كلارا عوديشو تلتقي بالدكتور بشير الحداد للتحادث حول استيلاء امانة بغداد على نادي سومر العائلي      بالصور .. قداس السعانين في كنيسة ام النور / عنكاوا      بالصور .. قداس القيامه المجيدة في كنيسه سلطانة السلام / عنكاوا      قام المسيح ... حقا قام      وفد أمريكي يزور بلدة القوش التأريخية      الرعية الكلدانية في الاردن تحتفل بعيد السعانين      مسيرة الشعانين في برطلة      نيجيرفان بارزاني للمسيحيين في عيد القيامة: شكراً لمشاركتكم في بناء كوردستان اكثر أماناً      رسالة الرئيس بارزاني بمناسبة عيد قيامة السيد المسيح      حزب اتحاد بيث نهرين الوطني يصدر بيانا بمناسبة عيد القيامة المجيد      خمسة أسباب وراء فوز يوفنتوس بالدوري      وكأنهم أرادوا تفجير العاصمة.. العثور على 87 جهاز تفجير بموقف الحافلات الرئيسي بسريلانكا      تلميح أمريكي بإجراءات ضد العراق في حال لم يلتزم بالعقوبات على ايران      نيجيرفان البارزاني: تأخر تشكيل الحكومة أمر طبيعي وحريصون على إعطاء الوقت اللازم للمفاوضات      أهم بنود البيان الختامي لرؤساء برلمانات دول جوار العراق      برشلونة أم ليفربول إلى نهائي أبطال أوروبا؟.. مورينيو يجيب      قتلى وجرحى بتفجيرات استهدفت كنائس وفنادق في سريلانكا      مراسيم الجمعة العظيمة في أبرشية كركوك الكلدانية      بعد تصريحه عن ميسي.. "ماض أسود" يطارد فان دايك أمام برشلونة      بعد أيام من الكارثة.. "معجزة النحل" تتحقق فوق سطح نوتردام
| مشاهدات : 696 | مشاركات: 0 | 2018-12-13 11:14:12 |

أمل جديد للرجال المصابين بالصلع .. قشعريرة الجلد تعزز نمو الشعر

 

عشتارتيفي كوم- الشرق الاوسط/

 

قال علماء أميركيون إن قشعريرة الجلد لا تتسبب في انتصاب شعر الإنسان نتيجة الصدمة والذهول فحسب، بل وتساعد أيضاً على نموه.

وقال باحثون في جامعة هارفارد إن الأعصاب والعضلات التي تتسبب في ظهور القشعريرة تحفز الخلايا الجذعية في الجلد لإنتاج بصيلات الشعر وتحفز على نموه.

وعرض يا - تشين هسو الباحث في الخلايا الجذعية في الجامعة، نتائج دراسته أمام مؤتمر مشترك للجمعية الأميركية لبيولوجيا الخلية، ومنظمة البيولوجيا الجزيئية الأوروبية في مدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا. وقال إن القشعريرة الناجمة عن شدة البرد مثلاً تشجّع على نمو الفرو بشكل أكثر كثافة لدى الحيوانات.

وأضاف الباحث الأميركي أن أعصاب الجهاز العصبي السمبثاوي، الذي يتحكم في توسيع بؤبؤ العين وسرعة نبضات القلب والعمليات الأوتوماتيكية الأخرى، توجد بالقرب من الخلايا الجذعية للجلد، وهي خلايا غير متخصصة، التي تتحرك وتحفز نمو الشعر.

وفي العادة تكون تلك الأعصاب مغطاة بمادة المايلين مثلما تغطى أسلاك الكهرباء بمادة عازلة، إلا أن فريق هسو وجد أن نهايات تلك الأعصاب كانت عارية في الأمكنة التي تلتقي فيها بالخلايا الجذعية في الجلد. وهذا الأمر يؤدي إلى عملها مثل أسلاك تيار كهربائي تتلامس مع عقدات كهربائية.

ووجد الباحثون أن الأعصاب تقوم في هذه الحالة بإفراز هرمون «نوربينيفرين» اللازم لنمو الشعر. وقد تفسر هذه النتائج فقدان الشعر لدى المرضى الذين يتناولون أدوية «حاصرات بيتا» للقلب الذين يفقدون شعرهم لأن هذه الأدوية تتداخل مع عمل «نوربينيفرين».

كما أن الأعصاب التي توجد بالقرب من بصيلات الشعر تلتّف حول عضلات صغيرة جداً تنقبض وتجعل خلايا الشعر منتصبة عند حدوث القشعريرة. ولا يمتلك الرجال الصلع هذه العضلات، ولذا فإن إعادتها إلى رؤوسهم قد تفيد في علاج الصلع.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.8560 ثانية