بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      اختتام الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية في بغداد      قداسة البطريرك مار أفرام الثاني يلتقي الآباء الكهنة والمشاركين بتدريب حول حماية الطفل      غبطة البطريرك يونان يترأّس رتبة درب الصليب في يوم الجمعة من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس لشبيبة زاخو في دير راهبات الكلدان في شقلاوة      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية      بعد فوزه.. بوتين يتفوق على ستالين ويصبح أطول زعماء روسيا بقاءً بالمنصب منذ قرنين      للمرة الرابعة منذ كانون الأول/ ديسمبر.. ثوران بركاني جديد في آيسلندا      مسرور بارزاني يوجه بافتتاح كلية الطب في جامعة حلبجة      الأنواء الجوية عن طقس العراق: أمطار رعدية وحالوب بدءاً من الغد      دائرة الحوار بين الأديان توجه رسالة لمناسبة شهر رمضان وعيد الفطر السعيد 2024
| مشاهدات : 1801 | مشاركات: 0 | 2018-12-18 11:36:51 |

5 أمور يتعين معرفتها عن أرمينيا

نصب "أرمينيا الأم"، هو تمثال ضخم لأم أرمنية تمثل جمهورية أرمينيا وتقع وسط حديقة النصر في العاصمة الأرمنية يريفان وفي منطقة عالية مطلة على المدينة بأكملها. الصورة: خبر أرمني

 

عشتارتيفي كوم- أزتاك العربي/

 

كتبت (السلطة) المصرية مقالاً بعنوان (5 أمور يتعين معرفتها عن أرمينيا) حيث أشير الى أن أرمينيا، حيث من المتوقع أن تعزز الانتخابات البرلمانية المبكرة سلطة رئيس الوزراء الإصلاحي نيكول باشينيان، الأحد، جمهورية سوفياتية سابقة، تتمثل فيها جاليات الشتات الكبيرة بشكل جيد في الثقافة والرياضة.

المنطقة التي تضم أرمينيا الحالية أرض توراتية. وجاء في سفر التكوين أن فلك نوح استقر على جبل أرارات، القمة الأسطورية الواقعة في تركيا اليوم.

وأرمينيا أول بلد في العالم يعتنق المسيحية دينا للدولة عام 301، أي قبل الأمبراطورية الرومانية باثني عشر عاما.

وتاريخ الكنيسة الرسولية التي قطعت العلاقات مع روما في المجمع الخلقيدوني عام 451، مرتبط ارتباطا وثيقا بتاريخ الأرمن وصراعهم القديم للحفاظ على هويتهم من الهيمنة العربية والتركية والفارسية او الروسية.

ومن تاريخها المضطرب، ورثت أرمينيا تراثا معماريا يضم أديرة بيزنطية وكنائس المحفورة في الصخور وبقايا أثرية.. وتصنف منظمة اليونسكو اليوم عددا كبيرا من المواقع الثقافية أو الطبيعية في إطار التراث العالمي للبشرية.

ومنذ عقود، تتواجه أرمينيا وتركيا حول مسألة مجازر الأرمن التي ارتكبتها القوات العثمانية بين 1915 و1917، وترفض أنقرة الإعتراف بأنها ابادة.

وتعتبر يريفان أن 1،5 مليون أرمني قد قتلوا بطريقة منهجية خلال السنوات الأخيرة للسلطنة العثمانية. لكن تركيا تتحدث عن حرب أهلية في الأناضول، رافقتها مجاعة اودت بما بين 300 الى 500 ألف ارمني، وعدد مماثل من الاتراك.

واعترف بالابادة عدد كبير من البرلمانات الأجنبية، خصوصا في فرنسا وروسيا والمانيا.

ووقعت تركيا وأرمينيا في 2009 بروتوكولات زيوريخ لتطبيع علاقاتهما، لكن هذه الإتفاقات التي لم تتم مصادقتها، قد انسحبت منها يريفان في مارس 2018.

وفي متحف ماتندارن، المؤسسة الثقافية الارمنية غير العادية، كنز وطني: مجموعة كبيرة من المخطوطات القديمة التي تتناول تقريبا جميع مناحي الثقافة والعلوم الأرمنية في العصور الغابرة.

وهذه المجموعة التي تعد بين أثرى المجموعات في العالم، قد ضُمت في 1997 الى “ذاكرة العالم” التي ترعاها اليونسكو.

وتضم اكثر من 17 الف مخطوطة وكتاب، وكذلك 30 الف وثيقة اخرى تتمحور حول مجالات مثل اللاهوت والفلسفة والتاريخ والطب والأدب وتاريخ الفن، باللغة الأرمنية وعدد كبير من اللغات الأخرى.

أحد رموز الهوية الوطنية الأرمنية هو الدودوك، الالة الموسيقية المزدوجة القصب الشبيهة بالمزمار. وترقى جذورها الى حقبة الملك تيغران الكبير (95-55 قبل الميلاد).

ويتميز الدودوك الأرمني المصنوع من خشب شجر المشمش، بصوت ناعم جدا. إنها سمة أساسية للاعياد الأرمنية التقليدية واحتفالات الزفاف واعياد الميلاد. وفي 2005، وضعت اليونسكو “دودوك وموسيقاه” على قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية.

نجمة تلفزيون الواقع العالمية كيم كارداشيان والفنان الراحل شارل أزنافور، وممثّلة هوليود شير، وأيضا بطلا العالم لكرة القدم، الفرنسي يوري دجوركاييف وآلان بوغوسيان.. كلهم من أصول أرمنية.

ومع ثمانية إلى عشرة ملايين شخص، كما تفيد التقديرات، في مقابل ثلاثة ملايين شخص في أرمينيا، تشكل الشتات الأرمني، الكثيف الحضور في الثقافة والرياضة، إلى حد كبير، بعد مذابح 1915.

وأكبر هذا الشتات موجود في روسيا، 1.5 مليون، ثم الولايات المتحدة 1.3 مليون وفرنسا 400 ألف.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6422 ثانية