الفاتيكان يحثّ على التسامح والشمولية في مكافحة الإرهاب ضد الأديان      البطريرك ساكو يستقبل مساعد وزير الخارجية الامريكي ديفيد شينكر والسفير الامريكي      غبطة البطريرك يونان يشارك في اجتماع مجلس الرئاسة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان – بكركي      رئيس حزب اتحاد بيث نهرين الوطني يوضح حقوق شعبنا والايزيديين في مبنى البرلمان الهولندي      الإمارات ترخّص لـ ١٧ كنيسة جديدة      السيد فضل فرج الله رئيس شبكة الإعلام العراقي يزور البطريركية الكلدانية      لبنان- كنيسة الروم الملكيين تطلق برنامجًا مكثفًا لدراسة ونشر وثيقة الاخوة الانسانية من أجل السلام العالمي والتعايش المشترك      زيارة رئيس وزراء اقليم كوردستان مسرور البارزاني الى المجلس الشعبي      السُرياني العالمي خلال تكريم الدكتور جان طعمة، مؤمنين بإننّا نستطيع ان نسترجع تاريخنا الذي سُرق منّا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد مار أفرام في دير مار أفرام الرغم – الشبانية      تغريم شركة نفط عالمية بـ296 مليون دولار في قضية دفع رشاوى بالعراق      الآثار الإغريقية في اليونان مُهددة.. والسبب!      ريال مدريد يشتري فريق نسائي بالكامل      البابا فرنسيس: الإفخارستيا هي الترياق ضدّ اللامبالاة والكبرياء والجشع      مشكلة أمم أفريقيا "الوحيدة".. ما أسبابها؟ ومتى تنتهي؟      مكتب مسرور بارزاني يصدر توضيحا بخصوص اسماء المرشحين في الحكومة الجديدة      العراق .. حصيلة جديدة لحوادث الحرائق في المحاصيل الزراعية      "داعش" يقترب من الحدود الأمريكية      فؤاد حسين: أكثر من نصف حصة إقليم كوردستان من الموازنة لم ترسل حتى الآن      البرلمان العراقي يوافق على تولي نجاح الشمري منصب وزير الدفاع
| مشاهدات : 1077 | مشاركات: 0 | 2018-12-30 10:25:17 |

أهم الأحداث السياسية في إقليم كوردستان خلال عام 2018

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

كان 2018 الذي شارف على الانتهاء، عاماً مليئاً بالأحداث السياسية الهامة في إقليم كوردستان.

وفيما يلي أهم المحطات السياسية في إقليم كوردستان خلال 2018:

-              في 13 كانون الثاني 2018 زار وفد من إقليم كوردستان بغداد للمرة الأولى بعد إجراء استفتاء الاستقلال بغرض التباحث بشأن تعليق الرحلات الجوية من مطاري أربيل والسليمانية وفتح المعابر الحدودية.

-              في 16 كانون الثاني قرر مجلس قيادة الاتحاد الإسلامي الكوردستاني سحب وزارئه من حكومة إقليم كوردستان.

-              21 كانون الثاني 2018، وصل نيجيرفان البارزاني على رأس وفد رفيع إلى طهران واجتمع مع كبار المسؤولين الإيرانيين للمرة الأولى بعد إغلاق الحدود  بين الجانبين على خلفية إجراء الاستفتاء.

-              19 آذار 2018 استؤنفت الرحلات الجوية في مطاري أربيل والسليمانية بعد إيقافها من قبل الحكومة العراقية في أيلول 2017.

-              في 25 نيسان 2018 زار رئيس الوزراء العراقي السابق، رئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي السليمانية ثم توجه إلى أربيل في اليوم التالي لأغراض حملته الانتخابية.

-              12 آيار 2018 أجريت الانتخابات البرلمانية العراقية، حيث شارك الكورد في قوائم انتخابية مختلفة، وحصل الحزب الديمقراطي الكوردستاني على المركز الأول بـ 26 مقعداً متقدماً على جميع الأحزاب المشاركة في الانتخابات من حيث عدد الأصوات والمقاعد.

-              30 أيلول 2018 شهد إقليم كوردستان انتخابات برلمانية، تصدر فيها الحزب الديمقراطي الكوردستاني النتائج بـ45 مقعداً تلاه الاتحاد الوطني الكوردستاني في المركز الثاني بـ21 مقعداً.

-              22 تشرين الثاني 2018 وصل الرئيس مسعود البارزاني إلى العاصمة العراقية واجتمع مع كبار قادة الأحزاب السياسية ومسؤولي الحكومة الاتحادية.

-              24 تشرين الثاني 2018 منح مجلس النواب العراقي الثقة لـ14 وزيراً في الكابينة الحكومية لعادل عبدالمهدي بينهم وزيران كورديان هما وزير الإعمار، بنكين ريكاني ووزير المالية وفؤاد حسين فيما يطالب الكورد بمنحهم أربع وزارات.

-              3 كانون الأول، 2018، أعلن الحزب الديمقراطي الكوردستاني، ترشيح نيجيرفان البارزاني رئيساً لإقليم كوردستان ومسرور البارزاني رئيساً لحكومة الإقليم عقب انتهاء اجتماع مجلس قيادة الحزب الديمقراطي الذي عقد برئاسة الرئيس البارزاني.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9581 ثانية