الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقّع على قانون منع الإبادات الجماعية والوقاية من الفظائع- اللجنة الوطنية الأرمنية- الأمريكية ترحّب-      قسم الدراسة السريانية في كركوك يزور المدارس المشمولة بالمناهج السريانية      الدرجات الوظيفية الشاغرة الخاصة بالمكون المسيحي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي      تأهيل المدارس في قرى النمرود وقضاء الحمدانية خطوة لتحقيق السلام      قادة مسيحيون عراقيون يطالبون بمزيد من الدعم لمسيحيي سهل نينوى      غبطة الكردينال ساكو يلتقي مع وزير الخارجية الايراني في بغداد      السيد عماد ججو يزور المطران يوسف عبا في بغداد      وفد من المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية يزور متحف (تلا زقيفا: تللسقف) ويلتقي الأب د. سالار بوداغ      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل وفدًا من معهد زكريا التابع للرهبنة البرنابية في إيطاليا - دمشق      غبطة البطريرك يونان يستقبل مسؤولي حركة الفوكولاري في لبنان      حرب تسريب الوثائق في العراق: صراع سياسي بأدوات أخرى      اليونسكو: إعمار الموصل "صعب"      خامس قوة اقتصادية عالميا تدخل "المجهول".. كل ما يجب معرفته عن رفض البريكست      سيدة تفرض غرامة على زوجها بقيمة 50 دولار.. ما السبب؟      اليوم.. العراق يواجه إيران في صراع الصدارة بكأس آسيا      السبت المقبل.. كنائس القدس تبدأ أسبوع الصلاة من أجل الوحدة      الديمقراطي والتغيير يتفقان على تشكيل لجنتين مشتركتين حول المشاركة في الحكومة المقبلة وبرنامج عملها      شاهد .. فتاة في مهمة لتغيير العراق: "عرفت أن حياتي قد تكون في خطر"      وزير الخارجية الإيراني يصل إلى أربيل      قرار إقتصادي مهم مرتقب في العراق
| مشاهدات : 490 | مشاركات: 0 | 2018-11-03 02:06:25 |

رد علـى كتـاب؛ تـاريـخ وحضـارة الكـورد

غسان يونان

 

 

مـا لفت نظـري، صورة وعنـوان كتابَـين، الأول: "آريـا القديمـة وكوردستان الأبدية". (تأليف: صلوات گولياموف)،

والثانـي: "تاريخ وحضارة الكورد"، (للمؤلف: محمد محمود المندلاوي).

وجدير بالذكر أنه وعلى غلاف الكتاب الثـانـي صورة للملك الآشـوري آشـور بانيبال في صيـد الأسُـود.

إن الكتابين وللأسـف، لم يتسـنَّ لـي قراءتهمـا أو الحصول عليهمـا لأرى عـن كثب مـا هـو المضمون ولكـن يتمكـن المـرء أحيـانـاً من فهـم الكتاب من عنـوانه، تمـامـاً كمـا قيـل: "الكتـاب يُعـرف مـن عنوانـه"!...

وعليـه، أود التذكـير لمـن فـاتـه الأمـر، بأننـا كـآشـوريـين، أحفـاد الإمـبراطوريـة الآشـوريـة العريقـة، لـم نكـن يـومـاً مـن هـواة فـتح الجبهـات أو حفـر الخنـادق مع أي طـرف كـان لا سـيما إذا كـان هـذا الطـرف وبحكـم التـاريـخ والجغـرافيـا نتقاسـم وإيّـاه اليـوم الجغرافيـا وبعض التـاريـخ.

إن حضارتنـا الآشـوريـة العـريقـة علّمتنـا وعلّمت البشـريـة أيضاً احـترام الغـير واحـترام الجـار قـريبـاً كـان أم بعيـداً، كمـا علّمتنـا أيضـاً عـدم التعـدي علـى مقـومات وجـود أيٍّ كـان.

وبنفـس الوقت، لـن نقبل التعـدي علينـا مـن أيٍّ كـان وتحـديـداً مـن خـلال تشـويه الصُـوَر وتزويـر التـاريـخ والجغـرافيـا وزعزعـة بنيـان مقومـات وجـودنـا ولـن نسـكت يـومـاً عن المطالبـة بحقنـا المشـروع كوننـا الورثـة الشـرعـيين لأرقـى حضارة تمتـد جـذورهـا ومنـذ آلاف السـنين فـي "بـلاد مـا بـين النهـريـن".

 

"فارحمـوا التـاريـخ لـيرحمكـم مَـن فـي السـماء".

٢٠١٨/١١/١

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3321 ثانية