الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      روسيا تضرب صواريخ على أوكرانيا.. وبولندا تستعد      على خطى ريغان.. مساع أميركية لتغيير تصنيف البطاطا      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا
| مشاهدات : 1041 | مشاركات: 0 | 2018-12-03 02:01:33 |

رجل لمرحلة..

رسل جمال

 

 

تناقلت وسائل الاعلام خبر وفاة الرئيس الامريكي الاسبق بوش الاب، عن عمر ناهز ٩٤ عاماً، طوى معها سجلا ضخما من الاحداث مازالت تداعياتها الى يومنا هذا، من حماقات التاريخ ان يلقب هذا الرجل بلقب "الفاتح" يوما ما!

لكن هكذا هي السياسة "فن الممكن" بل وقد تتعدى الى قلب الحقائق والوقائع، فلا قوانين تحكمها، وحدها المصلحة سيدة الموقف وهي من تملك ان تغير مجرى التأريخ.

الزمان؛ العاشرة صباحاً، المكان؛ وسط العاصمة الكويتية، عام؛ ١٩٩١

المشهد؛ دبابات عراقية تجوب شوارع مدينة لطالما كانت هادئة لا يعكر صفوها الا زقزقة العصافير

هذا المقطع لطالما يتكرر في الدراما الخليجية، ويطلق عليه باللغة الدارجة (الغزو)، ولا عجب ان يتداول هذا الحدث مراراً تكراراً، لانه يعد الحدث الابرز، بل قد يكون الحدث الاوحد لدولة صغيرة نسبياً قياساً بجيرانها، اعتادت على تصدير سياسية عدم الانحياز "الحياد" وترفض الدخول في محاور بالمنطقة، دولة ودودة!

فكان اشبه بصدمة هزت المنطقة، اما من الجانب الاخر (العراقي) فهو اشبه باللهو بالالعاب النارية، كون العراق قد خرج للتو من حربه مع ايران استمرت لثمان سنوات، وكلها حروب رعناء لم يجنى منها العراق الا الدمار والخراب، لكن  قد خطت بتأريخ العراق الحديث والمعاصر شئنا ام ابينا.

لذلك فأن التأريخ لا يعيد نفسه، بل ترتطم فصوله ببعضها ارتطاماً شديد، فالعناية الابوية التي اولاها "بوش الاب" بهذا الحدث، لم يأتي من فراغ، بل شكل له فرصة عظيمة للاستثمار بثوب الفاتحين!

خصوصا اذا علمنا ان الرجل كان له باع طويل بالصناعة النفطية، وقد جنى ارباحاً كبيرة، في هذا المجال الحيوي، فلا عجب ان يجيش الجيوش عبر البحار لانقاذ الكويت كما، اظهرها الاعلام بهذه الصورة المأساوية، ليظهر هو في نهاية المسرحية بمظهر القيصر الفاتح، 

هكذا يتعامل ساسة الغرب مع منطقة الشرق الاوسط بحكامها وشعوبها، على انهم فرص للاستثمار ومساحات بكر لم ينقب عن ثرواتها بعد، في منطق لا يحكمه الا الاستفادة القصوى من الطرف الاخر ولو على حسابه، في حين تحكم العاطفة الشعوب العربية بل وحتى حكامها، فبعد سبعة وعشرون عاماً، مازالت الشعوب الخليجية تلقب بوش الاب بلقب الفاتح، وهل الفاتحين يعملون بالأجرة؟

يعمل رجال البيت الابيض على تنفيذ برنامج، اعد ليكتمل بغض النظر عن الادوات التي ستنفذه، لهذا مابدأه بوش الاب انهاه الابن عام ٢٠٠٣ بسقوط نظام صدام بعد سلسلة من الاجراءات والعقوبات التي فرضتها الامم المتحدة على العراق، بعد حرب الخليج، منها الحصار الاقتصادي والسياسي عن العالم.

وها هي مياه العلاقات العراقية الكويتية فعادت الى مجاريها، وتزينت الابراج الكويتية بالاعلام العراقية، كأشارة الى عمق العلاقات للدولتين، وتجاوز حقبة الماضي بتناقضاته ومأسيه.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6725 ثانية