الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"
| مشاهدات : 1892 | مشاركات: 0 | 2018-12-19 09:32:45 |

بمناسبة اليوبيل الخمسين للرسامة الكهنوتيّة آرام الأول كشيشيان.. أول كاثوليكوس لبناني أرمني خمسون سنة في خدمة لبنان

 

عشتار تيفي كوم - ازتاك بالعربي/

عندما نستعرض الانجازات التي حققها قداسة الكاثوليكوس عامة ونتتبّع القرارات والمواقف التي اتّخذها خلال سنوات خدمته الكهنوتية الخمسين خاصة، نرى أن لبنان كان يحتل الصدارة في أولويات الراهب ثم المطران وحاليا الكاثوليكوس آرام الأول كشيشيان.

ولد بدروس كشيشيان في بيروت سنة 1947 ، من عائلة لجأت إلى لبنان هربا من المجازر الأرمنية سنة1915  . دخل المعهد اللاهوتي في انطلياس التابع للكاثوليكوسية . بعد تخرجه سيم راهبا سنة 1968 . أكمل دراسته في كلية اللاهوت للشرق الأدنى (بيروت) والجامعة الأميركية في بيروت ومعهد بوسي للدراسات المسكونية  (سويسرا) وجامعة فوردْهم (الولايات المتحدة الأميركية) ونال الشهادات التالية: B.A.، .M.Div., S.T.M., PhD.

انتُخب المطران آرام كشيشيان رئيسا للطائفة الأرمنية الأرثوذكسية في لبنان سنة 1979 ، في مرحلة صعبة من تاريخ الوطن أي بداية الحرب اللبنانية الأليمة سنة 1975  .

اهتم سيادته، منذ اللحظة الأولى من انتخابه، بإعادة اللحمة والتواصل بين أبناء الكنيسة الأرمنية المنتشرين في لبنان المجزّ أ بسبب الحرب . ركز اهتمامه على ترميم وبناء المدارس من أجل المحافظة على تنشئة سليمة للأجيال الناشئة لتكون مرتبطة بجذورها الوطنية ومستعدة دائما لخدمة لبنان الواحد . اهتم بتنشيط الهيئات الكنسية والأهلية والجمعيات

والمؤسسات الخيرية والهيئات النسائية وزودها بعناصر شابة . كما اهتم بدار العجزة ودار الأيتام ومستشفى العازونية التابعة للكاثوليكوسية، وأدخل في الهيئات المشرفة عليها مختصين في مجالات مختلفة .

حضر سيادته جميع الاجتماعات التي كانت تعقد أثناء الحرب بين المرجعيات الدينية الإسلامية والمسيحية لمناقشة وضع البلد المأزوم ولتوحيد كلمة اللبنانيين، حتى أصبح الجسر المتين بين الجميع. كان يخاطر بحياته بانتقاله من منطقة إلى أخرى في بيروت وخارجها للقاء الرؤساء وحضور الاجتماعات وترأس القداديس والاحتفالات الدينية في كاتدرائية مار نيشان في زقاق البلاط الكائنة قرب السراي الحكومي الكبير والمحاذية لخطوط التماس .

1993 عقدتْ قمة روحية في بكركي بحضور جميع المرجعيات الدينية حيث تقرر إنشاء لجنة وطنية إسلامية مسيحية للحوار مؤلفة من الطوائف اللبنانية الكبرى . إن الطائفة الأرمنية، حسب اتفاقية الطائف، اصبحت من الطوائف السبع الكبرى في لبنان لذلك تمت مشاركة الأرمن الأرثوذكس في هذه اللجنة . سيادة المطران آرام كشيشيان حضر هذه القمة وكان من المشجعين والمؤيدين لهذا القرار الوطني الهام .

لعب سيادته دورا فعالا في الحركة المسكونية انطلاقا من إيمانه الراسخ في هذه الحركة . كان من أبرز الأعضاء المؤسسين لمجلس كنائس الشرق الأوسط . انتخب عضوا في اللجنة التنفيذية ورئيسا لهذا المجلس ثم رئيسا فخريا تقديرا له ولخبرته ولخدماته .

1983 في جمعية فانكوفر انتخب سيادته عضوا في اللجنة المركزية لمجلس كنائس العالمي . وعام 1991 في كانبيرة انتخب رئيسا للجنة التنفيذية وللجنة المركزية . وفي مؤتمر هراري سنة 1998 أعيد انتخابه رئيسا للمرة الثانية الذي اعتُبر ظاهرة فريدة في تاريخ هذا المجلس لأنه أول مطران لبناني أرمني أورثوذكسي يتولى هذا المنصب لدورتين متتاليتين . أثناء تولّيه رئاسة المجلس العالمي للكنائس وخلال الأحداث الأليمة التي عصفت بلبنان لعب سيادته دورا هاما ومميزا في الدفاع عن حرية لبنان واستقلاله ووحدة أراضيه . إنه أصدر باسم المجلس بيانات مؤيدة لوطن الأرز داعيا المجتمع الدولي على ضرورة المحافظة على هذا النموذج الفريد حيث الطوائف والمذاهب والأقليات الدينية والاثنية تعيش جنبا إلى جنب باحترام متبادل . بصفته رئيسا لهذا المجلس شارك في اجتماعات دولية وألقى محاضرات وأجرى مقابلات حول مواضيع مختلفة . كان لبنان هو الحاضر الأكبر بين كل هذه المواضيع .

