كلارا عوديشو النائب عن قائمة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان : سنعمل معا ومع الآخرين لتحقيق ما يطمح اليه شعبنا      النائب كلارا عوديشو : التجاوزات سبب رئيسي لهجرة أبناء شعبنا.. سرعة انهاء ملف التجاوزات واجب وضرورة ملحة      نيجيرفان البارزاني خلال إستقباله رئيس منظمة سماريتان بيرس الأمريكية: ضرورة بقاء المسيحيين في العراق بصفتهم مكوناً هاماً من مكونات المجتمع العراقي      البابا في مئوية الحرب العالمية الأولى: لننبذ ثقافة الحرب، ولنستثمر في السلام      غبطة البطريرك يونان يترأّس قداس الشكر للكاهن الجديد الأب ديفد ملكي في كنيسة مار بهنام وسارة، الفنار، المتن      ريحان حنا النائبة في البرلمان العراقي عن قائمة المجلس الشعبي تطالب بتخصيص حصة من وظائف الوزارات الامنية لأبناء المكون المسيحي      غبطة البطريرك يونان يقوم بزيارة تفقّدية إلى كاتدرائية مار جرجس السريانية الكاثوليكية في الخندق الغميق، الباشورة، بيروت      البطريرك ساكو يزور دير الراهبات، بنات مريم الكلدانية بروما      السيد بشير شمعون شعيا يحضر الاجتماع الاول لمجلس حكماء سهل نينوى      كلمة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث بطريرك كنيسة المشرق الآشورية إلى قداسة البابا فرنسيس الذي استقبله صباح يوم الجمعة      مصدر حكومي يكشف أسباب نفوق الأسماك: تم بفعل فاعل      العراق يعلن عن مكافآة لكل من يبلغ عن رفات المفقودين الكويتيين      القبض على متهمة بـدسّ إبر في الفراولة في استراليا      29 قتيلاً في كاليفورنيا جراء الحرائق الأكثر دموية منذ عام 1933      مركز أميركي يرصد مخاطر النوم قرب الهاتف      تسريب اسم الفائز بالكرة الذهبية ولا وجود لميسي أو رونالدو      غبطة البطريرك يونان يرسم الشمّاس ديفد سليم ملكي كاهناً على مذابح أبرشية بيروت البطريركية      نيجيرفان البارزاني يؤسس مؤسسة متخصصة في السيطرة على الغذاء والدواء      صحيفة: عبد المهدي يلوح بالاستقالة في حال عدم تمرير كابينته الوزارية      نواب سنة يجمعون تواقيع لدعم تولي "الأقرب والأقوى" وزارة الدفاع
| مشاهدات : 472 | مشاركات: 0 | 2018-10-22 02:47:12 |

العلم يحل معضلة "المخ والطعام".. ويبشر بدواء مذهل

 

عشتار تيفي كوم - وكالات/

ماذا نأكل وما كمية الطعام التي نريد؟ سؤالان يلعبان دورا محوريا في تحديد ما إذا كانت عاداتنا الغذائية سليمة أم خاطئة، لكن العلم بات بإمكانه التدخل وإرشادك للجواب السليم.

وتوصل باحثون إلى جزء صغير في المخ يساعد على اتخاذ القرار بشأن الطعام الذي يشتهيه الفرد والكمية التي يريدها، بعد اختبارات أجريت في مراحلها الأولى على الفئران.

وخصلت الدراسة إلى أن جزءا "كان مهملا" في المخ يلعب دورا رئيسيا في تحديد نوع وكم الطعام، يدعى "فنترال باليدم"، ويقع في قاعدة الدماغ.

ويتوقع أن يكون الكشف بداية عهد علم جديد لتطوير أدوية، تساعد على التحكم في الشهية واتباع نظام غذائي صحي، حسبما أفادت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وحسب الدراسة التي نشرتها صحيفة "نيتشر كوميونيكيشنز" العلمية، فإن العلماء سعوا لمعرفة كيف يحدد المخ نوع وكمية الطعام الذي يحتاجه الفرد عندما تكون أمامه خيارات عدة.

وقال قائد البحث دافيد أوتيهايمر، من جامعة جون هوبكينز بولاية ميريلاند الأميركية: "اكتشفنا منطقة في المخ تعكس بشكل لافت للنظر تفضيلاتنا للطعام. معدل نشاط المخ الذي رأيناه فاق توقعاتنا بكثير".

وعندما أجريت التجارب على الفئران، كان بإمكان الحيوانات القارضة تناول نوعين من السوائل السكرية، أحدهما محضر من السكروز (سكر المائدة) والآخر من المالتودكسترين (مُحلي صناعي)، وكشف الاختبار تفضيل الفئران للسكروز.

وبعد عدة أيام، قدم الباحثون مشروبا واحدا للفئران، بينما تم قياس نشاط المخ لديها بدقة في اللحظة التي تدرك فيها أي شيء تشرب.

وتمكن الفريق من تحديد الأعصاب التي سجلت الإعجاب بالسكروز والإحباط من المالتودكسترين في خلايا الـ"فنترال باليدوم".

وتم تكرار التجربة باستخدام المالتودكسترين والمياه العادية، وتوصل الباحثون إلى التأثير ذاته لدى نفس الخلايا.

وقال أوتيهايمر: "بياناتنا تشير إلى أننا بحاجة ماسة إلى أبحاث أخرى على فنترال باليدوم لفهم كيف نتخذ قراراتنا بشأن الطعام. إذا أردنا أن نعرف لماذا نعجب أو نحبط من الطعام، فإن هذا الجزء يمكن أن يكون حيويا".

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3488 ثانية