقطة البداية أو اضاعة للوقت أو الدوران في حلقة مقفلة، كما يروج لها البعض، وليس انتقالاً الى مرحلة ممارسة السياسة بطريقة مختلفة. فهو يمارس المرونة لإمتصاص الصدمات، ويتنازل عن بعض من مستحقاته الإنتخابية، لتحييد النزعات الفردية وتجنب الهزات والنتائج الكارثية. وفي الوقت ذاته يمتلك خبرة طويلة في مجال المفاوضات السياسية، ويبدو إنه مستعد لممارسة أعلى درجات الصبر وضبط النفس، ويريد أن يلعب الدور المطلوب منه وطنياً وقومياً. لأن الأوضاع الحالية تتطلب كل هذا الصبر وأكثر، ولأن هناك حقائق كثيرة لايمكن تجاهلها تتمثل في طبيعة التغييرات التي طرأت على موازين القوى الراهنة، مع ذلك للصبر حدود كما قالتها الراحلة (أم كلثوم).

بصريح العبارة، يريد الديمقراطي الكوردستاني تحقيق شعار "كوردستان أقوى"، الذي رفعه في الإنتخابات على أرض الواقع، ويريد أن يتحمل دوره ومسؤوليته في ضمان الحريات العامة والخاصة وتحقيق المزيد من المكاسب للكوردستانيين، والحفاظ على الأمان والهدوء والتضامن بينم، وتفويت الفرصة على الذين يلجأون الى التهديد والوعيد والكذب المستمر.‏ ويريد إبعاد الكوردستانيين عن النعرات والصراعات المرفوضة وعن كل أنواع الخطر.

 

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5795 ثانية