بمناسبة عيد نوروز.. بارزاني يؤكد على حماية ثقافة التعايش والتآخي والوئام بين المكونات في كوردستان      كلارا عوديشو: رسالة تهنئة إلى شعب كوردستان كافة بمناسبة حلول عيد نوروز      الولاية 49: ألاباما الأمريكية تعترف رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية      بريطانيا تعيد للعراق حجرا بابليا ثمينا      النائب السابق رائد اسحق والاب يعقوب سعدي يتابعان موضوع تعويض المتضررين في الحمدانية وبرطلة      الدراسة السريانية تشارك في احتفالية اليوم العالمي للمرأة في فضائية العراق التربوية في بغداد      فرع دهوك للاتحاد يزور لجان المناطق التابعة له      بالصور.. قداس في رعية مار جيوارجيوس في بيروت لمناسبة مرور تسع سنوات على رحيل المتروبوليت مار نرساي دي باز      غبطة البطريرك يونان يستقبل نيافة المطران مار أنتيموس جاك يعقوب      بالصور.. إيقاد شعلة نوروز في موقع قصرا الاثري /عنكاوا      إتهام رونالدو بالإغتصاب يغير مخططات يوفنتوس      الامم المتحدة تعد نوروز فرصة لحماية الأرض وتأمل عراقاً بـ"حُلة أقوى"      الذكرى الـ16 لحرب العراق.. بين حزن وفرح بإسقاط صدام حسين إلى نظريات المؤامرة      نيوزيلندا تحظر حيازة البنادق الهجومية بعد مذبحة المسجدين      بيان من مديرية آسايش أربيل: اعتقال عصابة للسرقة والجريمة في مدينة أربيل      رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي يهنئ الشعب الكوردي باعياد نوروز      أستراليا تتوعد تركيا وتنتظر الرد على "التصريحات المتهورة"      "ميركاتو" ريال مدريد.. صحيفة تكشف الأسماء المطلوبة      "بوابة الجحيم".. أشعلها السوفييت قبل 48 عاما ولم تنطفئ أبدا      البابا فرنسيس: علينا أن نتشبّه برحمة الرب
| مشاهدات : 1022 | مشاركات: 0 | 2018-12-30 10:25:17 |

أهم الأحداث السياسية في إقليم كوردستان خلال عام 2018

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

كان 2018 الذي شارف على الانتهاء، عاماً مليئاً بالأحداث السياسية الهامة في إقليم كوردستان.

وفيما يلي أهم المحطات السياسية في إقليم كوردستان خلال 2018:

-              في 13 كانون الثاني 2018 زار وفد من إقليم كوردستان بغداد للمرة الأولى بعد إجراء استفتاء الاستقلال بغرض التباحث بشأن تعليق الرحلات الجوية من مطاري أربيل والسليمانية وفتح المعابر الحدودية.

-              في 16 كانون الثاني قرر مجلس قيادة الاتحاد الإسلامي الكوردستاني سحب وزارئه من حكومة إقليم كوردستان.

-              21 كانون الثاني 2018، وصل نيجيرفان البارزاني على رأس وفد رفيع إلى طهران واجتمع مع كبار المسؤولين الإيرانيين للمرة الأولى بعد إغلاق الحدود  بين الجانبين على خلفية إجراء الاستفتاء.

-              19 آذار 2018 استؤنفت الرحلات الجوية في مطاري أربيل والسليمانية بعد إيقافها من قبل الحكومة العراقية في أيلول 2017.

-              في 25 نيسان 2018 زار رئيس الوزراء العراقي السابق، رئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي السليمانية ثم توجه إلى أربيل في اليوم التالي لأغراض حملته الانتخابية.

-              12 آيار 2018 أجريت الانتخابات البرلمانية العراقية، حيث شارك الكورد في قوائم انتخابية مختلفة، وحصل الحزب الديمقراطي الكوردستاني على المركز الأول بـ 26 مقعداً متقدماً على جميع الأحزاب المشاركة في الانتخابات من حيث عدد الأصوات والمقاعد.

-              30 أيلول 2018 شهد إقليم كوردستان انتخابات برلمانية، تصدر فيها الحزب الديمقراطي الكوردستاني النتائج بـ45 مقعداً تلاه الاتحاد الوطني الكوردستاني في المركز الثاني بـ21 مقعداً.

-              22 تشرين الثاني 2018 وصل الرئيس مسعود البارزاني إلى العاصمة العراقية واجتمع مع كبار قادة الأحزاب السياسية ومسؤولي الحكومة الاتحادية.

-              24 تشرين الثاني 2018 منح مجلس النواب العراقي الثقة لـ14 وزيراً في الكابينة الحكومية لعادل عبدالمهدي بينهم وزيران كورديان هما وزير الإعمار، بنكين ريكاني ووزير المالية وفؤاد حسين فيما يطالب الكورد بمنحهم أربع وزارات.

-              3 كانون الأول، 2018، أعلن الحزب الديمقراطي الكوردستاني، ترشيح نيجيرفان البارزاني رئيساً لإقليم كوردستان ومسرور البارزاني رئيساً لحكومة الإقليم عقب انتهاء اجتماع مجلس قيادة الحزب الديمقراطي الذي عقد برئاسة الرئيس البارزاني.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5429 ثانية