الدراسة السريانية تقيم دورة تطويرية في تقنيات الحاسوب لموظفيها في بغداد      المؤتمر الانتخابي السادس لمجلس عشائر السريان / برطلي 2019      النائب السابق رائد اسحق مستشارا لرئيس مجلس النواب العراقي      رئيس مجمع الكنائس الشرقية يتطرّق لأوضاع منطقة الشرق الأوسط      السريان يتذكرون "مجازر سَيفو" ... افرام: شعبنا لم يعد يثق بحكومات المنطقة      مطران الأرمن الأرثوذكس المنتخب ماسيس زوبويان يصل الى حلب      انفجار يستهدف قاعة كنيسة مار أفرام للسريان في السويد      وفد من الدراسة السريانية يزور مديريات التربية في بغداد      دقيقة من أجل السلام في العالم.. اليوم السبت الساعة الواحدة بعد الظهر      كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي تشارك في المهرجان السابع و اليوبيل الذهبي بمناسبة الذكرى الخمسين لتحول دهوك من قضاء الى محافظة      عقبتان تفصلان برشلونة عن ضم نجم بايرن ميونخ      مسرور البارزاني يبدأ محادثات تشكيل الكابينة الحكومية التاسعة لإقليم كوردستان      العراق يقرر منح تأشيرات دخول للمستثمرين الأميركان بشكل مباشر      واشنطن تمدد إعفاء العراق لاستيراد الكهرباء والغاز من إيران لثلاثة أشهر إضافية      قصف يستهدف قاعدة بها مستشارين أمريكيين في العراق      فرصة أخيرة لرؤية "جوديث العبرانية" قبل بيعها في مزاد      العراقي رشيد يقترب من بنفيكا البرتغالي      تدشين ’دير بني ياس‘ أول موقع مسيحي يتم اكتشافه في الإمارات      تحذير نيابي من مشروع "ملغم" يجنس الاجانب في العراق      بعد ساعات من وصول هازارد.. "المشكلة الأولى" تدب بريال مدريد
| مشاهدات : 826 | مشاركات: 0 | 2019-01-06 10:37:26 |

البطريرك المسكوني يوقّع وثيقة استقلال الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية

 

عشتارتيفي كوم- ابونا/

 

وقعت البطريركية المسكونية، يوم السبت 2019/01/05، على مرسوم أعلن فيه رسميًا عن إنشاء كنيسة أوكرانية أرثوذكسية مستقلة، في خطوة تمثل انشقاقًا تاريخيًا عن روسيا، إلا أنها حيوية لأمن البلاد بالنسبة للقادة الأوكرانيين.

ووقع المرسوم البطريرك المسكوني برثلماوس الأول، في مراسم شارك فيها كل من رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية الوليدة حديثًا المتروبوليت أبيفانيوس، والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، وذلك في كاتدرائية القديس جورج في اسطنبول.

وقال بوروشينكو خلال الاحتفال الليتورجي: "أريد أن أشكر ملايين الأوكرانيين في جميع أنحاء العالم الذين استجابوا لدعوتي للصلاة من أجل تأسيس الكنيسة". وخاطب الحضور المحتشد في الكنيسة: "أرغب في تقديم الشكر لكل الأجيال الأوكرانيين الذين حلموا... وأخيرًا أرسل الله إلينا الكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا".

وقد أقرّت البطريركية المسكونية، والتي تمثل تاريخيًا القيادة الروحية للكنيسة الأرثوذكسية، بطلب أوكرانيا لإنشاء كنيسة مستقلة في تشرين أول أكتوبر الماضي. وسيتم تسليم مرسوم التأسيس في احتفال يوم الأحد، وبالتالي تستكمل مسيرة الاعتراف من قبل البطريركية. وتم الشهر الماضي اختيار أبيفانيوس (39 عامًا) رئيسًا جديدة لهذه الكنيسة، في خطوة وصفها بوروشينكو بأنها تشبه استفتاء أوكرانيا من أجل الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

وقد أثارت هذه الخطوة غضب موسكو.

وأعلن رئيس المكتب الإعلامي لدى بطريركية موسكو فلاديمير ليغويدا أن "وثيقة استقلال الكنيسة الأوكرانية التي وقع عليها اليوم بطريرك القسطنطينية برثلماوس باطلة، وهي مجرد ورقة أتت نتيجة طموحات سياسية وشخصية مضطربة"، محذرًا من أن "انشقاق الكنيسة الأرثوذكسية قد يطول بذلك لقرون".

وأشار إلى أن "هم المسيحيين الأرثوذكس الأساسي هذه الأيام مصبوب عيد الميلاد المجيد، وليس على ورقة أخرجت من مطامع سياسية وشخصية لا حدود لها"، لافتًا إلى أن "هذه الوثيقة صدرت انتهاكًا لكل القوانين الكنسية وهي بالتالي لا تتمتع بأي قوة قانونية".

وظلت الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية تابعة لبطريركية موسكو منذ مئات السنين، فيما يعتبر قادة أوكرانيا أن استقلال الكنيسة هو أمر مهم للتصدي ضد التدخل الروسي. وتقول كييف، أن الكنائس التي تدعمها موسكو على أراضيها هي أداة بيد الكرملين لنشر الدعاية ودعم المقاتلين في منطقة دونباس الشرقية، في صراع قتل فيه أكثر من 10 آلا شخص. فيما تنكر الكنائس تلك المزاعم بشدة.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9128 ثانية