غبطة المطران مار ميلس زيا، يتقدم بالشكر الجزيل الى الخورأسقف أوكن داود على زيارته التاريخية الى كنيسة مار كيوركيس في الحبانية      المفوض عامر بولص يطالب الحكومة المركزية ووزارة الثقافة والسياحة والآثار بالحفاظ على الإرث الحضاري والديني للمسيحيين في الموصل      كلارا عوديشو تزور ... منظمتي شلومو للتوثيق وسورايا للثقافة والإعلام      بيان صادر من مطرانية الارمن الارثوذكس في العراق بمناسبة تأهيل كنيسة القديسة مريم العذراء في محلة الميدان/ بغداد      البطريرك ساكو يستقبل السفير الدكتور بديع بتي      الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في عمّان ... غدًا      وفد من الدراسة السريانية يزور المطرانين جان سليمان وافاك اسادوريان في بغداد      4300 مسيحي حول العالم قضوا بسبب معتقدهم خلال 2018      الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقّع على قانون منع الإبادات الجماعية والوقاية من الفظائع- اللجنة الوطنية الأرمنية- الأمريكية ترحّب-      قسم الدراسة السريانية في كركوك يزور المدارس المشمولة بالمناهج السريانية      إلغاء النقاط والرسوم الجمركية بين بغداد وإقليم كوردستان      معركة" إيران والعراق تنتهي سلبية.. واليمن يودع كأس آسيا      الازمات الدولية تتوقع ان يتحول العراق ساحة مواجهة بين امريكا وايران      موجة حارة تضرب استراليا ودرجات الحرارة تقترب من 50      كلمة صاحب الغبطة والنّيافة مار بشاره بطرس الرّاعي افتتاح اللّقاء التّشاوريّ مع رؤساء الكتل النّيابيّة والنوّاب الموارنة      مكتب الرئيس بارزاني عن جريمة اغتيال مسؤول بالديمقراطي الكوردستاني في كركوك: لن تمر دون محاسبة القتلة      حرب تسريب الوثائق في العراق: صراع سياسي بأدوات أخرى      اليونسكو: إعمار الموصل "صعب"      خامس قوة اقتصادية عالميا تدخل "المجهول".. كل ما يجب معرفته عن رفض البريكست      سيدة تفرض غرامة على زوجها بقيمة 50 دولار.. ما السبب؟
| مشاهدات : 771 | مشاركات: 0 | 2018-10-30 01:49:00 |

الكاثوليكوس آرام الأول يلقي محاضرتين في بيرن

 

عشتارتيفي كوم- أزتاك العربي/

 

بدعوة من كنيسة الكاثوليك القديمة في سويسرا قام كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا آرام الأول بزيارة الى سويسرا، رافقه الآباء بيدروس مانويليان وهوفاكيم بانجارجيان، والمتبرع السيد أليكو بيزيكيان وعقيلته أني بيزيكيان، ورئيسة (أرمينوفاس) البروفسورة تيني سيمونيان.

في إطار زيارته الرسمية ألقى كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا آرام الأول محاضرة في جامعة (سويسرا) في بيرن بعنوان (تحديات الشرق والأوسط والمسيحية)، حيث أكد أن حضارات وديانات وثقافات وقبائل كانت موجودة في المنطقة، وأن الأرمن والكنيسة الأرمنية كانت جزءاً من الشرق الأوسط المتنوع منذ القرن العاشر.

واعتبر أن العلاقة بين الدين والسياسة المرتبطان ببعضهما، لاسيما في حال الإسلام، وتماسها الداخلي مع القضايا في تواجهها المنطقة والتي تعتبر ظاهرة هامة، ما يحتم تعاطي جديد مع الشرق الأوسط.

كما تناول دور المسيحية في المجتمع المتنوع، واستعرض عدة محاور، مثل : الشرق الأوسط مهد الديانات، دور المسيحية في المنطقة، والحوار الدائم بين الديانات والثقافات، حيث أشار الى أن الشعب الأرمني والكنيسة في كيليكيا حافظت على خصوصية الثقافة واللاهوت، وأقامت علاقة مع محيطها وتأثرت بها.

كما تحدث الكاثوليكوس عن الصعوبات التي تواجه المسيحيين، ومواطينيتهم، وعلاقاتهم واسهاماتهم من خلال المنظمات التربوية والاجتماعية والصحية والإنسانية في المنطقة. وبيّن عدداً من الحلول مثل: ضرورة وحدة المسيحية، وإعادة تنظيم الكنائس، وأهمية التربية المسيحية، وأهمية التعاون بين الكنائس.

وأكد أن المسيحية تابعة لتاريخ الشرق الأوسط، ووجود المسيحية ظاهرة إيجابية، والمسيحية بقيمها الإنسانية الجامعة والمتوازنة تكون جسراً بين الشرق والغرب.

كما التقى الكاثوليكوس مدير قسم اللاهوت في الجامعة أنجيلا بيرليسي، وعدد من البروفسورية. وحضر المحاضرة عدد من المحاضرين وممثلين عن الشرق الأوسط.

من جهة أخرى، وفي إطار زيارته الرسمية الى بيرن، ألقى كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا آرام الأول محاضرة حول وضع الحركة المسكونية في الكنيسة الرئيسية في المدينة. وقد أقيم قداس قبل المحاضرة، شاركه الآباء بيدروس مانويليان وهوفاكيم بانجارجيان.

هذا واستعرض الكاثوليكوس في محاضرته التقسيمات في الكنيسة، والأسباب الجيوسياسية، مشيراً الى أنه رغم المحاولات للايقاع بين الكنائس الأرمنية -اليونانية ، والأرمنية اللاتينية استمرت الكنيسة وفق التقسيمات السابقة.

واعتبر الحركة المسكونية من أبرز الظواهر في القرن العشرين في الحياة الكنسية، والتي تهدف الى الاعتراف المتبادل والتعاون في قضايا تم الجميع. وأعرب عن أسفه لأن الكنائس باتت لاتهتم بالحركة، مشدداً على أهمية التعاون بين الكنائس.

كما جرى تبادل الهادايا التذكارية بين الكاثوليكوس والمطران هارلد راين.

وحضر المحاضرة العديد من الشخصيات الدينية والحكومية وسفيرة لبنان في سويسرا رولا نور الدين، والقائمة بأعمال السفارة الأرمنية أناهيد هاروتيونيان، يذكر أنه رافق الكاثوليكوس في الزيارة الآباء بيدروس مانويليان وهوفاكيم بانجارجيان، والمتبرع السيد أليكو بيزيكيان وعقيلته أني بيزيكيان.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3657 ثانية