رئيس لجنة إعادة الدور في نينوى: موافقة الكنيسة شرط لنقل ملكية عقارات المسيحيين      البابا فرنسيس يحيّي مبادرة بطريركية البندقية وهيئة مساعدة الكنيسة المتألمة للتـذكير بالمسيحيين المضطهدين في العالم      نصيحة أمريكية إلى مسيحيي العراق: عودوا إلى وطنكم، أمريكا تساندكم      نينوى تعيد بناء دور العبادة عقب طرد داعش      غبطة البطريرك يونان يزور غبطة أخيه البطريرك يوسف العبسي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك      المتروبوليت غطاس هزيم يزور البطريركية الكلدانية      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل وفدًا رسميًّا من مجلس الشعب الأردني في مقرّ البطريركية في دمشق      حكومة إقليم كوردستان ترد على تقارير تتحدث عن وجود "انتهاكات" بحق المسيحيين      شبكة تحالف الأقليات العراقية تقيم ورشة عمل تعزيز حقوق الأقليات العراقية / بيروت      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني في زيارة لمؤسسة الرسالة (Apostoli) التي تعنى بمساعدة اللاجئين / اليونان      بعد أكبر جسر بحري.. الصين تفاجئ العالم بمعجزة عمرانية      من هم البدلاء المتاحين لمدرب المنتخب الوطني لتعويض جستن ميرام      الاجتماع الدوري لكهنة بغداد      إجلاء الآلاف في غواتيمالا بعد ثوران بركان إلـ"فويغو"      جنرال الكتريك ترد على تقرير صحيفة وول ستريت بشأن كهرباء العراق      أستراليا تنظر في خفض حصتها من المهاجرين      كندا تغلق رسميا ملف استضافة أولمبياد 2026      تقرير أممي: 92 % من الأطفال العراقيين الملتحقين بالدراسة الابتدائية لن يتمكنوا من إكمالها      السنة يحسمون الخلاف على الدفاع .. من هو المرشح الاوفر حظاً؟      12 مليار دينار عراقي مفقودة أو تالفة وليست 7 مليارات
| مشاهدات : 764 | مشاركات: 0 | 2018-11-08 00:31:26 |

سور نينوى الاثري... بين رأيين يتعرض للتجاوزات

 

عشتارتيفي كوم- نوا/

 

اثار اختلاف المختصين بالشأن التراثي تحديد موقع سور نينوى الاثري على عدم الحفاظ عليه، فيما يمنح الوقفان السني والشيعي موافقات استثمارية لمواقع اثرية محرمة في المحافظة.

وتساءل مدير مركز كلكامش للاثار فيصل جبر عن دور الجهات المعنية في الحفاظ على ماتبقى من اثار وحضارة الموصل، مشيرا الى تعرض الخط الدفاعي الاول لسور نينوى الاثري للإزالة وبالتحديد عند باب "الاله شمس" من قبل المقاولين وبعض الجهات المتنفذة بحجة انه ليس بتل اثري.

وقال جبر، في تصريح لراديو نوا، ان "التجاوز على سور نينوى يدخل ضمن سلسلة التجاوزات التي وقعت على المناطق الاثرية في نينوى منذ سيطرة تنظيم داعش ومتدت اثناء وبعد عمليات التحرير"، عازيا السبب الى ان "مفتشية اثار نينوى لم تتخذ اي اجراء واصبح الامر كأنما امرا واقعا".

اما مفتشية الاثار في محافظة نينوى فقد نفت التجاوزات على السور الاثري، وقال خير الدين احمد احد مفتشيها، لمراسل راديو نوا، ان "هذا الموقع ليس بسور نينوى الاثري انما هو موقع "تيكلة" ويبعد عن محرمات سور نينوى الاثري في هذا الضلع اكثر من 600 متر اي يقع خارج محرمات سور نينوى الاثري مما اشيع من قبل منظمة غير حكومية كان لنا التداخل معها مسبقا والتصادم معها سابقا في موضوع أنفاق النبي يونس".

زهير الاعرجي قائممقام الموصل مركز محافظة نينوى، قال ان "هناك بعض الموافقات من بغداد لجهات معينة كالوقف الشيعي والوقف السني خارج الضوابط للاستثمار على مناطق محرمة للاثار"، مشيرا الى "قيام بعض العاملين على هذا الامر بالوصول الى المناطق المحرمة لاستلامها وتم حجز الاليات مع حجز المخالفين".

واعرب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عن احتجاجهم لما وصفوها بالتجاوزات التي لحقت بالمواقع الاثرية والتي يعود تاريخها الى اكثر من 4000 عام.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3087 ثانية