المجلس الشعبي يشارك بجلسة حوارية في الكونغرس الأمريكي في واشنطن      سهل نينوى يتصدر مباحثات مسرور بارزاني وغاريت      شاهد.. آثار الدمار الذي لحق بكنائس مسيحيي الموصل لا يزال قائما دون ان تمتد اليه يد الاعمار      الكاردينال ساندري يستنكر القرارات “النادرة جدا” التي تتخذ لمصلحة المسيحيين المشرقيين      أبرشية بغداد: أملاك المسيحيين تتعرض للمصادرة والاستحواذ من قبل متنفذين      النص الكامل لموعظة غبطة البطريرك يونان في قداس اليوبيل الذهبي لتدشين كنيسة سيّدة فاتيما بحيّ القصور، دمشق      نصار الربيعي يستقبل رئيس ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية      في عيد الرابطة السريانية 43، حبيب افرام: هل نيأس من الوطن؟      العثور على أرمينيا الخاصة بي.. قرن بعد الإبادة الجماعية      الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID) تعقد الاجتماع الثاني مع ممثلي المؤسسات الاعلامية الخاصة بالأقليات / اربيل- عنكاوا      تقرير أممي: 92 % من الأطفال العراقيين الملتحقين بالدراسة الابتدائية لن يتمكنوا من إكمالها      السنة يحسمون الخلاف على الدفاع .. من هو المرشح الاوفر حظاً؟      12 مليار دينار عراقي مفقودة أو تالفة وليست 7 مليارات      إنطلاق قافلة جديدة من المهاجرين نحو الولايات المتحدة      سفير طهران في بغداد يتوعد الشعب العراقي      موسم رونالدو الأول مع يوفنتوس.. موعد مع الأرقام القياسية      الكشف عن "أسوأ سنة" مرت على الأرض على الإطلاق      تاريخ المسرح العراقي مع الفنان الرائد يحيى فائق في مشيكان الامريكية      البابا يشدد على أهمية الاستسلام لمحبة الله والثقة برحمته      وزارة كهرباء إقليم كوردستان ترفع إنتاج الطاقة على مراحل
| مشاهدات : 620 | مشاركات: 0 | 2018-10-23 02:28:44 |

العراق.. عملاق نفطي عالمي عاجز عن انارة مدنه

 

عشتارتيفي كوم- شفق نيوز/

 

ذكرت وكالة "بلومبرغ"، في مقال نشرته اليوم الاثنين حول أزمة الكهرباء في العراق، ان "هذا البلد الذي أصبح رابع أكبر منتج للخام، متفوقا على كندا، وليس لديه الكثير ليظهره".

وقالت "بلومبرغ" أنه رغم أن العراق تحول بسرعة كبيرة ليصبح قوة نفطية عالمية، إلا أنه يواجه تحديات داخلية منها أزمة الكهرباء.

وأضافت أن العراق، الذي دمرت بنيته التحتية خلال الحرب ضد تنظيم داعش، يزيد من صادراته النفطية إلى آسيا والدول الأوروبية مع قرب تطبيق العقوبات الأمريكية على النفط الإيراني، وتزامنا مع انشغال أسواق النفط بالسعودية، أكبر منتج في منظمة "أوبك".

وكان وزير النفط العراقي جبار اللعيبي قال السبت الماضي، إن إنتاج العراق من النفط يبلغ حاليا 4.78 مليون برميل في اليوم، وسط توقعات بارتفاعه إلى 5 ملايين برميل في 2019، وإلى 7.5 مليون برميل في 2024.

وتتوقع شركة "وود ماكنزي" للاستشارات أن يضخ العراق بحلول عام 2025 قرابة 6 ملايين برميل يوميا، مشيرة إلى أن وتيرة نمو إنتاج النفط العراقي ستتجاوز باقي الدول المنتجة.

ورغم ثروة العراق النفطية فإنه يفتقر إلى إمدادات ثابتة من الطاقة الكهربائية، ويجد صعوبة في جذب استثمارات أجنبية لخلق فرص عمل جديدة، ومخفزات للشركات المحلية.

وقال كبير الاقتصاديين في "بلومبرغ" لمنطقة الشرق الأوسط، زياد داود، إن "زيادة إنتاج النفط هي أخبار جيدة، لكن العراق لا يزال يفشل في توفير خدمات أساسية لمواطنيه مثل المياه النظيفة الكهرباء، بما في ذلك لسكان محافظة البصرة، حيث يتم استخراج معظم النفط".

يذكر أن وزارة الكهرباء العراقية قد أعلنت أمس الأحد عن توقيعها اتفاقيتين مع شركتي "جنرال إلكتريك" الأمريكية و"سيمنز" الألمانية لتطوير قطاع الطاقة بالبلاد، وتوفير نحو 24 ألف غيغاواط من الطاقة الكهربائية.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2695 ثانية