غبطة المطران مار ميلس زيا، يتقدم بالشكر الجزيل الى الخورأسقف أوكن داود على زيارته التاريخية الى كنيسة مار كيوركيس في الحبانية      المفوض عامر بولص يطالب الحكومة المركزية ووزارة الثقافة والسياحة والآثار بالحفاظ على الإرث الحضاري والديني للمسيحيين في الموصل      كلارا عوديشو تزور ... منظمتي شلومو للتوثيق وسورايا للثقافة والإعلام      بيان صادر من مطرانية الارمن الارثوذكس في العراق بمناسبة تأهيل كنيسة القديسة مريم العذراء في محلة الميدان/ بغداد      البطريرك ساكو يستقبل السفير الدكتور بديع بتي      الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في عمّان ... غدًا      وفد من الدراسة السريانية يزور المطرانين جان سليمان وافاك اسادوريان في بغداد      4300 مسيحي حول العالم قضوا بسبب معتقدهم خلال 2018      الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقّع على قانون منع الإبادات الجماعية والوقاية من الفظائع- اللجنة الوطنية الأرمنية- الأمريكية ترحّب-      قسم الدراسة السريانية في كركوك يزور المدارس المشمولة بالمناهج السريانية      إلغاء النقاط والرسوم الجمركية بين بغداد وإقليم كوردستان      معركة" إيران والعراق تنتهي سلبية.. واليمن يودع كأس آسيا      الازمات الدولية تتوقع ان يتحول العراق ساحة مواجهة بين امريكا وايران      موجة حارة تضرب استراليا ودرجات الحرارة تقترب من 50      كلمة صاحب الغبطة والنّيافة مار بشاره بطرس الرّاعي افتتاح اللّقاء التّشاوريّ مع رؤساء الكتل النّيابيّة والنوّاب الموارنة      مكتب الرئيس بارزاني عن جريمة اغتيال مسؤول بالديمقراطي الكوردستاني في كركوك: لن تمر دون محاسبة القتلة      حرب تسريب الوثائق في العراق: صراع سياسي بأدوات أخرى      اليونسكو: إعمار الموصل "صعب"      خامس قوة اقتصادية عالميا تدخل "المجهول".. كل ما يجب معرفته عن رفض البريكست      سيدة تفرض غرامة على زوجها بقيمة 50 دولار.. ما السبب؟
| مشاهدات : 637 | مشاركات: 0 | 2018-11-03 02:12:26 |

بالفيديو اكتشاف مسيحي في أبو ظبي لا مثيل له

 

عشتار تيفي كوم - روسيا اليوم/

مطلع تسعينيات القرن الماضي تم إكتشاف أول موقع أثري مسيحي في الإمارات العربية المتحدة. السلطات في أبو ظبي عملت على افتتاح الموقع ليكون وجهة سياحية عالمية في الإمارة.

يعود الموقع الأثري إلى القرن السابع ميلادي ويقع في جزيرة صير بني ياس التي تبعد نحو 200 كيلومترًا عن إمارة أبو ظبي.

ويُعتقد أن الدير الذي جرى اكتشافه للمرة الأولى في عام 1992، بالتزامن مع بدء مرحلة جديدة من عمليات التنقيب عن مواقع أثرية جديدة في جزيرة صير بني ياس، أسس في نهاية القرن السادس الميلادي، وتم هجره نحو عام 750 ميلادية.

يقع الدير في الجانب الشرقي من جزيرة صير بني ياس، وتتجه بوابته الرئيسة نحو الشرق.

ويعدّ هذا الدير الموقع الأثري المسيحي الوحيد المكتشف حتّى الآن في دولة الإمارات. يعتقد العلماء أن هذا الدير المسيحي بني من قبل الكنيسة السريانية الشرقية.

يقول بيتر هيلير وهو المدير التفيذي للمسح الأثري لجزر أبو ظبي إن هذا الموقع فريد في منطقة الخليج حيث لا يوجد له مثيل:” هذا الموقع يعد أوّل دليل على الوجود المسيحي في الخليج والذي يمكن زيارته. نعرف من خلال وثائق تابعة للكنيسة الشرقية أنه كان هناك عدد من الكنائس في الخليج ولكن هذا هو الموقع الوحيد الذي بمكن زيارته.”

يساهم الموقع الأثري بالتعريف على المجموعات البشرية التي عاشت في الجزيرة منذ آلاف السنين إضافة إلى توفير معلومات حول تاريخ هذه المنطقة.

ويحيط بموقع الدير سور خارجي، يضم بداخله صوامع للكهنة ومطابخ ومخازن وحظائر للحيوانات، تتوزع جميعها حول فناء مركزي تتوسطه الكنيسة. هذا وقد زينت جدران الكنيسة بالزخارف والتصاميم الجبسية. وعلى بعد مئات من الأمتار لاسيما إلى الشمال والشمال الغربي من الموقع توجد مبانٍ عدة أصغر حجماً قد تكون منازل لكبار الرهبان إضافة إلى خزان كبير للمياه. ويكتسب الدير أهمية كبيرة، نظراً لأنه يلقي الضوء على المجموعات البشرية التي استوطنت الجزيرة منذ آلاف السنين.

“أعتقد أننا خلال السنوات الخمس القادمة سنعرف أكثر عن الموقع حيث سنقوم بعدها بإنشاء مركز لعرض التحف الأثرية التي وجدناها أمام الناس. خلال هذه السنوات سنعرف الكثير عن الكنيسة والأبنية المجاورة لها ولهذا علينا مواصلة عمليات البحث والمهم ان نعرف المزيد عن الناس الذين عاشوا في هذا المكان واتخذوا منه موطنًا لهم.”  يوضح بيتر هيلير.

وقد عثر علماء الآثار في موقع  الديرعلى أكثر من 15 نوعًا من الفخاريات إضافة إلى الزجاجيات والأواني التي كانت تستخدم في الاحتفالات الكنسية والشعائر الدينية المسيحية.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3871 ثانية