28 حزيران 1995 عندما انتخب كاثوليكوسا للأرمن الأرثوذكس كان يعرف جيدا شؤون وشجون أبناء طائفته والتحديات السياسية والثقافية التي يواجهونها . ركز خاصة على أهمية دور الشباب في الكنيسة وفي المحافظة على التراث والحضارة الأرمنية في المهاجر لذلك أعاد تنظيم وتقوية الأبرشيات التابعة للكاثوليكوسية في كل أنحاء العالم.

اهتم بالمدرسة اللاهوتية وزوّدها بأساتذة متخصصين في شتى المجالات الأكاديمية كما أشرف على إنشاء مساكن جديدة في بكفيّا للمطارنة والرهبان بعد توسيع الباحة الخارجية للدير.

اهتم بتنظيم المتحف في أنطلياس وجعله معلما من معالم الحضارة الدينية الأرمنية . كما انشأ متحفا في الميتم التابع للكاثوليكوسية في جبيل، حيث لجأ آلاف الأيتام الأرمن الذين نجوا من المجازر ووجدوا في لبنان بيئة حاضنة لهم . هذا المتحف يراعي جميع المتطلبات الفنية والتقنية الحديثة ويتضمن عددا كبيرا من الصور والخرائط والوثائق عن المجازر الأرمنية سنة 1915 . طوّر قداسته مطبعة الكاثوليكوسية لطباعة الكتب الأدبية والتربوية والكنسية على أنواعها وبلغات مختلفة وذلك لنشر الثقافة وحب المعرفة .

حوّل الكاثوليكوسية إلى مركز وطني وعالمي للحوار بين الأديان والحضارات والثقافات والمذاهب باعتبارها المقر الديني الرئيسي للأرمن الأرثوذكس خارج أرمينيا . وأقام فيها ندوات علمية متنوعة بمشاركة رجال الدين والعلمانيين لتصبح ثقافة الحوار جزءا من حياة الناس .

اعتبر قداسة الكاثوليكوس أن الحوار الإسلامي المسيحي ضرورة ماسة للعيش سويا باحترام متبادل.

شارك في عدة لقاءات حوارية في منطقة الشرق الأوسط وخارجها انطلاقا من قناعته أن العيش المشترك هو جزء لا يتجزأ من وجودنا واستمراريتنا .

طوّر قداسته العلاقات التي كانت قائمة بين الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية و الفاتيكان وقام بزيارتها رسميا مرات عديدة وعقد مع أصحاب القداسة والمسؤولين في دوائر الفاتيكان اجتماعات في جو من التفاهم والاحترام .

ألّف كتبا عديدة باللغة الأرمنية والإنكليزية والفرنسية حول مواضيع كنسية ولاهوتية ووطنية واجتماعية وتربوية تُرجمتْ معظمها إلى لغات أجنبية . القى محاضرات في الأديرة والجامعات والمراكز الدينية والمؤتمرات العالمية حول مواضيع مختلفة مرتبطة بحقوق الانسان وحريته وكرامته .

حمل هموم القضية الأرمنية ودافع عنها في كل اللقاءات الرسمية . طالب بإسرار الاعتراف بالمجازر الأرمنية وإعادة حقوق الأرمن إلى أصحابها، وكذلك إعادة أملاك الكاثوليكوسية في سيس (تركيا) والأوقاف التابعة للكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية . بعد إعداد ملف كامل عن هذه الأملاك أقام قداسته دعوى قضائية أمام المحاكم التركية .

جعل قداسة الكاثوليكوس آرام الأول العلاقات الأخوية بينه وبين قداسة الكاثوليكوس كاراكين الثاني في أتشميازين ( أرمينيا) أكثر رسوخا وذلك برغبة من الطرفين وانطلاقا من مبدأ وحدة الشعب الأرمني . أما العلاقة بين قداسته والدولة الأرمنية في يريفان فهي على أعلى درجات التقدير والاحترام . الدليل على ذلك وجود وفدين رسميين من قبل أتشميازين ويريفان في لبنان لتقديم التهاني إلى قداسته بمناسبة اليوبيل الخمسين لرسامته الكهنوتية . أما حضور رئيس وزراء أرمينيا شخصيا للمشاركة في هذه الاحتفالات في انطلياس، فترك أثرا إيجابيا ومميزا على الصعيدين الرسمي والشعبي .

يكرر قداسة الكاثوليكوس في عظاته في الكنائس ومحاضراته أمام رجال الدين والعلمانيين ولقاءاته مع الطلاب الجامعيين ” أن الشعب المؤمن بكل فئاته هو الكنيسة . هناك بون شاسع بين الإنسان والإيمان خاصة في هذا العصر المعولم لذلك يتوجب علينا أن نجعل الكنيسة أقرب إلى الناس عن طريق الخدمة .

الخدمة هي هدفنا الأسمى وجوهر وجودنا لأننا جئنا لنَخْدُم وليس لنُخْدَم كما قال يسوع المسيح في الإنجيل المقدس . “

الدكتور جان سلمانيان

(أستاذ جامعي)

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5550 ثانية