أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1455 | مشاركات: 0 | 2018-11-14 23:58:08 |

لبنان: الكنيسة المارونية تحتضن مصالحة تاريخية بين قطبين سياسيين مسيحيين

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

احتضنت البطريركية المارونية، الأربعاء، برعاية البطريرك بشارة الراعي، مصالحة تاريخية بين قطبين مارونيين هما رئيس "تيار المردة" الوزير السابق سليمان فرنجية، ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع.

وحزب القوات والمردة فريقان مسيحيان متخاصمان منذ زمن الحرب الأهلية في البلاد (1975-1990). ويوجه الاتهام لجعجع بأنه قاد عام 1978 هجومًا على منزل الوزير السابق طوني نجل الرئيس اللبناني الأسبق سليمان فرنجية ووالد سليمان فرنجية الابن مما أسفر عن مقتل طوني فرنجية وعدد من أفراد عائلته ومناصريه، لكن جعجع يرد الاتهام بأنه أصيب قبل الوصول إلى منزل آل فرنجية حيث تولى أحد القادة الميدانيين إكمال تنفيذ الهجوم.

وفي وثيقة مشتركة صدرت عن فرنجية وجعجع تلاها المطران جوزف نفاع، أعلن تيار المردة وحزب القوات اللبنانية "إرادتهما المشتركة في طي صفحة الماضي الأليم مع التأكيد على ضرورة حلّ الخلافات والتوجه إلى أفق جديد". وأكدت الوثيقة أن المصالحة تأتي بصرف النظر عن الخيارات السياسية ومن دون حسابات قد تتبدل تبعًا للظروف.

كما أكدت أن الاختلافات السياسية بين الجانبين تبقى على حالها وأن الالتقاء والحوار ليس مستحيلاً مع التشديد على ضرورة حل الخلافات عبر الحوار العقلاني الهادف لتحقيق مصلحة لبنان ودور المسيحيين. وأوضحت ان المصالحة لاتسعى لأي تبديل في مشهد التحالفات السياسية القائمة حاليًا وأنها ليست وليدة اللحظة بل تتويج لحوارات ولقاءات.

ورغم أن الوثيقة وضعت المصالحة في سياقها التاريخي والإنساني والوجداني وفصلتها عن الواقع السياسي الحالي الا أنها تحدثت عن فتح "صفحة جديدة" والتنسيق بين الجانبين سياسيًا وإنمائيًا عبر التلاقي والابتعاد عن منطق الإلغاء. وشددت الوثيقة على أن "زمن العداوات قد ولى وجاء زمن التفاهم والحوار والاتعاظ".

ودعت الوثيقة إلى "تضييق الخلاف السياسي قدر الإمكان لبدء تعاون صادق وبناء نابع من المسؤوليات الوطنية لتحقيق آمال المواطنين". وأكدت الوثيقة على الدور المسيحي وخصوصًا في شمال لبنان ووصفته بأنه "الحصن المسيحي اللبناني" كما أشارت إلى ضرورة المصالحة بوصفها "دفاعًا عن الكرامة والوجود والمصير".

بدوره قال البطريرك الراعي خلال اللقاء إن الاجتماع هو انطلاقة للوحدة الوطنية مشددًا على أن البطريركية ضد الثنائيات والثلاثيات وإنها مع الشعب ومؤسسات الدولة. كما أكد أن "لبنان ذو جناحين متساويين متكاملين هما الإسلام والمسيحية وهذا هو سر لبنان بخصوصيته ودوره ورسالته".

وترتدي هذه المصالحة خصوصية على صعيد شمال لبنان ذلك أن فرنجية من قضاء زغرتا المجاور لقضاء بشري الذي يتحدر منه جعجع وكلا القضائين شهدا صراعات دموية بين الجانبين. وتعتبر هذه المصالحة الثانية من نوعها بين خصمين مسيحيين حيث سبقتها مصالحة في العام 2006 بين جعجع وزعيم "التيار الوطني الحر" ميشال عون قبل انتخابه رئيسًا للبلاد، وكانت قد دارت بين فريقي جعجع وعون مواجهات أثناء الحرب الأهلية.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6066 ثانية