بالصور.. قداس رسامة الشماس الانجيلي ثاوفيلوس مسعود رفو في كنيسة مار كوركيس للسريان الارثوذكس/ بغديدا قره قوش      نيافة الأسـقف مارعبد يشـوع أوراهام يقيم قداس صوم نينوى في رعية الكرسـي الأسـقفي / ستوكهولم      تقرير: مخاطر الانسحاب الامريكي على المسيحيين في شمال سوريا      اليوم الثاني لمؤتمر ميونيخ، خطابات زعماء ومشاركة البطريركين ساكو وأفرام في ندوة حول مسيحيي الشرق الأوسط      اصدار جديد للدكتور روبين بيت شموئيل      وفد من مجلس عشائر السريان / برطلي يحضر احتفالية مجلس وجهاء الشبك      بالصور ...جمعية حدياب للكفاءات تكرم الطلبة الجامعيين الاوائل من ابناء شعبنا والاساتذة والمتقاعدين والباحثين الجامعيين /عنكاوا      بالفيديو.. البطريرك افرام الثاني: 90% من المسيحيين غادروا العراق و50% من سوريا      اليوم الاول لمؤتمر ميونيخ، لقاءات جانبية للبطريرك ساكو وحضور جلسة الافتتاح      بطريركية السريان الكاثوليك تحتفل بالذكرى السنوية العاشرة وبدء السنة الحادية عشرة لتنصيب وتولية غبطة البطريرك يونان على الكرسي البطريركي الأنطاكي      بارزاني يبدي تفاؤله من اجتماعات ميونيخ ويحشّد الحلفاء لدعم اضافي      إضراب شامل للكوادر التدريسية في عموم العراق لتحقيق ثلاثة مطالب      صفقة صلاح وديبالا.. هداف ليفربول التاريخي يحسم الأمر      بالفيديو| السيسي: نرفُض إطلاق كلمة «أقلية» على أشقائنا المسيحيين      مسرور البارزاني يجتمع مع ظريف على هامش مؤتمر ميونخ للأمن      ترامب: أستحق نوبل للسلام      رونالدو ويوفنتوس.. ثاني إنجاز من نوعه في "مسيرة العمر"      كم تبلغ نسبة العراقيين مقارنة بالمهاجرين العرب في أمريكا؟      أكثر من 100 ألف رضيع يموتون سنويًا بسبب الحروب      لقاء البابا مع عدد من الكهنة اليسوعيين خلال زيارته لباناما
| مشاهدات : 908 | مشاركات: 0 | 2018-12-05 10:19:18 |

كتاب جديد يسرد الخبرة الرعوية في العمل بين اللاجئين العراقيين في تركيا

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

يلخّص الأخ جهاد يوسف، من دير مار موسى الذي أسّسه الأب اليسوعي باولو دالوليو والذي اختطف في عام 2013 في الرقة السورية، بالحديث عن الفترة التي قضاها في تركيا بين مئات الأسر من اللاجئين المسيحيين العراقيين.

ويقول في كتاب نشر مؤخرًا في إيطاليا، تحت عنوان: ’نجوع ونشتاق للقربان المقدس. يوميات بين اللاجئين المسيحيين العراقيين‘: "تزدهر الكنيسة عندما تبذل ذاتها وتجفّ عندما تنغلق. تبقى الكنيسة على قيد الحياة فقط عندما تخرج كما يقول البابا فرنسيس. لقد كانت فترة تنشئة بالنسبة لي أكثر منها رسالة. لقد تلقّيت أكثر ممّا اعطيت".

وقضى جهاد يوسف فترتين في عام 2016 و2017 بين اللاجئين العراقيين، وقدّم لهم المساعدة الروحية والرعوية، فقد عاشت الكنيسة العراقية نزيفًا حادًا، وفرّ العديد من المؤمنين بهدف الوصول إلى أوروبا أو أمريكا الشمالية. ومع ذلك، وجد الكثيرون أنفسهم عالقين في تركيا بانتظار الحصول على تأشيرة دخول، آملين أن يعيدوا بناء حياتهم في بلد جديد.

ويضيف الأخ جهاد يوسف في الكتاب: "شعرت أنني غريب خصوصًا عن اللغة والسياق الاجتماعي والثقافة. انّه مرحّب بنا في سوريا كمسيحيين بينما يعاني المعمّدون في كابادوكيا من جهل الآخرين واحتقارهم أحيانًا. ولا يخجل الناس من إعطاء ما يملكون رغم انّهم فقراء".

واستقبلت عائلات أرثوذكسية وكاثوليكية الأخ جهاد يوسف الذي بات صديقهم قبل ان يرافقهم روحيًا وقد رحبوا به بحرارة. لم يكن يستفسر عمّا إذا كانوا من الكاثوليك أو الأرثوذكس فكان يصلي معهم وهذا سمح له أن يختبر من بين أمور أخرى، وحدة الكنيسة كما لم يحدث من قبل في حياته.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4009 ثانية