الكردينال ساكو للقائم بأعمال السفارة الأمريكية: المنطقة لا تتحمل حربا اخرى      الاباء الكهنة في كنيسة الارمن في دهوك والسيد يروانت امينيان والسيد وارتكيس سركيسيان يقدمان التهاني للمجلس الشعبي      الزيارة البطريركية إلى بلجيكا، قراءة معمقة      وفد بيلاروسي يزور نصب تسيتسيرناكابيرد التذكاري ويكرّم ذكرى شهداء الإبادة الأرمنية      الاب جميل نيسان بولص يقدم التهاني للمجلس الشعبي      شاهد .. المسيحيون في نينوى يحتفلون بالشهر المريمي      زيارة وزير الدولة الهنكارية الى نيافة الحبر الجليل مار نيقوديموس داؤد متي شرف      عضو مجلس النواب العراقي الاستاذ هوشيار قرداغ يزور منتدى عنكاوا للفنون      لبنان يودّع البطريرك الماروني السابق صفير بحضور رسمي وشعبي حاشد      مكوّنات نينوى تحتفل برمضان مع المسلمين في قضاء الحمدانية      انفوغرافيك .. لماذا يصوم المسيحيون يومي الاربعاء والجمعة      سفاح" العراق واثقٌ من تتويج هذا المنتخب العربي بكأس أمم أفريقيا      في كركوك.. نزاع الملكية يتأجج بطابع قومي ويمتد للحقول الزراعية      هل يتضرر قطاع الكهرباء العراقي جراء العقوبات الأمريكية على إيران؟      وزارة البيشمركة ترسل كتاباً إلى الدفاع بشأن المناطق المتنازع عليها      قبل صفارة النهاية: "آس" تكشف أولى صفقات ريال مدريد      العراق ينتظر الأمطار الاخيرة وتحذير من إرتفاع للحرارة      قاسم سليماني في العراق "إستعدادا" للحرب      الولايات المتحدة تنهي المعاملة التجارية التفضيلية الممنوحة لتركيا      بعد ليلة دامية في النجف.. اتساع رقعة الاحتجاجات في المدن العراقية
| مشاهدات : 886 | مشاركات: 0 | 2018-11-12 07:09:31 |

مصدر حكومي يكشف أسباب نفوق الأسماك: تم بفعل فاعل

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أكد رئيس مجلس قضاء المسيب بمحافظة بابل، حميد البكري، أن الكارثة التي حلت بنهر الفرات جنوبي العراق وخاصة في محافظة بابل وتسببت بنفوق أعداد هائلة من الأسماك كان عملاً مقصوداً، داعياً لتشريع قانون لحماية نهري دجلة والفرات.

وقال البكري لشبكة رووداو الإعلامية إن "نفوق الأسماك من نهر الفرات لم يكن وباءاً، بعد أن هلُكت في ليلة واحدة أعداد كبيرة جداً من الأسماك".

وأضاف أنه "لا يمكن التصديق بما ذهبت إليه وزارة الزراعة والصحة على أنه مياه راكدة وقلة إيرادات مائية أو مياه آسنة كانت السبب وراء نفوق الأسماك"، مشيراً إلى أن " السبب الحقيقي وراء ذلك هو فعل فاعل، لذلك يتوجب على الدولة والحكومة المركزية تعويض مربي الأقفاص، وإجراء تحقيق عادل وإنشاء مختبرات علمية".

وناشد رئيس مجلس قضاء المسيب "مجلس الوزراء بتشريع قانون يحمي نهر الفرات ودجلة بقانون خاص باعتبار هذين النهرين يمثلان شريان الحياة للشعب العراقي ولابد من حمايتهما".

من قضاء المسيب شمالي محافظة بابل انطلقت الشرارة الأولى لحادثة نفوق الأسماك، حيث تفاجأ ساكنو ضفتي نهر الفرات بنفوق أعداد كبيرة من الأسماك على حافتي النهر الذي سرعان ما تحولت بعض مناطقه إلى اللون الأبيض، خاصة داخل الأقفاص الحديدية التي يعتمد عليها المزارعون في تربية أسماكهم.
 
ولم يتوقع أحد أن هذه الحادثة بداية لكارثة اقتصادية وصحية فاجأت الجميع، حيث أنها لم تمنح الوقت الكافي لاتخاذ أي إجراء وقائي لمكافحة الإصابات أو نقل الأسماك إلى مكان آخر.

وجرى تشكيل خلية لإدارة الأزمة من وزارات الزراعة والبيئة والصحة مع الجهات المساندة في المحافظة، حيث جرى البحث عن أسباب هذه الظاهرة الغريبة وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من الثروة السمكية في بابل التي تعد المحافظة الأكثر إنتاجا للسمك في العراق.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7589 ثانية