أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1318 | مشاركات: 0 | 2019-01-06 10:37:26 |

البطريرك المسكوني يوقّع وثيقة استقلال الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية

 

عشتارتيفي كوم- ابونا/

 

وقعت البطريركية المسكونية، يوم السبت 2019/01/05، على مرسوم أعلن فيه رسميًا عن إنشاء كنيسة أوكرانية أرثوذكسية مستقلة، في خطوة تمثل انشقاقًا تاريخيًا عن روسيا، إلا أنها حيوية لأمن البلاد بالنسبة للقادة الأوكرانيين.

ووقع المرسوم البطريرك المسكوني برثلماوس الأول، في مراسم شارك فيها كل من رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية الوليدة حديثًا المتروبوليت أبيفانيوس، والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، وذلك في كاتدرائية القديس جورج في اسطنبول.

وقال بوروشينكو خلال الاحتفال الليتورجي: "أريد أن أشكر ملايين الأوكرانيين في جميع أنحاء العالم الذين استجابوا لدعوتي للصلاة من أجل تأسيس الكنيسة". وخاطب الحضور المحتشد في الكنيسة: "أرغب في تقديم الشكر لكل الأجيال الأوكرانيين الذين حلموا... وأخيرًا أرسل الله إلينا الكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا".

وقد أقرّت البطريركية المسكونية، والتي تمثل تاريخيًا القيادة الروحية للكنيسة الأرثوذكسية، بطلب أوكرانيا لإنشاء كنيسة مستقلة في تشرين أول أكتوبر الماضي. وسيتم تسليم مرسوم التأسيس في احتفال يوم الأحد، وبالتالي تستكمل مسيرة الاعتراف من قبل البطريركية. وتم الشهر الماضي اختيار أبيفانيوس (39 عامًا) رئيسًا جديدة لهذه الكنيسة، في خطوة وصفها بوروشينكو بأنها تشبه استفتاء أوكرانيا من أجل الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

وقد أثارت هذه الخطوة غضب موسكو.

وأعلن رئيس المكتب الإعلامي لدى بطريركية موسكو فلاديمير ليغويدا أن "وثيقة استقلال الكنيسة الأوكرانية التي وقع عليها اليوم بطريرك القسطنطينية برثلماوس باطلة، وهي مجرد ورقة أتت نتيجة طموحات سياسية وشخصية مضطربة"، محذرًا من أن "انشقاق الكنيسة الأرثوذكسية قد يطول بذلك لقرون".

وأشار إلى أن "هم المسيحيين الأرثوذكس الأساسي هذه الأيام مصبوب عيد الميلاد المجيد، وليس على ورقة أخرجت من مطامع سياسية وشخصية لا حدود لها"، لافتًا إلى أن "هذه الوثيقة صدرت انتهاكًا لكل القوانين الكنسية وهي بالتالي لا تتمتع بأي قوة قانونية".

وظلت الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية تابعة لبطريركية موسكو منذ مئات السنين، فيما يعتبر قادة أوكرانيا أن استقلال الكنيسة هو أمر مهم للتصدي ضد التدخل الروسي. وتقول كييف، أن الكنائس التي تدعمها موسكو على أراضيها هي أداة بيد الكرملين لنشر الدعاية ودعم المقاتلين في منطقة دونباس الشرقية، في صراع قتل فيه أكثر من 10 آلا شخص. فيما تنكر الكنائس تلك المزاعم بشدة.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5942 ثانية