وفد من الكنيسة السريانية الارثوذكسية في سهل نينوى يزور مقر المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في أربيل - عنكاوا      الوكالة الاميركية للتنمية الدولية تلتقي بممثلي المؤسسات الاعلامية الخاصة بالاقليات / أربيل -عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يستقبل رسميين وكنسيين وجموع من المؤمنين في سوردتاليا - السويد      الحوار… مسار وذكريات من مقابلة للبطريرك ساكو في كتاب مع الصحفية لورانس ديجويو      وفد مركزية مسيحيي المشرق بصحبة السيدة باسكال وردا يزور غبطة الكاردينال لويس ساكو بمقر البطريركية في بغداد      المدير العام للدراسة السريانية يستقبل مدير عام الشؤون الإدارية لمحو الامية في بغداد      بدء أعمال الجمعية العمومية لكاريتاس الدولية بمشاركة وفود من 152 دولة      مؤتمر مسيحي عربي مناهض لتحالف الأقليات قريباً      لليوم الثاني .. كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان تجتمع مع ابناء شعبنا المخاترة و الهيئة الاختيارية لقرى زاخو      بحضور قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، إطلاق حفل اشهار اثني عشر كتاباً لتعلم اللغة الآشورية في سيدني      بيان من الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني بمناسبة ذكرى ثورة كولان الوطنية      مجلس الأمن الدولي يصدر قراره (2470) بخصوص العراق      كوردستان تحظر استيراد الدجاج من 27 دولة      إيران تهدد: أسلحتنا السرية ستغرق السفن الأميركية بالخليج      "فواجع إفرست" لا تنتهي.. ومشاهد مؤلمة عند "سقف العالم"      ميسي يتصدر هدافي أوروبا للعام الثالث على التوالي      البابا فرنسيس يشدد على ضرورة العودة إلى ثقافة الحياة وثقافة الطفل      اعتبارا من اليوم.. موجة "جهنمية" تضرب ست دول بينها العراق      "رئاسة كوردستان" تدخل مرحلة الحسم.. والأنظار تتجه الى البرلمان      قريبا.. جهاز صغير يقرأ مشاعرك وحالتك النفسية
| مشاهدات : 499 | مشاركات: 0 | 2018-11-17 01:16:01 |

مسؤول عراقي: ديوننا 124 مليار دولار وسأكشف فضائح وزارة النفط

هادي جلو مرعي

 

 

كشف القيادي السابق في دولة القانون ورئيس حزب كفاءات هيثم الجبوري لمركز القرار السياسي للدراسات عن سعيه الحثيث لكشف ملفات الفساد في وزارات الدولة العراقية، ومنها وزارة النفط التي وصف فسادها بالفاضح، وأشار الجبوري خلال حوار عميق مع ضيوف ومسؤولي مركز القرار السياسي للدراسات أداره مدير المركز حيدر الموسوي: الى أن ديون العراق الخارجية والداخلية بلغت 124 مليار دولار، منوها الى الى ان 40 مليار دولار من تلك الديون تعود لدول الخليج الى دعمت نظام صدام حسين في الحرب على إيران، وإن تلك الدول لم تتحدث مع بغداد عن تلك الأموال، وهناك 33 مليار دولار لدول أجنبية ومؤسسات مصرفية عالمية، و51 مليارا منها كديون داخلية.

الجبوري تحدث في ندوة مركز القرار السياسي عن واقع تصدير وإنتاج النفط، واوضح: أن نفط كركوك يستخدم لتلبية الحاجة المحلية فقط لصعوبة نقله من حقول كركوك، وإن الحاجة المحلية تبلغ 600 ألف برميل يوميا، ونوه الى أنه يملك ملفات فساد تتعلق بعمل وزارة النفط ترقى الى فضائح يزمع الكشف عنها ويبذل جهودا مع وزارات اخرى تعاني من المشكلة ذاتها حيث يتقاضى بعض العاملين الأجانب 70 ألف دولار وشبابنا عاطل.

وفيما يتعلق بجباية الاموال والضرائب قال الجبوري لمركز القرار السياسي: إن معظم دول العالم تعتمد في مصادر دخلها على الضرائب وجباية الرسوم مقابل تقديم خدمات للمواطنين، ولكننا في العراق نعاني من إشكالية تتعلق بالعجز عن تقديم خدمات تناسب ماتجبيه الدولة من رسوم وضرائب، وهذا يجعل المواطن غير مقتنع بالأمر.

الجبوري تحدث لمركز القرار عن اللجنة المالية في البرلمان، مقترحا تقسيمها الى لجنتين مالية، وأخرى نسميها لجنة الموازنة والحسابات الختامية، وذكر إن هناك مشكلة تتمثل بعدم القدرة على مراجعة الحسابات الختامية التي يقدمها ديوان الرقابة المالية بسبب ضغط الوقت والمشاكل، كما أكد على وجود خيبة أمل كبيرة بسبب الضغوط التي يمارسها الفاسدون الذين يعرقلون جهود كشفهم لمايملكون من اموال وأدوات وجيوش ألكترونية جاهزة للتسقيط.

الجبوري عبر عن رضاه عن الجهود التي بذلت لتخصيص نسبة 30 % من اموال الجباية في المحافظات لتلبية إحتياجاتها الخدمية، بينما يذهب 70% الى خزينة الدولة.

 

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 3.6235 ثانية