أساقفة الموصل يعزون أهاليهم بفاجعة غرق العبارة في نهر دجلة      سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية يزور قناة عشتار الفضائية      فيديو.. العشرات من المسيحيين في قضاء الحمدانية وبلدة كرمليس يصلون من اجل اخوانهم ضحايا العبارة في الموصل      البطريرك ساكو يحضر مجلس عزاء ضحايا العبارة في الموصل      كنيسة برطلي السريانية تعزي بكارثة العبارة في الموصل      غبطة المطران مار ميلس زيا يلقي محاضرة توجيهية لأهالي طلبة كلية مار نرساي الآشورية المسيحية في سيدني      النائب السابق رائد اسحق يعزي اهالي الموصل بفاجعة غرق العبارة      مسلم في بغداد منح ارضا لبناء كنيسة في كمب الكيلاني ووقفة مؤلمة وجادة أمام جريمة الارهابي الاسترالي      جمعية بابوية: إنارة 4 مدن إيطالية بالأحمر استذكارا للمسيحيين المضطهدين      رسالة تعزية من البطريرك الكردينال ساكو الى أهالي الموصل المنكوبة      مصدر: عبد المهدي يقيل محافظ نينوى نوفل العاكوب      إعلان النصر النهائي.. سقوط آخر معاقل داعش بسوريا      أستراليا تقر تغييرات قانونية تقضي بخفض أعداد المهاجرين      المكسرات.. مفعول سحري على الوظائف الإدراكية      ميسي ورونالدو.. عودة دولية "مخيبة"      تعزية من الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية: قلوبنا معكم ضحايا عبّارة في الموصل      ممثّل دور يسوع في The Passion of the Christ يخبر عن تجربة رهيبة حصلت معه وهو معلّق على الصليب      البطريرك ساكو يحتفل برسامة كوكبة من الشماسات والشمامسة      لماذا تحطمت أنوف الآثار المصرية؟ حل اللغز التاريخي المحير      سخرية من "أفضل حارس بالعالم" بعد خطأ فادح بتصفيات أمم أوروبا
| مشاهدات : 762 | مشاركات: 0 | 2019-01-06 10:37:26 |

البطريرك المسكوني يوقّع وثيقة استقلال الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية

 

عشتارتيفي كوم- ابونا/

 

وقعت البطريركية المسكونية، يوم السبت 2019/01/05، على مرسوم أعلن فيه رسميًا عن إنشاء كنيسة أوكرانية أرثوذكسية مستقلة، في خطوة تمثل انشقاقًا تاريخيًا عن روسيا، إلا أنها حيوية لأمن البلاد بالنسبة للقادة الأوكرانيين.

ووقع المرسوم البطريرك المسكوني برثلماوس الأول، في مراسم شارك فيها كل من رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية الوليدة حديثًا المتروبوليت أبيفانيوس، والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، وذلك في كاتدرائية القديس جورج في اسطنبول.

وقال بوروشينكو خلال الاحتفال الليتورجي: "أريد أن أشكر ملايين الأوكرانيين في جميع أنحاء العالم الذين استجابوا لدعوتي للصلاة من أجل تأسيس الكنيسة". وخاطب الحضور المحتشد في الكنيسة: "أرغب في تقديم الشكر لكل الأجيال الأوكرانيين الذين حلموا... وأخيرًا أرسل الله إلينا الكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا".

وقد أقرّت البطريركية المسكونية، والتي تمثل تاريخيًا القيادة الروحية للكنيسة الأرثوذكسية، بطلب أوكرانيا لإنشاء كنيسة مستقلة في تشرين أول أكتوبر الماضي. وسيتم تسليم مرسوم التأسيس في احتفال يوم الأحد، وبالتالي تستكمل مسيرة الاعتراف من قبل البطريركية. وتم الشهر الماضي اختيار أبيفانيوس (39 عامًا) رئيسًا جديدة لهذه الكنيسة، في خطوة وصفها بوروشينكو بأنها تشبه استفتاء أوكرانيا من أجل الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

وقد أثارت هذه الخطوة غضب موسكو.

وأعلن رئيس المكتب الإعلامي لدى بطريركية موسكو فلاديمير ليغويدا أن "وثيقة استقلال الكنيسة الأوكرانية التي وقع عليها اليوم بطريرك القسطنطينية برثلماوس باطلة، وهي مجرد ورقة أتت نتيجة طموحات سياسية وشخصية مضطربة"، محذرًا من أن "انشقاق الكنيسة الأرثوذكسية قد يطول بذلك لقرون".

وأشار إلى أن "هم المسيحيين الأرثوذكس الأساسي هذه الأيام مصبوب عيد الميلاد المجيد، وليس على ورقة أخرجت من مطامع سياسية وشخصية لا حدود لها"، لافتًا إلى أن "هذه الوثيقة صدرت انتهاكًا لكل القوانين الكنسية وهي بالتالي لا تتمتع بأي قوة قانونية".

وظلت الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية تابعة لبطريركية موسكو منذ مئات السنين، فيما يعتبر قادة أوكرانيا أن استقلال الكنيسة هو أمر مهم للتصدي ضد التدخل الروسي. وتقول كييف، أن الكنائس التي تدعمها موسكو على أراضيها هي أداة بيد الكرملين لنشر الدعاية ودعم المقاتلين في منطقة دونباس الشرقية، في صراع قتل فيه أكثر من 10 آلا شخص. فيما تنكر الكنائس تلك المزاعم بشدة.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5010 ثانية