بالصور .. اليوم الأول للسوق الخيري الذي اقامته لجنة سيدات السريان على قاعة كنيسة ام النور/ عنكاوا      الملفان د. بشير الطوري يحاضر في عنكاوا      خورنة مار كوركيس في برطلي تقيم مراسيما وقداسا احتفاليا للمتناولين الجدد      المطران أوكين لموقع قناة عشتار الفضائية : قطعوني من شجرة في الشرق واريد ان اعود      كاميرة عشتار في بيت المطران أوجين منا في قرية بيقوبا      الزيارة الاولى لنيافة الاسقف مار ابرس يوخنا لمدينة كركوك‎      البابا فرنسيس يبارك ستة آلاف مسبحة وردية ستذهب لمسيحيي سورية      عائلة راديو مريم تحتفل بعيدها الاول      برقية تهنئة من المجلس الشعبي بمناسبة الذكرى الثالثة والسبعون لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني      تهنئة من كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان بمناسبة الذكرى (73) لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني      الرئيس بارزاني يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق      مسؤول كوردي: إيران تحشد قواتها قرب حدود العراق      سجال وصراخ أمام الجماهير بين غوارديولا وأغويرو ينتهي بالعناق      التحالف الدولي يعلن "الامتثال الفوري" لآخر قرار عراقي بشأن الاجواء      واشنطن تصدر مذكرة لاحتجاز الناقلة الإيرانية المفرج عنها في جبل طارق      مدرب برشلونة: علينا التعود على اللعب بدون ميسي      فيديو.. دير القديس أنطونيوس قزحيا بلبنان ملجأ المسيحيين وقت الشدة      اليابان تعلن قراراً تاريخياً تجاه العراق      تقارير: زيدان "الغاضب" على أعتاب الاستقالة      العثور على نسخةٍ من الإنجيل مكتوبةٍ بخط اليد باللغة اليونانية في الموصل
| مشاهدات : 1408 | مشاركات: 0 | 2018-10-23 01:40:20 |

اكتشاف قرص فريد من نوعه في تركيا يعود تاريخه إلى 3200 عام وقد يكون من بلاد آشور

الصورة: DHA Photo

 

عشتارتيفي كوم- انكويزتر/

21 تشرين الأول/ اكتوبر 2011

كريستين مور

 

تم اكتشاف قرص عاجي في تركيا يعود تاريخه إلى 3200عام، وقد تم تسميته "قطعة فنية فريدة"، ويعتقد علماء الآثار أنه قد يكون من بلاد آشور. يبلغ طول اللوح، الذي يعود تاريخه إلى حوالي 1200 سنة قبل الميلاد، 4.3 × 8.1 سنتيمترًا (1.6 في 3.1 بوصة) ، مع سمك يبلغ 0.8 سم (0.3 بوصة).

كما ذكرت صحيفة ديلي صباح، إن القرص االعاجي الذي تم العثور عليه في موقع Arslantepe الأثري منذ عامين من قبل علماء الآثار يتم دراسته الآن بعناية، وفسر البروفيسور مارسيل فرانجيبين من جامعة Sapienza في روما ، إن "قرص العاج هو اكتشاف مهم جدا، كما قد تم العثور عليه لأول مرة هنا".

وصف البروفيسور فرانجيبين الأعمال الفنية التي تزين القرص العاجي، وأشار إلى أنه يمكن ملاحضة شخصين على شكل ماعز ونبات شبيه بالشجرة على القرص، وربما قد تم صنعه في تركيا، ولكن بناءً على تصميمه ففكرته الفنية تعود الى بلاد آشور.

وحسب البروفيسور فرانجيبين، فإن المنحوتات الموجودة على اللوح العاجي تحمل تشابهاً قوياً مع القطع الأثرية المماثلة التي اكتشفها علماء الآثار في كل من سوريا والعراق، واقترح أنها ربما استخدمت يوما ما كديكور أثاث. ومع ذلك، في هذا الوقت لم يتم إنشاء رابط بين الأثر وهذه البلدان، وربما كان هذا العمل الفني نفسه سائدًا في ذلك الوقت في مناطق مختلفة، وربما قد أثرت حركة التجارة أيضًا على تكوين الفن الموجود على القرص.

ولكن من المثير للعجب أن لوحًا عاجيًا من هذا النوع لم يكتشف في تركيا من قبل، وقال البروفيسور فرانجيبين إن "هذه الأنواع من القطع الأثرية موجودة في سوريا وبلاد ما بين النهرين، ولكنها قطعة فريدة من نوعها هنا".

كانت الحفريات مستمرة في منطقة أرسلان ته به Arslantepe في تركيا منذ عام 1961، وقد تم تنفيذها بشراكة بين وزارة الثقافة والسياحة التركية والبعثة الأثرية الإيطالية لجامعة Sapienza في روما. وقد كانت هذه المنطقة في الماضي مهدا للعديد من الحضارات العظيمة، بما في ذلك حضارة الحثيين والرومان والبيزنطيين، لذلك فمن المنطقي العثور على العديد من القطع الأثرية القديمة هنا.

والآن بعد أن تم فحص القرص العاجي الذي يعود تاريخه إلى 3200 عام والذي عثر عليه في تركيا، سيكون على علماء الآثار أن يحددوا ما إذا كان القرص في الواقع آشورياً بعد كل شيء.










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3679 ثانية