بمناسبة عيد نوروز.. بارزاني يؤكد على حماية ثقافة التعايش والتآخي والوئام بين المكونات في كوردستان      الولاية 49: ألاباما الأمريكية تعترف رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية      بريطانيا تعيد للعراق حجرا بابليا ثمينا      النائب السابق رائد اسحق والاب يعقوب سعدي يتابعان موضوع تعويض المتضررين في الحمدانية وبرطلة      الدراسة السريانية تشارك في احتفالية اليوم العالمي للمرأة في فضائية العراق التربوية في بغداد      فرع دهوك للاتحاد يزور لجان المناطق التابعة له      بالصور.. قداس في رعية مار جيوارجيوس في بيروت لمناسبة مرور تسع سنوات على رحيل المتروبوليت مار نرساي دي باز      غبطة البطريرك يونان يستقبل نيافة المطران مار أنتيموس جاك يعقوب      بالصور.. إيقاد شعلة نوروز في موقع قصرا الاثري /عنكاوا      الشرطة المجتمعية في محافظة نينوى تعيد قطعة أرض لصاحبها المسيحي بعد أن تم بيعها في زمن "داعش"      إتهام رونالدو بالإغتصاب يغير مخططات يوفنتوس      الامم المتحدة تعد نوروز فرصة لحماية الأرض وتأمل عراقاً بـ"حُلة أقوى"      الذكرى الـ16 لحرب العراق.. بين حزن وفرح بإسقاط صدام حسين إلى نظريات المؤامرة      نيوزيلندا تحظر حيازة البنادق الهجومية بعد مذبحة المسجدين      بيان من مديرية آسايش أربيل: اعتقال عصابة للسرقة والجريمة في مدينة أربيل      رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي يهنئ الشعب الكوردي باعياد نوروز      أستراليا تتوعد تركيا وتنتظر الرد على "التصريحات المتهورة"      "ميركاتو" ريال مدريد.. صحيفة تكشف الأسماء المطلوبة      "بوابة الجحيم".. أشعلها السوفييت قبل 48 عاما ولم تنطفئ أبدا      البابا فرنسيس: علينا أن نتشبّه برحمة الرب
| مشاهدات : 579 | مشاركات: 0 | 2018-10-31 02:41:56 |

مجلس القضاء يصادق على نتائج الانتخابات البرلمانية في كوردستان

 

عشتار تيفي كوم - كوردستان 24/

صادق مجلس القضاء في اقليم كوردستان الثلاثاء على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في الاقليم قبل 30 يوماً.

واحتفظ الحزب الديمقراطي الكوردستاني بصدارة النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية حاصداً حاصداً 45 مقعداً مما يؤهله لتشكيل حكومة جديدة.

والانتخابات، التي سجلت مشاركة بنسبة 57 بالمئة، هي الأولى التي ينظمها الاقليم بعد استفتاء الاستقلال الذي تبناه الحزب الديمقراطي العام الماضي.

وقال مصدر في مجلس القضاء لكوردستان 24 إن المجلس صادق اليوم على النتائج النهاية على أن يعقد البرلمان الإقليمي اولى جلساته لاحقا.

وأُعلنت النتائج النهائية في 20 من الشهر الجاري.

وتأخر إعلان النتائج النهائية بعدما تلقت مفوضية الانتخابات أكثر من 1000 شكوى في مزاعم خروق وانتهاكات وقعت خلال التصويت.

وحل حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني في المركز الثاني بحصوله على 21 مقعداَ.

ومن المستبعد أن يطرأ أي تغيير كبير على الخارطة السياسية في اقليم كوردستان بعد هذه الانتخابات مع احتفاظ الاحزاب الكبيرة بمواقعها السابقة مثلما كان سائداً قبل 30 عاماً.

غير أن النتائج تظهر أن الحزب الذي يقوده بارزاني تزداد شعبيته تبعاً للغة الارقام التي وضعته لاعباً رئيسياً في الحياة السياسية.

وجاءت حركة التغيير الكوردية (كوران) وهي أكبر حزب معارض في المركز الثالث بفارق كبير بعد حصولها على 12 مقعداَ، فيما حل حراك الجيل الجديد، وهو حزب معارض نشأ حديثاً، على ثمانية مقاعد تليه الجماعة الاسلامية بواقع سبعة مقاعد.

وتهدف الانتخابات في الاساس الى انتخاب برلمان جديد يتولى تشكيل حكومة ائتلافية من الاحزاب الفائزة في ظل معارضة ضعيفة.

ويتألف برلمان الإقليم من 111 مقعداً بضمنها 11 مقعداً مخصصاً للمجموعات الدينية الصغيرة.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4973 ثانية