الاباء الكهنة في كنيسة الارمن في دهوك والسيد يروانت امينيان والسيد وارتكيس سركيسيان يقدمان التهاني للمجلس الشعبي      الزيارة البطريركية إلى بلجيكا، قراءة معمقة      وفد بيلاروسي يزور نصب تسيتسيرناكابيرد التذكاري ويكرّم ذكرى شهداء الإبادة الأرمنية      الاب جميل نيسان بولص يقدم التهاني للمجلس الشعبي      شاهد .. المسيحيون في نينوى يحتفلون بالشهر المريمي      زيارة وزير الدولة الهنكارية الى نيافة الحبر الجليل مار نيقوديموس داؤد متي شرف      عضو مجلس النواب العراقي الاستاذ هوشيار قرداغ يزور منتدى عنكاوا للفنون      لبنان يودّع البطريرك الماروني السابق صفير بحضور رسمي وشعبي حاشد      مكوّنات نينوى تحتفل برمضان مع المسلمين في قضاء الحمدانية      الدراسة السريانية تستقبل وفدا من المفوضية العليا لحقوق الانسان      سفاح" العراق واثقٌ من تتويج هذا المنتخب العربي بكأس أمم أفريقيا      في كركوك.. نزاع الملكية يتأجج بطابع قومي ويمتد للحقول الزراعية      هل يتضرر قطاع الكهرباء العراقي جراء العقوبات الأمريكية على إيران؟      وزارة البيشمركة ترسل كتاباً إلى الدفاع بشأن المناطق المتنازع عليها      قبل صفارة النهاية: "آس" تكشف أولى صفقات ريال مدريد      العراق ينتظر الأمطار الاخيرة وتحذير من إرتفاع للحرارة      قاسم سليماني في العراق "إستعدادا" للحرب      الولايات المتحدة تنهي المعاملة التجارية التفضيلية الممنوحة لتركيا      بعد ليلة دامية في النجف.. اتساع رقعة الاحتجاجات في المدن العراقية      نيمار يتخذ قراراً حاسماً بشأن مستقبله
| مشاهدات : 852 | مشاركات: 0 | 2018-11-10 01:43:59 |

دهوك.. انتشار آفة زراعية واستمرار القصف التركي يتسببان بتراجع جودة محصول التفاح بمنطقة برواري

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

يشكو مزارعو التفاح في منطقة برواري بمحافظة دهوك، من سوء جودة المحصول هذا العام بسبب تعرضه لآفة زراعية، فضلاً عن التأثر سلباً بالقصف التركي المتكرر على المنطقة. 

وتنتج المنطقة سنوياً الأطنان من التفاح، لكن إنتاج هذا العام تأثر بشكل كبير بانتشار مرض جرب التفاح واستمرار قصف الطائرات الحربية التركية.

وقال المزارع سليمان طه: "عمري 55 سنة، صدقوني هذا العام هي المرة الأولى التي أرى فيها هذا النوع من منتجات التفاح. كانت هناك منتجات سيئة في السنوات السابقة، لكنك كنت تجد ذلك في مزرعة واحدة أو قرية، بينما كانت بقية المزارع جيدة. لكن هذا العام، انتشر الأمر في جميع أنحاء المنطقة، وليس منطقة بارواري فقط."

في قريته البازية وحدها، هناك ما بين 150 و 200 فدان من الأراضي المزروعة بأشجار التفاح، والتي تنتج في المعتاد 15 طنا من التفاح في السنة.

وعن الغارات الجوية التركية وتأثيرها على الحصاد، قال طه: "هناك العديد من القرى التي لا يستطيع القرويون الدخول إليها بسبب الخوف من القصف. انهم يخافون من الذهاب إلى هناك ليحصل شيء لهم. عدة مرات عاد سكان شيلادزي، وديرلوك والمناطق المحيطة بها إلى ممتلكاتهم، لكنهم استشهدوا بالغارات الجوية التركية."

من جانبه، أشار إيمانويل زيا، وهو فلاح ومختار قرية الجدوك، إلى تلف كل محصول مزرعته من التفاح والتي تضم ألفي شجرة، دمر، بالقول: "في الواقع، لقد أثر الطقس علينا كثيرًا. كما تعلمون، كان الصيف شديد الحرارة، وكانت المياه أقل، وأصبح التفاح هكذا. أيضاً، في فصل الربيع، عندما كان التفاح على وشك أن ينضج، تعرض للبرودة وأسفر ذلك عن مرض جرب التفاح وتلف حصاد هذا العام."

وأجبر الكثير من المزارعين على هجرة مزارعهم، ما أدى بدوره إلى انتشار مرض جرب التفاح، حيث بات المزارعون غير قادرين على علاج أشجار التفاح والحفاظ على المحصول.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 6.8734 ثانية