بمناسبة عيد نوروز.. بارزاني يؤكد على حماية ثقافة التعايش والتآخي والوئام بين المكونات في كوردستان      الولاية 49: ألاباما الأمريكية تعترف رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية      بريطانيا تعيد للعراق حجرا بابليا ثمينا      النائب السابق رائد اسحق والاب يعقوب سعدي يتابعان موضوع تعويض المتضررين في الحمدانية وبرطلة      الدراسة السريانية تشارك في احتفالية اليوم العالمي للمرأة في فضائية العراق التربوية في بغداد      فرع دهوك للاتحاد يزور لجان المناطق التابعة له      بالصور.. قداس في رعية مار جيوارجيوس في بيروت لمناسبة مرور تسع سنوات على رحيل المتروبوليت مار نرساي دي باز      غبطة البطريرك يونان يستقبل نيافة المطران مار أنتيموس جاك يعقوب      بالصور.. إيقاد شعلة نوروز في موقع قصرا الاثري /عنكاوا      الشرطة المجتمعية في محافظة نينوى تعيد قطعة أرض لصاحبها المسيحي بعد أن تم بيعها في زمن "داعش"      إتهام رونالدو بالإغتصاب يغير مخططات يوفنتوس      الامم المتحدة تعد نوروز فرصة لحماية الأرض وتأمل عراقاً بـ"حُلة أقوى"      الذكرى الـ16 لحرب العراق.. بين حزن وفرح بإسقاط صدام حسين إلى نظريات المؤامرة      نيوزيلندا تحظر حيازة البنادق الهجومية بعد مذبحة المسجدين      بيان من مديرية آسايش أربيل: اعتقال عصابة للسرقة والجريمة في مدينة أربيل      رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي يهنئ الشعب الكوردي باعياد نوروز      أستراليا تتوعد تركيا وتنتظر الرد على "التصريحات المتهورة"      "ميركاتو" ريال مدريد.. صحيفة تكشف الأسماء المطلوبة      "بوابة الجحيم".. أشعلها السوفييت قبل 48 عاما ولم تنطفئ أبدا      البابا فرنسيس: علينا أن نتشبّه برحمة الرب
| مشاهدات : 1100 | مشاركات: 0 | 2018-11-02 04:32:28 |

إعادة إعمار كنائس الموصل تنطلق وسط مخصصات مالية لا تكفي

هذا ما بقي من هذه الكنيسة (أحمد الربيعي/فرانس برس)

 

عشتارتيفي كوم- العربي الجديد/

 

أعلن محافظ نينوى نوفل العاكوب يوم الخميس، بدء عمليات إعادة إعمار كنائس الموصل المدمّرة، في خطوة تهدف بحسب ما أوضح، إلى إيصال رسائل إلى سكان الموصل المسيحيين بغية تشجيعهم على العودة إلى المدينة، التي وصلت نسبة الدمار فيها إلى أكثر من 80 في المئة. يأتي ذلك بالتزامن مع اعتراضات قدمتها الحكومة المحلية في محافظة الموصل لبغداد، بسبب ما عدّته مخصصات مالية للموصل لا تكفي لبناء قرى عديدة وليس محافظة بحجم نينوى.

وكان تنظيم "داعش" قد أقدم على تدمير عدد من الكنائس ودور العبادة في الموصل، فيما تسبّبت العمليات العسكرية والقصف الجوي في دمار ما بقي منها. ويبلغ مجموع الكنائس والأديرة المدمرة التي تحتاج إلى إعادة إعمار 59 كنيسة وديراً، تعرّضت بمعظمها إلى عمليات سرقة طاولت مخطوطات قديمة فيها وتحفاً ومحتويات أخرى ثمينة.

وأوضح العاكوب في تصريح أدلى به لوسائل إعلام محلية عراقية، أنّ "الحكومة المحلية باشرت بخطوات فعلية لإعادة إعمار عشرات الكنائس التي دمّرتها عصابات "داعش"، مع عودة النازحين المسيحيين إلى مناطقهم في الساحل الأيمن من مدينة الموصل"، مؤكداً أنّ "الفرق الهندسية ودائرة البلديات سوف تباشر بإعمار أولى الكنائس وهي كنسية الطاهرة، إحدى أقدم كنائس الموصل وتقع في الساحل الأيمن من الموصل".

يقول مختصون وخبراء في محافظة نينوى، إن إعادة الإعمار عموماً في محافظة نينوى يتطلب ما لا يقل عن 50 مليار دولار أميركي، منها نحو 20 مليار دولار لتعويض خسائر المنازل والممتلكات الخاصة للمواطنين، والجزء الباقي يُخصّص للبنى التحتية المدمرة في مدن نينوى والممتلكات العامّة فيها. وتحوي الموصل النسبة الكبرى من الدمار بين مدن المحافظة السبع التي احتلها "داعش"، ومنها تلعفر والبعاج وسهل نينوى وتلكيف وسنجار.

يشير المهندس فريد أحمد، وهو مهندس في دائرة بلديات نينوى، لـ"العربي الجديد" إلى أنّ "إعمار الكنائس سوف يتطلب جهداً مضاعفاً، إذ إنها تاريخية ولا يمكن إعادة إعمارها بطريقة عبثية. من شأن ذلك أن يفقدها روحها التاريخية". يضيف أن "إعادة إعمارها سوف يمثل رسالة طيبة إلى الموصليين المسيحيين بعودتهم مجدداً إلى المدينة. فالموصل لا تطاق من دون تنوّعها".

من جهته، يقول رجل الدين المسيحي صليوا عبد الأحد كوركيس لـ"العربي الجديد"، إنّ "الشروع بإعمار الكنائس خطوة مهمة جداً مع ارتفاع عدد المسيحيين الراغبين في العودة إلى الموصل"، مشيراً إلى "30 كنيسة وأكثر من 20 ديراً في حاجة إلى إعادة إعمار وتأهيل. وثمة منظمات معنيّة بالتراث تعمل على المساعدة في عمليات إعادة الإعمار هذه". ويتابع أنّ "نينوى منكوبة ولم تعمل أيّ جهة حتى اليوم على تنفيذ مشروع إعادة إعمار حقيقي فيها، كذلك هي الحال في المناطق المسيحية في سهل نينوى". لكنه يؤكد أنّ "إعادة إعمار المنازل هو أولوية الناس حالياً، وهذا ما يجب أن يكون".










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6412 ثانية