المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تحتفل باليوم العالمي للغة الأم / عنكاوا      المدارس السريانية في اقليم كوردستان تحيي اليوم العالمي للغة الأم      مقاتل سويسري من اصل سرياني قاتل "الدولة الإسلامية" يواجه المحاكمة في سويسرا      افرام دعا لحماية اللغة السريانية والمحافظة عليها: ينقرض السريان ولا من يهتم فكيف بلغتهم؟      قداسة البطريرك مار إغناطيوس: حقّ السوريّين في تقرير مستقبلهم      كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا يستقبل سفير الامارات في لبنان      منظمة UPP تقيم ورشة تدريبية ضمن مشروع مدّ الجسور بين مجتمعات نينوى/ قره قوش      بالصور.. القداس الالهي بمناسبة صوم نينوى (الباعوثة) في كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس/ عنكاوا      البطريرك ساكو يزور المعهد الشرقي للجامعة الغريغورية في روما      المطران كريكور يثمّن تصريحات الرئيس السيسي حول مذابح الأرمن      إنطلاق المؤتمر الدولي الرابع "الدين للفرد والديمقراطية للجميع" في السليمانية      سرقها من زوجها فسرقوها منه.. إيكاردي يشرب من الكأس ذاتها التي سقى منها صديقه ماكسي لوبيز      "داعش" خسر "أرض الخلافة"      طهران تخطط لاستحداث محافظة دينية في العراق      شاهد.. عاصفة ثلجية تضرب مناطق واسعة من الولايات المتحدة الأمريكية      استسلام جماعي لإرهابيي داعش فى آخر معاقل التنظيم بسوريا      مسرور البارزاني: نأمل زيادة المساعدات الأوروبية لتهيئة الارضية الملائمة وعودة النازحين الى ديارهم      مسلحو داعش الأوروبيون بسوريا.. لماذا دخل أردوغان على الخط؟      مدرب ليفربول باقتضاب: لم يكن هذا ما حلمنا به      نبتة الساموراي "تبطئ الشيخوخة".. والسر في الـ"دي إم سي"
| مشاهدات : 799 | مشاركات: 0 | 2018-11-10 01:43:59 |

دهوك.. انتشار آفة زراعية واستمرار القصف التركي يتسببان بتراجع جودة محصول التفاح بمنطقة برواري

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

يشكو مزارعو التفاح في منطقة برواري بمحافظة دهوك، من سوء جودة المحصول هذا العام بسبب تعرضه لآفة زراعية، فضلاً عن التأثر سلباً بالقصف التركي المتكرر على المنطقة. 

وتنتج المنطقة سنوياً الأطنان من التفاح، لكن إنتاج هذا العام تأثر بشكل كبير بانتشار مرض جرب التفاح واستمرار قصف الطائرات الحربية التركية.

وقال المزارع سليمان طه: "عمري 55 سنة، صدقوني هذا العام هي المرة الأولى التي أرى فيها هذا النوع من منتجات التفاح. كانت هناك منتجات سيئة في السنوات السابقة، لكنك كنت تجد ذلك في مزرعة واحدة أو قرية، بينما كانت بقية المزارع جيدة. لكن هذا العام، انتشر الأمر في جميع أنحاء المنطقة، وليس منطقة بارواري فقط."

في قريته البازية وحدها، هناك ما بين 150 و 200 فدان من الأراضي المزروعة بأشجار التفاح، والتي تنتج في المعتاد 15 طنا من التفاح في السنة.

وعن الغارات الجوية التركية وتأثيرها على الحصاد، قال طه: "هناك العديد من القرى التي لا يستطيع القرويون الدخول إليها بسبب الخوف من القصف. انهم يخافون من الذهاب إلى هناك ليحصل شيء لهم. عدة مرات عاد سكان شيلادزي، وديرلوك والمناطق المحيطة بها إلى ممتلكاتهم، لكنهم استشهدوا بالغارات الجوية التركية."

من جانبه، أشار إيمانويل زيا، وهو فلاح ومختار قرية الجدوك، إلى تلف كل محصول مزرعته من التفاح والتي تضم ألفي شجرة، دمر، بالقول: "في الواقع، لقد أثر الطقس علينا كثيرًا. كما تعلمون، كان الصيف شديد الحرارة، وكانت المياه أقل، وأصبح التفاح هكذا. أيضاً، في فصل الربيع، عندما كان التفاح على وشك أن ينضج، تعرض للبرودة وأسفر ذلك عن مرض جرب التفاح وتلف حصاد هذا العام."

وأجبر الكثير من المزارعين على هجرة مزارعهم، ما أدى بدوره إلى انتشار مرض جرب التفاح، حيث بات المزارعون غير قادرين على علاج أشجار التفاح والحفاظ على المحصول.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6136 ثانية