كلارا عوديشو النائب عن قائمة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان : سنعمل معا ومع الآخرين لتحقيق ما يطمح اليه شعبنا      النائب كلارا عوديشو : التجاوزات سبب رئيسي لهجرة أبناء شعبنا.. سرعة انهاء ملف التجاوزات واجب وضرورة ملحة      نيجيرفان البارزاني خلال إستقباله رئيس منظمة سماريتان بيرس الأمريكية: ضرورة بقاء المسيحيين في العراق بصفتهم مكوناً هاماً من مكونات المجتمع العراقي      البابا في مئوية الحرب العالمية الأولى: لننبذ ثقافة الحرب، ولنستثمر في السلام      غبطة البطريرك يونان يترأّس قداس الشكر للكاهن الجديد الأب ديفد ملكي في كنيسة مار بهنام وسارة، الفنار، المتن      ريحان حنا النائبة في البرلمان العراقي عن قائمة المجلس الشعبي تطالب بتخصيص حصة من وظائف الوزارات الامنية لأبناء المكون المسيحي      غبطة البطريرك يونان يقوم بزيارة تفقّدية إلى كاتدرائية مار جرجس السريانية الكاثوليكية في الخندق الغميق، الباشورة، بيروت      البطريرك ساكو يزور دير الراهبات، بنات مريم الكلدانية بروما      السيد بشير شمعون شعيا يحضر الاجتماع الاول لمجلس حكماء سهل نينوى      كلمة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث بطريرك كنيسة المشرق الآشورية إلى قداسة البابا فرنسيس الذي استقبله صباح يوم الجمعة      مصدر حكومي يكشف أسباب نفوق الأسماك: تم بفعل فاعل      العراق يعلن عن مكافآة لكل من يبلغ عن رفات المفقودين الكويتيين      القبض على متهمة بـدسّ إبر في الفراولة في استراليا      29 قتيلاً في كاليفورنيا جراء الحرائق الأكثر دموية منذ عام 1933      مركز أميركي يرصد مخاطر النوم قرب الهاتف      تسريب اسم الفائز بالكرة الذهبية ولا وجود لميسي أو رونالدو      غبطة البطريرك يونان يرسم الشمّاس ديفد سليم ملكي كاهناً على مذابح أبرشية بيروت البطريركية      نيجيرفان البارزاني يؤسس مؤسسة متخصصة في السيطرة على الغذاء والدواء      صحيفة: عبد المهدي يلوح بالاستقالة في حال عدم تمرير كابينته الوزارية      نواب سنة يجمعون تواقيع لدعم تولي "الأقرب والأقوى" وزارة الدفاع
| مشاهدات : 656 | مشاركات: 0 | 2018-10-30 01:49:00 |

الكاثوليكوس آرام الأول يلقي محاضرتين في بيرن

 

عشتارتيفي كوم- أزتاك العربي/

 

بدعوة من كنيسة الكاثوليك القديمة في سويسرا قام كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا آرام الأول بزيارة الى سويسرا، رافقه الآباء بيدروس مانويليان وهوفاكيم بانجارجيان، والمتبرع السيد أليكو بيزيكيان وعقيلته أني بيزيكيان، ورئيسة (أرمينوفاس) البروفسورة تيني سيمونيان.

في إطار زيارته الرسمية ألقى كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا آرام الأول محاضرة في جامعة (سويسرا) في بيرن بعنوان (تحديات الشرق والأوسط والمسيحية)، حيث أكد أن حضارات وديانات وثقافات وقبائل كانت موجودة في المنطقة، وأن الأرمن والكنيسة الأرمنية كانت جزءاً من الشرق الأوسط المتنوع منذ القرن العاشر.

واعتبر أن العلاقة بين الدين والسياسة المرتبطان ببعضهما، لاسيما في حال الإسلام، وتماسها الداخلي مع القضايا في تواجهها المنطقة والتي تعتبر ظاهرة هامة، ما يحتم تعاطي جديد مع الشرق الأوسط.

كما تناول دور المسيحية في المجتمع المتنوع، واستعرض عدة محاور، مثل : الشرق الأوسط مهد الديانات، دور المسيحية في المنطقة، والحوار الدائم بين الديانات والثقافات، حيث أشار الى أن الشعب الأرمني والكنيسة في كيليكيا حافظت على خصوصية الثقافة واللاهوت، وأقامت علاقة مع محيطها وتأثرت بها.

كما تحدث الكاثوليكوس عن الصعوبات التي تواجه المسيحيين، ومواطينيتهم، وعلاقاتهم واسهاماتهم من خلال المنظمات التربوية والاجتماعية والصحية والإنسانية في المنطقة. وبيّن عدداً من الحلول مثل: ضرورة وحدة المسيحية، وإعادة تنظيم الكنائس، وأهمية التربية المسيحية، وأهمية التعاون بين الكنائس.

وأكد أن المسيحية تابعة لتاريخ الشرق الأوسط، ووجود المسيحية ظاهرة إيجابية، والمسيحية بقيمها الإنسانية الجامعة والمتوازنة تكون جسراً بين الشرق والغرب.

كما التقى الكاثوليكوس مدير قسم اللاهوت في الجامعة أنجيلا بيرليسي، وعدد من البروفسورية. وحضر المحاضرة عدد من المحاضرين وممثلين عن الشرق الأوسط.

من جهة أخرى، وفي إطار زيارته الرسمية الى بيرن، ألقى كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا آرام الأول محاضرة حول وضع الحركة المسكونية في الكنيسة الرئيسية في المدينة. وقد أقيم قداس قبل المحاضرة، شاركه الآباء بيدروس مانويليان وهوفاكيم بانجارجيان.

هذا واستعرض الكاثوليكوس في محاضرته التقسيمات في الكنيسة، والأسباب الجيوسياسية، مشيراً الى أنه رغم المحاولات للايقاع بين الكنائس الأرمنية -اليونانية ، والأرمنية اللاتينية استمرت الكنيسة وفق التقسيمات السابقة.

واعتبر الحركة المسكونية من أبرز الظواهر في القرن العشرين في الحياة الكنسية، والتي تهدف الى الاعتراف المتبادل والتعاون في قضايا تم الجميع. وأعرب عن أسفه لأن الكنائس باتت لاتهتم بالحركة، مشدداً على أهمية التعاون بين الكنائس.

كما جرى تبادل الهادايا التذكارية بين الكاثوليكوس والمطران هارلد راين.

وحضر المحاضرة العديد من الشخصيات الدينية والحكومية وسفيرة لبنان في سويسرا رولا نور الدين، والقائمة بأعمال السفارة الأرمنية أناهيد هاروتيونيان، يذكر أنه رافق الكاثوليكوس في الزيارة الآباء بيدروس مانويليان وهوفاكيم بانجارجيان، والمتبرع السيد أليكو بيزيكيان وعقيلته أني بيزيكيان.








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3389 ثانية