البطريرك ساكو يوجه طلبا لإقرار عيد الميلاد كعطلة رسمية      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في ضيافة فنان شعبنا الكبير "باكوري"      غبطة البطريرك الكردينال ساكو يصل الى فيينا لمقابلة المستشار النمساوي      قبل موسم الأعياد.. "هدية مخيفة" من النظام الإيراني للمسيحيين      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في لقاء حول الاقليات العراقية      اتحاد النساء الاشوري يلبي دعوة السفارة الفرنسية      تحالف باشينيان يكتسح الانتخابات الأرمنية      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل المدير الإقليمي لمؤسسة الرؤيا العالمية في دمشق      رئيس طائفة الأدفنتست السبتيين الانجيلية ينعي رحيل شقيقة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا الى الاخدار السماوية      المسيحيون يطالبون باعتماد يوم ميلاد المسيح عطلة رسمية في العراق      ديمبلي والنوم.. حالة عشق تهدد مستقبله مع برشلونة      كوردستان تزف خبرا لموظفيها      الأنواء الجوية تحذر من سيول في كوردستان يومي الأربعاء والخميس      امنية بغداد: افتتاح الخضراء سيخضع إلى تقييم لمدة اسبوع قبل البت به      ما هي أهم مضامين الميثاق العالمي للهجرة المعتمد بمراكش؟      شاهد.. ملاكمون جوالون للترفيه عن سكان مناطق استراليا النائية      طائرات روسية قادرة على ضرب الولايات المتحدة تصل إلى أمريكا الجنوبية      لبنان يحبط هجمات داعش على الجيش ومسيحيين ودور عبادة      شاهد.. هربا من التفرقة الدينية .. أول أكاديمية كرة قدم مصرية لرعاية الموهوبين من المسيحيين      نادية مراد تتسلم جائزة نوبل للسلام
| مشاهدات : 842 | مشاركات: 0 | 2018-12-05 10:19:18 |

كتاب جديد يسرد الخبرة الرعوية في العمل بين اللاجئين العراقيين في تركيا

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

يلخّص الأخ جهاد يوسف، من دير مار موسى الذي أسّسه الأب اليسوعي باولو دالوليو والذي اختطف في عام 2013 في الرقة السورية، بالحديث عن الفترة التي قضاها في تركيا بين مئات الأسر من اللاجئين المسيحيين العراقيين.

ويقول في كتاب نشر مؤخرًا في إيطاليا، تحت عنوان: ’نجوع ونشتاق للقربان المقدس. يوميات بين اللاجئين المسيحيين العراقيين‘: "تزدهر الكنيسة عندما تبذل ذاتها وتجفّ عندما تنغلق. تبقى الكنيسة على قيد الحياة فقط عندما تخرج كما يقول البابا فرنسيس. لقد كانت فترة تنشئة بالنسبة لي أكثر منها رسالة. لقد تلقّيت أكثر ممّا اعطيت".

وقضى جهاد يوسف فترتين في عام 2016 و2017 بين اللاجئين العراقيين، وقدّم لهم المساعدة الروحية والرعوية، فقد عاشت الكنيسة العراقية نزيفًا حادًا، وفرّ العديد من المؤمنين بهدف الوصول إلى أوروبا أو أمريكا الشمالية. ومع ذلك، وجد الكثيرون أنفسهم عالقين في تركيا بانتظار الحصول على تأشيرة دخول، آملين أن يعيدوا بناء حياتهم في بلد جديد.

ويضيف الأخ جهاد يوسف في الكتاب: "شعرت أنني غريب خصوصًا عن اللغة والسياق الاجتماعي والثقافة. انّه مرحّب بنا في سوريا كمسيحيين بينما يعاني المعمّدون في كابادوكيا من جهل الآخرين واحتقارهم أحيانًا. ولا يخجل الناس من إعطاء ما يملكون رغم انّهم فقراء".

واستقبلت عائلات أرثوذكسية وكاثوليكية الأخ جهاد يوسف الذي بات صديقهم قبل ان يرافقهم روحيًا وقد رحبوا به بحرارة. لم يكن يستفسر عمّا إذا كانوا من الكاثوليك أو الأرثوذكس فكان يصلي معهم وهذا سمح له أن يختبر من بين أمور أخرى، وحدة الكنيسة كما لم يحدث من قبل في حياته.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.5029 ثانية