امانة مجلس الوزراء ترد على الادعاءات المتعلقة بكنيستين اثريتين في الموصل      خوفا من التغيير الديمغرافي اهالي برطلة المسيحيون يطالبون بضرورة ايقاف العمل في مشروع سكني      لقاء خاص للسيد عماد ججو في برنامج (قضية وحوار) من فضائية العراق التربوية      مسيحيو العراق يبدأون نزوحاً عكسياً في رحلة البحث عن مأوى      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يحتفل بقداس عيد الدنح بحسب التقويم الشرقي عند نهر الأردن      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تشارك في أمسية: " إحياء التراث السرياني في برطلة "      في افتتاح دورة لتعليم السريانية حبيب افرام: من يتخلى عن لغته معرّض للذوبان!      النظام الإيراني يشن حملة لقمع المسيحيين ويزج بالعشرات في السجون      البطريرك ساكو يحتفل بعيد الرسولين بطرس وبولس في بغداد      غبطة البطريرك يونان يحضر حفل افتتاح الدورة الرابعة من القمّة العربية التنموية الإقتصادية والإجتماعية      الديمقراطي والوطني الكوردستانيين يتفقان على الاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة في اقليم كوردستان      دخول البلاد مرحلة تصنيع المحطات الشمسية المصنعة ضمن الشبكة الدولية      رونالدو يطلب دخول المحكمة بسيارته.. في قضية تهربه الضريبي      مليارديرات أستراليا يَجْنون 100 مليون دولار يوميا      الولايات المتحدة تحيي ذكرى “لوثر كينغ” رسميًا وشعبيًا      "الجيش الأميركي" يعترف: إيران هي المنتصر بعد غزو العراق      كوردستان تعلن معالجة مشكلة بطء الانتنرنت وتدعو مواطنيها لتقديم شكوى      علماء يكتشفون "الحلقة المفقودة" بين الإنسان القديم والحديث      بالصور.. "الارتياح" يعتلي وجوه اسود الرافدين تحضيراً لموقعة قطر      البابا فرنسيس: بتحويله الماء إلى خمر حوّل يسوع شريعة موسى إلى إنجيل
| مشاهدات : 495 | مشاركات: 0 | 2018-12-21 11:50:52 |

أفغانستان- عيد الميلاد في بلدٍ تعيش الحرب منذ 40 عاماً

 

عشتارتيفي كوم- وكالة فيدس/

 

يتحدّث الاب جوفاني ساليس وهو مرسل في أفغانستان " ان كنت تعيش في بيئة مثل تلك الأفغانية، تشعر بالحاجة، في بعض الأحيان، الى أن تصلّي مع الآخرين وتتبادل الأفكار وتغذي العلاقات الأخوية. وتأتي الأعياد لاحياء هذه الحاجة ولتسمح بتحقيق تلك الامور. سيجتمع الاخوة الموجودون في هذا البلد، في الأيام التي تلي عيد الميلاد، ليس فقط للصلاة، ولكن لقضاء بعض الوقت من السلام والمشاركة." ويرتبط وجود المسيحيين في الأراضي الأفغانية بالاعمال الخيرية أو العسكرية حصرياً وتتمثّل في الواقع بمشاركة المرسلين في المبصادرات الإنسانية التي يحظرفيها القيام بالتبشير وهي غير كافية مقارنة بالاحتياجات،. توجد الأبرشية الكاثوليكية الوحيدة في أفغانستان في السفارة الإيطالية في كابول ويتردّد اليها حوالي مئة شخص تقريباً. وتتحضّرهذه الجماعة الصغيرة لعيد الميلاد في البساطة.

ويروي "لقد بدأنا الاستعداد في نهاية تشرين الثاني مع الاحتفال بالتساعية للحبل بلا دنس. في 2 كانون الأول ، باركنا إكليل زمن المجيء وأضأنا الشمعة الأولى، لبدء الإستعداد لقدوم المسيح وبالتالي شجرة عيد الميلادالأحد يوم 16 كانون الأول أمام الكنيسة وبدأت التساعية التقليدية في انتظار ولادة يسوع ".

ويتمّ الاحتفال بالصلوات الكاثوليكية في بلدٍ يعيش الحرب منذ 40 عاماً. ويوضح الاب: "في 24 كانون الأول، ستعلن ولادة يسوع مع غناء الكليندا وخلال قداس عشية عيد الميلاد ستُبارَك المغارة . ولكن كل هذا سوف يتمّ في وقت متأخر من بعد الظهربحيث أنه من غير الممكن الاحتفال به في الليل لأسباب أمنية ".في يوم عيد الميلاد، سيحتفل الجماهير في الذبيحة الالهية في قاعدة منظمة حلف شمال الأطلسي وفي كنيسة الرسالة: "سيكون هناك على الأرجح مشاركة لعددٍ اكبر من المؤمنين فالأعياد فرصة للصلاة لأولئك الذين لا يشاركون في حياة الكنيسة خلال الفترة المتبقية من السنة. في أفغانستان، يعلن دستور عام 2004 البلاد '"جمهورية إسلامية"'، في حين أن المادة 2 من الميثاق تضمن لغير المسلمين الحق والحرية بممارسة دينهم وفي حدود القانون. بالإضافة إلى السفارة الإيطالية ، تتضمّن الأبرشية في الأراضي الأفغانية الجماعة الرهبانية "الأطفال بعد كابول" وراهبات الأم تيريزا من كالكوتا. وحتى عام 2016 عاشت في العاصمة الأفغانية أيضا الأخوات الصغيرات. ويشارك اليسوعيون في الأنشطة الاجتماعية والتعليمية في البلاد حوكذلك اليسوعيون الهنود من مركز شؤون اللاجئين وغيرها من المنظمات المسيحية.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6503 ثانية