أساقفة الموصل يعزون أهاليهم بفاجعة غرق العبارة في نهر دجلة      سكرتير الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية يزور قناة عشتار الفضائية      فيديو.. العشرات من المسيحيين في قضاء الحمدانية وبلدة كرمليس يصلون من اجل اخوانهم ضحايا العبارة في الموصل      البطريرك ساكو يحضر مجلس عزاء ضحايا العبارة في الموصل      كنيسة برطلي السريانية تعزي بكارثة العبارة في الموصل      غبطة المطران مار ميلس زيا يلقي محاضرة توجيهية لأهالي طلبة كلية مار نرساي الآشورية المسيحية في سيدني      النائب السابق رائد اسحق يعزي اهالي الموصل بفاجعة غرق العبارة      مسلم في بغداد منح ارضا لبناء كنيسة في كمب الكيلاني ووقفة مؤلمة وجادة أمام جريمة الارهابي الاسترالي      جمعية بابوية: إنارة 4 مدن إيطالية بالأحمر استذكارا للمسيحيين المضطهدين      رسالة تعزية من البطريرك الكردينال ساكو الى أهالي الموصل المنكوبة      مصدر: عبد المهدي يقيل محافظ نينوى نوفل العاكوب      إعلان النصر النهائي.. سقوط آخر معاقل داعش بسوريا      أستراليا تقر تغييرات قانونية تقضي بخفض أعداد المهاجرين      المكسرات.. مفعول سحري على الوظائف الإدراكية      ميسي ورونالدو.. عودة دولية "مخيبة"      تعزية من الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية: قلوبنا معكم ضحايا عبّارة في الموصل      ممثّل دور يسوع في The Passion of the Christ يخبر عن تجربة رهيبة حصلت معه وهو معلّق على الصليب      البطريرك ساكو يحتفل برسامة كوكبة من الشماسات والشمامسة      لماذا تحطمت أنوف الآثار المصرية؟ حل اللغز التاريخي المحير      سخرية من "أفضل حارس بالعالم" بعد خطأ فادح بتصفيات أمم أوروبا
| مشاهدات : 882 | مشاركات: 0 | 2018-11-08 00:31:26 |

سور نينوى الاثري... بين رأيين يتعرض للتجاوزات

 

عشتارتيفي كوم- نوا/

 

اثار اختلاف المختصين بالشأن التراثي تحديد موقع سور نينوى الاثري على عدم الحفاظ عليه، فيما يمنح الوقفان السني والشيعي موافقات استثمارية لمواقع اثرية محرمة في المحافظة.

وتساءل مدير مركز كلكامش للاثار فيصل جبر عن دور الجهات المعنية في الحفاظ على ماتبقى من اثار وحضارة الموصل، مشيرا الى تعرض الخط الدفاعي الاول لسور نينوى الاثري للإزالة وبالتحديد عند باب "الاله شمس" من قبل المقاولين وبعض الجهات المتنفذة بحجة انه ليس بتل اثري.

وقال جبر، في تصريح لراديو نوا، ان "التجاوز على سور نينوى يدخل ضمن سلسلة التجاوزات التي وقعت على المناطق الاثرية في نينوى منذ سيطرة تنظيم داعش ومتدت اثناء وبعد عمليات التحرير"، عازيا السبب الى ان "مفتشية اثار نينوى لم تتخذ اي اجراء واصبح الامر كأنما امرا واقعا".

اما مفتشية الاثار في محافظة نينوى فقد نفت التجاوزات على السور الاثري، وقال خير الدين احمد احد مفتشيها، لمراسل راديو نوا، ان "هذا الموقع ليس بسور نينوى الاثري انما هو موقع "تيكلة" ويبعد عن محرمات سور نينوى الاثري في هذا الضلع اكثر من 600 متر اي يقع خارج محرمات سور نينوى الاثري مما اشيع من قبل منظمة غير حكومية كان لنا التداخل معها مسبقا والتصادم معها سابقا في موضوع أنفاق النبي يونس".

زهير الاعرجي قائممقام الموصل مركز محافظة نينوى، قال ان "هناك بعض الموافقات من بغداد لجهات معينة كالوقف الشيعي والوقف السني خارج الضوابط للاستثمار على مناطق محرمة للاثار"، مشيرا الى "قيام بعض العاملين على هذا الامر بالوصول الى المناطق المحرمة لاستلامها وتم حجز الاليات مع حجز المخالفين".

واعرب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عن احتجاجهم لما وصفوها بالتجاوزات التي لحقت بالمواقع الاثرية والتي يعود تاريخها الى اكثر من 4000 عام.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 4.6230 ثانية