وفد من الكنيسة السريانية الارثوذكسية في سهل نينوى يزور مقر المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في أربيل - عنكاوا      الوكالة الاميركية للتنمية الدولية تلتقي بممثلي المؤسسات الاعلامية الخاصة بالاقليات / أربيل -عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يستقبل رسميين وكنسيين وجموع من المؤمنين في سوردتاليا - السويد      الحوار… مسار وذكريات من مقابلة للبطريرك ساكو في كتاب مع الصحفية لورانس ديجويو      وفد مركزية مسيحيي المشرق بصحبة السيدة باسكال وردا يزور غبطة الكاردينال لويس ساكو بمقر البطريركية في بغداد      المدير العام للدراسة السريانية يستقبل مدير عام الشؤون الإدارية لمحو الامية في بغداد      بدء أعمال الجمعية العمومية لكاريتاس الدولية بمشاركة وفود من 152 دولة      مؤتمر مسيحي عربي مناهض لتحالف الأقليات قريباً      لليوم الثاني .. كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان تجتمع مع ابناء شعبنا المخاترة و الهيئة الاختيارية لقرى زاخو      بحضور قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، إطلاق حفل اشهار اثني عشر كتاباً لتعلم اللغة الآشورية في سيدني      بيان من الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني بمناسبة ذكرى ثورة كولان الوطنية      مجلس الأمن الدولي يصدر قراره (2470) بخصوص العراق      كوردستان تحظر استيراد الدجاج من 27 دولة      إيران تهدد: أسلحتنا السرية ستغرق السفن الأميركية بالخليج      "فواجع إفرست" لا تنتهي.. ومشاهد مؤلمة عند "سقف العالم"      ميسي يتصدر هدافي أوروبا للعام الثالث على التوالي      البابا فرنسيس يشدد على ضرورة العودة إلى ثقافة الحياة وثقافة الطفل      اعتبارا من اليوم.. موجة "جهنمية" تضرب ست دول بينها العراق      "رئاسة كوردستان" تدخل مرحلة الحسم.. والأنظار تتجه الى البرلمان      قريبا.. جهاز صغير يقرأ مشاعرك وحالتك النفسية
| مشاهدات : 925 | مشاركات: 0 | 2018-11-16 10:20:58 |

بتنسيق مع حكومة عبد المهدي ..إدارة ترامب: سنرمم نينوى ونضغط لتوزيع الثروات ودعم الاقليات

 

عشتارتيفي كوم- كركوك الآن/

علي اياد – اربيل

 

يقول الممثل الخاص للولايات المتحدة الامريكية في برنامج دعم الاقليات في العراق، ماكس بريموراك، أن الولايات المتحدة تنفق مساعدات في مناطق مختلفة من محافظة نينوى، “لكن أبناء المدينة ليسوا على علم بذلك”، ما دعا إلى وضع شعار الولايات المتحدة على المشاريع التي يتم تبنياها من قبلها.

واستعرض بريموراك خلال لقائه مع عدد من المؤسسات الإعلامية بينها  (كركوك ناو)، في مقر القنصلية الأميركية في أربيل، الجهد الذي تبذله إدارة الولايات المتحدة الأميركية لإعادة الاستقرار في نينوى واعمار البنى التحتية فيها.

وكشفت القنصلية الأميركية في أربيل، عن رسالة هي الأولى من نوعها وجهها البيت الأبيض الى حكومة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، مشيرة إلى خطط لدعم الأقليات في محافظة نينوى ودور في إعادة اعمار المدينة، فيما أكدت إدارة بلادها “ستضغط” على الحكومة العراقية لإنفاق أموال أكبر في المحافظة.

 

"وتمول الولايات المتحدة منظمة “UNDP” التابعة للأمم المتحدة والتي تمارس نشاطًا في الموصل منذ استعادة المدينة."

 

” إن جهود الولايات المتحدة لدعم الاستقرار في المدينة لا يقتصر على المساعدات المادية، بل يشمل “رسائل سياسية” مهمة”. هذا ما أكده بريموراك الذي كشف عن مكالمة هاتفية صريحة “أولى من نوعها” بين البيت الأبيض ورئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بشأن الأقليات.

بريموراك ، الذي يرى أن مسؤولية البناء تقع على عاتق الحكومة عراقية، قال على لسان الرئيس الأميركي دونالد ترامب: “سنرمم البنايات المتضررة ولا نية لنا في بناء أخرى جديدة”. مضيفًا أن “العراق بلد غني لذا ستضغط إدارة ترامب على الحكومة العراقية لتوزع الثروات على الشعب”.

 

"وتعرضت الأقليات في محافظة نينوى إلى عمليات نزوح وتهجير  إبان سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية  “داعش” على المحافظة في حزيران من عام 2014."

 

وتطرق الممثل الخاص للولايات المتحدة الامريكية في برنامج دعم الاقليات في العراق، إلى اعتماد الاقتصاد في البلاد بشكل شبه تام على النفط، حيث يذهب الجزء الأكبر من إيراداته المالية على شكل رواتب للموظفين في القطاع الحكومي، مؤكدا تشجيع الولايات المتحدة الأميركية فتح باب الاستثمار ودعوة رجال الأعمال. ودعا وسائل الإعلام إلى لعب دور في هذا الصدد.

وتعرضت المناطق التجارية الحيوية والأسواق، خاصة تلك التي تقع في في مدينة الموصل، والتي وصفها، ماكس بريموراك، بـ “قلب الاقتصاد لكل نينوى”، إلى دمار لحق بأغلبها نتيجة العمليات العسكرية التي خاضتها القوات العراقية لاستعادة المدينة من سيطرة “داعش”.

وبشأن التعايش المجتمعي، أكد بريموراك وجود مشاريع مستقبلية  هدفها المصالحة وعودة الحياة، وبرامج أخرى تختص بالمتضررين وخاصة الناجيات الأيزيديات، مشيرا الى تواصل العمل منذ شهرين وبوتيرة متصاعدة بهذا الشأن، فيما بين أن البيت الأبيض منح تأييده المطلق  لبرامج اعادة الاستقرار في المناطق التي تعرضت للتدمير في معركة التحرير والتي اطلق عليها رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي “قادمون يانينوى”.

 

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2848 ثانية