وفد من الكنيسة السريانية الارثوذكسية في سهل نينوى يزور مقر المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في أربيل - عنكاوا      الوكالة الاميركية للتنمية الدولية تلتقي بممثلي المؤسسات الاعلامية الخاصة بالاقليات / أربيل -عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يستقبل رسميين وكنسيين وجموع من المؤمنين في سوردتاليا - السويد      الحوار… مسار وذكريات من مقابلة للبطريرك ساكو في كتاب مع الصحفية لورانس ديجويو      وفد مركزية مسيحيي المشرق بصحبة السيدة باسكال وردا يزور غبطة الكاردينال لويس ساكو بمقر البطريركية في بغداد      المدير العام للدراسة السريانية يستقبل مدير عام الشؤون الإدارية لمحو الامية في بغداد      بدء أعمال الجمعية العمومية لكاريتاس الدولية بمشاركة وفود من 152 دولة      مؤتمر مسيحي عربي مناهض لتحالف الأقليات قريباً      لليوم الثاني .. كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان تجتمع مع ابناء شعبنا المخاترة و الهيئة الاختيارية لقرى زاخو      بحضور قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، إطلاق حفل اشهار اثني عشر كتاباً لتعلم اللغة الآشورية في سيدني      بيان من الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني بمناسبة ذكرى ثورة كولان الوطنية      مجلس الأمن الدولي يصدر قراره (2470) بخصوص العراق      كوردستان تحظر استيراد الدجاج من 27 دولة      إيران تهدد: أسلحتنا السرية ستغرق السفن الأميركية بالخليج      "فواجع إفرست" لا تنتهي.. ومشاهد مؤلمة عند "سقف العالم"      ميسي يتصدر هدافي أوروبا للعام الثالث على التوالي      البابا فرنسيس يشدد على ضرورة العودة إلى ثقافة الحياة وثقافة الطفل      اعتبارا من اليوم.. موجة "جهنمية" تضرب ست دول بينها العراق      "رئاسة كوردستان" تدخل مرحلة الحسم.. والأنظار تتجه الى البرلمان      قريبا.. جهاز صغير يقرأ مشاعرك وحالتك النفسية
| مشاهدات : 1158 | مشاركات: 0 | 2018-11-21 01:00:41 |

رئيس لجنة إعادة الدور في نينوى: موافقة الكنيسة شرط لنقل ملكية عقارات المسيحيين

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أعلن رئيس لجنة إعادة دور المسيحيين في محافظة نينوى، أن المحاكم المختصة في العراق تضع ضوابط على بيع وشراء دور المسيحيين من بينها "موافقة الكنائس"، مشيراً إلى أنه "قد يكون وراء هذه العمليات (تغيير سندات ملكية الدور) جهات متنفذة تريد إجراء التغيير الديموغرافي" في نينوى.

فخلال مشاركته في نشرة إخبارية لشبكة رووداو الإعلامية، قال رئيس لجنة إعادة دور المسيحيين في محافظة نينوى، دريد حكمت، أن "هناك قرارات من المحاكم المختصة في العراق تضع ضوابط على بيع وشراء دور المسيحيين، ومن بين هذه الضوابط أن تكون هناك موافقة من الكنائس، لتؤكد الكنائس صحة وجود هذه الدور لتسهيل عملية البيع والشراء".

وأوضح حكمت أن "لكل كنيسة رجل دين متخصص يمنح الموافقات للجهات الحكومية ويؤكد صحة الدار المعنية للعائلة المسيحية".

وعن كيفية إجراء الاستملاك وتغيير سندات ملكية دور المسيحيين، قال حكمت: "يجب أن يتعاون أشخاص مع جهات متنفذة في الموصل وجهات قد تكون حكومية أو رسمية لتتم عملية الاستيلاء أو تغيير السند".

وأضاف أنه "لا يمكن للشخص الذي يستولي على بيت أن يأتي بسند جديد إلا من خلال التعاون مع جهة معينة أو أشخاص معينين وقد يكون وراء هذه العمليات جهات متنفذة تريد إجراء التغيير الديموغرافي في بعض مناطق نينوى".

وأشار رئيس لجنة إعادة دور المسيحيين في محافظة نينوى إلى أن "هناك منذ العام 2003 إلى يومنا هذا محاولات للسيطرة على بعض أملاك المسيحيين، خاصة الموجودين منهم خارج القطر، وهناك جهات تستغل هذه الحالة".

وقال إن "ما حدث، خاصة بعد احتلال داعش لمدينة الموصل والفراغ الذي حصل، أن أشخاصاً حاولوا استغلال تلك المرحلة لاستملاك دور وعقارات المسيحيين".

وكشف رئيس لجنة إعادة دور المسيحيين في محافظة نينوى، أن  اللجنة المشكّلة بأمر من محافظ نينوى أعادت حتى الآن "160 داراً في الساحل الأيسر من مدينة الموصل (إلى أصحابها المسيحيين)، وسيستمر عمل اللجنة لاستعادة الدور في الساحل الأيمن من المدينة"، مبيناً أنه "لا يوجد في سهل نينوى دار أو عقار مستولى عليه".

كما بين دريد حكمت: "ليس لدينا رقم ثابت عن عدد هذه الدور التي تم تزوير سنداتها، وهذه الظاهرة موجودة في بغداد أيضاً وكذلك في البصرة، وكانت هناك 2000 عائلة مسيحية في مركز الموصل قبل داعش، ثم غادرت كافة العوائل إلى إقليم كوردستان".

وعن المعوقات التي تمنع عودة أبناء المكون المسيحي إلى الموصل، أشار حكمت إلى أن "الجانب الأمني ومشكلة العقارات، والضغوط على المسيحيين في المنطقة، ومحاولات التغيير الديموغرافي في المنطقة، كلها عوامل تؤثر سلباً على عودة المسيحيين".

يذكر أن أكثر من عشرة آلاف مسيحي تم تهجيرهم قسراً من بيوتهم في الموصل بعد سيطرة تنظيم داعش عليها في حزيران 2014، إذ طرد التنظيم المسيحيين الذين رفضوا دفع الجزية في تموز 2014 عندما سيطر على المدينة بشكل كامل.

وفرّ المسيحيون نحو إقليم كوردستان، ومنذ أن أعلن رئيس الوزراء العراقي السابق، حيدر العبادي، في 10 تموز 2017 تحرير الموصل، بدأ المسيحيون بالعودة الى منطقة سهل نينوى الذي يعد أكبر تجمع لهم، لكن مسيحيي الموصل لم يعودوا حتى الآن الى المدينة.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7033 ثانية