كلارا عوديشو تلتقي بالدكتور بشير الحداد للتحادث حول استيلاء امانة بغداد على نادي سومر العائلي      احتفالية رعية السريان الارثوذكس بعيد السعانين / عنكاوا      بالصور .. قداس القيامه المجيدة في كنيسه سلطانة السلام / عنكاوا      قام المسيح ... حقا قام      وفد أمريكي يزور بلدة القوش التأريخية      الرعية الكلدانية في الاردن تحتفل بعيد السعانين      مسيرة الشعانين في برطلة      نيجيرفان بارزاني للمسيحيين في عيد القيامة: شكراً لمشاركتكم في بناء كوردستان اكثر أماناً      رسالة الرئيس بارزاني بمناسبة عيد قيامة السيد المسيح      حزب اتحاد بيث نهرين الوطني يصدر بيانا بمناسبة عيد القيامة المجيد      خمسة أسباب وراء فوز يوفنتوس بالدوري      وكأنهم أرادوا تفجير العاصمة.. العثور على 87 جهاز تفجير بموقف الحافلات الرئيسي بسريلانكا      تلميح أمريكي بإجراءات ضد العراق في حال لم يلتزم بالعقوبات على ايران      نيجيرفان البارزاني: تأخر تشكيل الحكومة أمر طبيعي وحريصون على إعطاء الوقت اللازم للمفاوضات      أهم بنود البيان الختامي لرؤساء برلمانات دول جوار العراق      برشلونة أم ليفربول إلى نهائي أبطال أوروبا؟.. مورينيو يجيب      قتلى وجرحى بتفجيرات استهدفت كنائس وفنادق في سريلانكا      مراسيم الجمعة العظيمة في أبرشية كركوك الكلدانية      بعد تصريحه عن ميسي.. "ماض أسود" يطارد فان دايك أمام برشلونة      بعد أيام من الكارثة.. "معجزة النحل" تتحقق فوق سطح نوتردام
| مشاهدات : 968 | مشاركات: 0 | 2018-12-04 01:18:08 |

منظمة خيروتا تستضيف الدكتور روبين بيت شموئيل في محاضرة عن الشاعرة الآشورية كيتي شموئيل إيشو

 

عشتارتيفي كوم/

 

ضمن إطار الحملة الوطنية لإنهاء العنف ضد المرأة، إستضافت (منظمة خيروتا لحقوق الإنسان) وبالتعاون مع (المجلس الأعلى لشؤون المرأة في إقليم كوردستان ـ العراق)، مساء يوم الأحد 2 من ديسمبر الجاري وعلى قاعة ثانوية شميرام السريانية المختلطة في ديانا، الدكتور روبين بيت شموئيل مدير عام الثقافة والفنون السريانية بوزارة الثقافة والشباب في محاضرة تحت عنوان ( كيتي شموئيل إيشو وقصيدتها القومية المبكرة).

في البداية وقف المشاركون دقيقة صمت حداداً على أرواح شهداء شعبنا الآشوري والوطن والحرية، وبعدها ألقى الأستاذ إيفان جاني رئيس المنظمة كلمة مقتضبة أشار فيها إلى الهدف من هذا النشاط وضرورة أن يكون لكافة المؤسسات والمنظمات غير الحكومية دوراً إيجابياً في حث ودعم المرأة والفتيات للإنخراط في مجمل مجالات الحياة والإستفادة من طاقاتهم المكبوتة.

بعدها جاء دور الدكتور روبين الذي تحدث خلال سياق محاضرته عن دور المرأة الآشورية في مجمل مناحي الحياة، مستشهداً بالشعور الوطني والقومي الذي دفع سيدة آشورية وقبل قرن من الزمان، وفي ظل ظروف وبيئة غير مشجعة لكسر جل القيود الإجتماعية المسيطرة على عالم الشعر والكتابة بشكل عام، وكتابة قصيدة أصبحت على مر الأجيال نشيداً قومياً تتغنى به الشفاه أجيالاً وأجيال. فالشاعرة كيتي شموئيل من خلال قصيدتها القومية الرائعة (ܪܥܘܿܫ ܓܘܢܩܐ ، أفق أيها الشاب), والتي أسمتها بـ"قصيدة الشعب"، رغم رحيلها عنا من هذا العالم لازالت حاضرة بيننا روحياً وفكرياً وتحثنا على المضي قدماً برسالتنا الوطنية والقومية والإنسانية، وأضاف الدكتور بيت شموئيل هنا أدعو شبابنا ولاسيما الفتيات منهم كما دعتهم الشاعرة كيتي وتدعوهم منذ أكثر من قرن، إلى ضرورة المساهمة الفاعلة في رسم المشهد الثقافي والفكري والقومي والسياسي، وهذه المساهمة لن ترى النور أو تدرك أهدافها دون التسلح بالتعليم ومواكبة تكنلوجيا العصر، مشدداً في عين الوقت على والتشبث بالأرض والإنتماء للوطن لأننا كشعب لن نستطيع أن نبقى أو نستمر دون جغرافية أو أرض تجمعنا وتضمنا. وفي النهاية فتح باب النقاش والأسئلة أمام الحاضرين الذين أغنو المحاضرة بمداخلاتهم وأسئلتهم.

















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 5.7570 ثانية