المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يدين ويستنكر الهجوم على موظفي القنصلية التركية في اربيل      كلارا عوديشو: ندين بشدة حادثة اطلاق النار على دبلوماسيين اتراك في اربيل عاصمة اقليم كوردستان      الكاردينال ساكو يعرب عن مخاوفه من وقوع العراق وسط نزاع أمريكي إيراني      سفير أرمينيا في العراق يلتقي رئيس مجلس النواب العراقي      زيارات متنوعة للهيئة الإدارية لمجلس السريان / برطلي      بالصور .. تغطية لقناة عشتار في قرية مايي لتذكار مار قرياقوس      الولايات المتحدة بصدد ترحيل 1400 مسيحي عراقي      القس برانسون يدعو لمزيد من الحرية الدينية في الشرق الأوسط      جمعية بابوية تطلق حملة مساعدات للمسيحيين السوريين      فنان شعبنا الكبير ايوان اغاسي يزور ناحيتي مانكيش والقوش      تفاصيل الحادث الذي أدى الى مصرع دبلوماسي في القنصلية التركية ومواطنين اثنين      دي ليخت رسمياً في يوفنتوس قادماً من أياكس أمستردام      إندلاع حريق في مستودع للأسلحة والذخيرة بأربيل      بعد بابل.. مساعٍ برلمانية لإدراج قلعتي هيت وكركوك في لائحة التراث العالمي      أسايش أربيل تصدر بياناً بشأن الهجوم الذي استهدف موظفين في القنصلية التركية بأربيل      موجة حر شديدة تضرب الولايات المتحدة والملايين في خطر      "صراع العروش" يتصدر ترشيحات إيمي      أمم أفريقيا 2019.. البطولة التي تحولت إلى "مقصلة" للمدربين      إنفوغرافيك .. بلاد ما بين النهرين وصعود الحضارة 1      وفد حكومة إقليم كوردستان برئاسة مسرور البارزاني يزور بغداد ويجتمع مع الرئاسات الثلاث
| مشاهدات : 935 | مشاركات: 0 | 2018-11-08 00:31:26 |

سور نينوى الاثري... بين رأيين يتعرض للتجاوزات

 

عشتارتيفي كوم- نوا/

 

اثار اختلاف المختصين بالشأن التراثي تحديد موقع سور نينوى الاثري على عدم الحفاظ عليه، فيما يمنح الوقفان السني والشيعي موافقات استثمارية لمواقع اثرية محرمة في المحافظة.

وتساءل مدير مركز كلكامش للاثار فيصل جبر عن دور الجهات المعنية في الحفاظ على ماتبقى من اثار وحضارة الموصل، مشيرا الى تعرض الخط الدفاعي الاول لسور نينوى الاثري للإزالة وبالتحديد عند باب "الاله شمس" من قبل المقاولين وبعض الجهات المتنفذة بحجة انه ليس بتل اثري.

وقال جبر، في تصريح لراديو نوا، ان "التجاوز على سور نينوى يدخل ضمن سلسلة التجاوزات التي وقعت على المناطق الاثرية في نينوى منذ سيطرة تنظيم داعش ومتدت اثناء وبعد عمليات التحرير"، عازيا السبب الى ان "مفتشية اثار نينوى لم تتخذ اي اجراء واصبح الامر كأنما امرا واقعا".

اما مفتشية الاثار في محافظة نينوى فقد نفت التجاوزات على السور الاثري، وقال خير الدين احمد احد مفتشيها، لمراسل راديو نوا، ان "هذا الموقع ليس بسور نينوى الاثري انما هو موقع "تيكلة" ويبعد عن محرمات سور نينوى الاثري في هذا الضلع اكثر من 600 متر اي يقع خارج محرمات سور نينوى الاثري مما اشيع من قبل منظمة غير حكومية كان لنا التداخل معها مسبقا والتصادم معها سابقا في موضوع أنفاق النبي يونس".

زهير الاعرجي قائممقام الموصل مركز محافظة نينوى، قال ان "هناك بعض الموافقات من بغداد لجهات معينة كالوقف الشيعي والوقف السني خارج الضوابط للاستثمار على مناطق محرمة للاثار"، مشيرا الى "قيام بعض العاملين على هذا الامر بالوصول الى المناطق المحرمة لاستلامها وتم حجز الاليات مع حجز المخالفين".

واعرب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عن احتجاجهم لما وصفوها بالتجاوزات التي لحقت بالمواقع الاثرية والتي يعود تاريخها الى اكثر من 4000 عام.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0418 ثانية