بيان مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق حول حادث غرق العبارة في الموصل      قداسة البابا فرنسيس يعزي سكان مدينة الموصل والسلطات المدنية والدينية عن كارثة غرق العبارة في نهر دجلة      صاحبا النيافة والسيادة المطرانان آفاك اسادوريان ومار بشار متي وردة يزوران كنيسة الارمن الارثوذكس المشيدة حديثا في عنكاوا      بعد أن أحرقها وهدّمها داعش ، عادت الكنائس تكتّظ بالناس وإفتتاح كنيسة جديدة في مجمع التآخي في سهل نينوى      الرئيس اللبناني ميشال عون: مسيحيو الشرق على طاولة البحث مع الرئيس الروسي      الشماس روني بطرس إيرميا من كنيسة المشرق الآشورية يحصل على شهادة الماجستير من قسم اللغات السامية / جامعة برلين الحرة      اعلامي مصري: هل يمكن ان نرى ترانيم مسيحية بأي برلمان عربي تكريما للشهداء المسيحيين؟      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تنعى ضحايا عبارة مدينة الموصل      المدير العام للدراسة السريانية يشارك في "المؤتمر الدولي الثاني للدراسات الارامية والسريانية في مصر والعالم"      المسيحيون المغاربة يطالبون بحقوقهم مع الإعلان عن زيارة البابا فرنسيس للبلاد نهاية الشهر الحالي      لماذا تحطمت أنوف الآثار المصرية؟ حل اللغز التاريخي المحير      سخرية من "أفضل حارس بالعالم" بعد خطأ فادح بتصفيات أمم أوروبا      100 قتيل في غرق عبارة الموصل وكوردستان تقدم الدعم والمساندة والمستشفيات وأقسام الطوارئ لاستقبال الضحايا      ’يحيا المسيح رجاؤنا‘.. عنوان الإرشاد الرسولي لسينودس الأساقفة حول الشباب      إتهام رونالدو بالإغتصاب يغير مخططات يوفنتوس      الامم المتحدة تعد نوروز فرصة لحماية الأرض وتأمل عراقاً بـ"حُلة أقوى"      الذكرى الـ16 لحرب العراق.. بين حزن وفرح بإسقاط صدام حسين إلى نظريات المؤامرة      نيوزيلندا تحظر حيازة البنادق الهجومية بعد مذبحة المسجدين      بيان من مديرية آسايش أربيل: اعتقال عصابة للسرقة والجريمة في مدينة أربيل      رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي يهنئ الشعب الكوردي باعياد نوروز
| مشاهدات : 907 | مشاركات: 0 | 2019-01-12 10:10:55 |

لبنان- توقف عن الانخفاض الديموغرافي للسكان المسيحيين في التوقّعات الاحصائية

 

عشتار تيفي كوم - مانكيش نت/

سوف يتوقف انخفاض المكون المسيحي في العقود القادمة بحسب دراساتٍ علمية معتمدة حول ديموغرافية لبنان حتى يُسجّل لها انعكاسٍ جزئي. وقد رحّبت الكنيسة اللبنانية بهذه التوقعات العلمية .

وترد الجداول المتعلقة باتساق الديموغرافي للمسيحيين في لبنان في دليل الديموغرافيا الدينية في العالم لعام 2018 وقد قام وزيرالداخلية البلديات في الحكومة المؤقتة، نهاد المشنوق بحسب Lebanon Debate بإهداء الدليل إلى البطريرك الماروني بطرس بشارة الراعي في مناسبة عيد الميلاد.

يعود الاحصاء الرسمي الأخير في لبنان الى عام 1932. في ذلك الوقت، سكن بلاد الارزما يوازي 875,252 شخصاً، ينتمي ال 53% منهم للمسيحية. وانّ جميع الإحصاءات اللاحقة عن تكوين السكان اللبنانيين من وجهة نظر دينية تستند إلى دراسات وتقارير تعتبر غير رسمية، حتى عندما تصاغ استناداً إلى ابحاث علمية. يوفر الدليل السنوي للإحصاءات الدينية لمحة عامة عن تكوين السكان في البلدان من وجهات نظر متعدّدة وبحسب انتماءاتهم الدينية المختلفة. ويعرض بعض الاحيان جداول مع توقّعات تشمل تغييرات في المستقبل في النسب المئوية للمكونات الدينية المختلفة في كل دولة على حدة. ويبدوانّ التوقّعات فيما يتعلّق في لبنان تاخذ في عين الاعتبار النسبة المئوية لمختلف المكونات الدينية وترجّح تغييرات ملحوظة استناداً إلى تدفقات في معدل الهجرة والخصوبة في كل مجتمع ديني على حدّ سواه.

وفيما يتعلق بلبنان، تبين الأرقام في الدليل لعام 2018 بأن البلاد شهدت على مدى السنوات ال 35 الماضية عمليات قوية لهجرة السكان اللبنانيين، أما لأسباب اقتصادية، او بسبب الصراعات الداخلية والإقليمية التي تؤثّرعلى لبنان. وفي الفترة الممتدّة من 1975 الى2011، غادر حوالي مليون و567 الف لبنانياً الى الخارج و ال 46.6% منهم مسيحي امّا ال53.4 % فهم من المسلمين. ووفقا للبيانات ،كان هناك انخفاض في معدل الخصوبة في السكان المسلمين بين عامي 1971 و 2004 . وبالإضافة إلى ذلك، كان معدّل هجرة المسيحيين أعلى بكثير منذ بداية الحرب اللبنانية من عام 1975 حتى الثمانين ولكنّه توقف بين عام 1984 وعام 2011. ونتيجة لذلك، كانت نسبة المهاجرين لأسباب دينية تتوزّع بين 46% من المسيحيين و54% من المسلمين منذ عام 1975 إلى عام 2011، .

 وبناءً على هذه النسبة، يوجد في لبنان حالياً 38% من المسيحيين الموارنة وغيرهم من الذين يحق لهم بالتصويت في الانتخابات البرلمانية. ولكن هذا الرقم بحسب الانخفاض الذي سُجِّلَ في العقود الأخيرة ،سوف يبقي على حاله ومن الممكن ان يسجّل تراجعاً خفيفاً وفقاً للعلماء في الديمغرافية. تبين التقارير أن السكان المسيحيين ظلوا مستقرين في العامين الماضيين، ومن المتوقع أن تزيد نسبتهم من 38 % إلى 40 % في السنوات 19 القادمة لتصل النسبة الى41 % في السنوات ال 34 المقبلة . تأتي البيانات نظراً لأن السكان اللبنانيين قد بلغ عددهم 3,334,691 نسمة، مع 2011 38.22% من المسيحيين و 61.62% من المسلمين. ومن المتوقع أن يتجاوز السكان اللبنانيون 4 ملايين و486 الف نسمة، مع 40.18% من المسيحيين و59.71% من المسلمين في عام 2030. وفي عام 2045، من المتوقّع ان يبلغ عدد السكان اللبنانيين 5 ملايين و 386 الف ، مع 41.12% من المسيحيين و 58.87% من المسلمين.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8435 ثانية