بالصور.. قداس الارمن الأرثوذكس في كنيسة القديسة مريم العذراء / بغداد - الميدان      منظمة شلومو للتوثيق في لاهاي تؤكد بأن ما تعرض له شعبنا إبادة جماعية وان قانون 4 ارهاب لاينصف المسيحيين والايزيديين      ريحان حنا النائب في مجلس النواب العراقي عن قائمة المجلس الشعبي تشارك في اجتماع مهم حول كركوك في مقر بعثة الامم المتحدة ببغداد      صحيفة: نينوى هي الاعلى بجريمة الاستيلاء على منازل المسيحيين... تحويل 350 عقار تابعة للمكون المسيحي لأسماء جديدة      البابا فرنسيس أسف لتزايد عدد المسيحيين القتلى في العالم      كتلة الحزب الديموقراطي الكوردستاني في البرلمان العراقي: وزارة الهجرة ستذهب إلى الأقليات (المسيحية)      جهود لاستعادة أملاك المسيحيين بالموصل      هكذا صنع مسيحيو المشرق دورهم التنويري      محمد الحلبوسي رئيس البرلمان العراقي يبعث برقية جوابية الى غبطة الكاردينال ساكو      جمعية الثقافة الكلدانية في القوش تستقبل وفداً أمريكياً      الرئيس البارزاني: ستبقى كوردستان مركزاً للتعايش بين كافة القوميات والأديان      الحداد يؤكد من اجتماع الناتو العمل على استقرار العراق وبداية مرحلة الأعمار والبناء      الولايات المتحدة تواصل بناء جدار مع المكسيك لمنع قافلة المهاجرين      لأول مرة بعد الانتخابات.. وفد الديمقراطي الكوردستاني يجتمع بالاتحاد لبحث ملفين      كندا تستقبل أكبر عدد من طلبات اللجوء في 30 عاما      الطواحين تسقط أبطال العالم وترسل ألمانيا الى المستوى الثاني      اكتشاف مسيحي نادر في إسرائيل…خبيرة الأثار صعقت فكان ينظر إلى عينيها      البيان الختامي للدورة الثانية والخمسين لمجلس البطاركة والاساقفة في لبنان      زلزال كروي.. كيف سيؤثر "البريكست" على "البريميرليغ"؟      متحدث حكومة كوردستان: الفرصة مواتية لحل المشاكل مع بغداد
| مشاهدات : 416 | مشاركات: 0 | 2018-10-19 02:34:30 |

مخاوف من انتشار وباء الكوليرا في البصرة

photo: Wikimedia Commons

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

تعاني محافظة البصرة، من ارتفاع كبير للملوحة والتلوث في المياه، وتعد البصرة واحدة من أكثر المحافظات اكتظاظًا بالسكان في البلاد، حيث أن أزمة التلوث المزمنة لا زالت من دون حلول وحالات التسمم مستمرة وأصداء الكارثة بدأت تتوسع.

محافظ البصرة أسعد العيداني، قال إن "المشكلة الحقيقة تكمن في زيادة الضخ بالقناة الاروائية، ولكن حصل توافق بين الدوائر المائية ومديرية ماء البصرة". مضيفاً "أن الجميع يعلم بأن وزارة الموارد المائية وزارة اتحادية والبصرة لا تملك السلطة عليها لكنهم منحونا الموافقة".

وبحسب مختصين، فإن “عدد من الاقضية والنواحي في المحافظة استحقت اعلانها كمناطق منكوبة لما تمرّ به من اوضاع متردية وانعدام الخدمات العامة كانقطاع التيار الكهربائي، والتلوث الجوي بسبب المشاعل النفطية، فيما اكدت استمرار وانتشار الحالات المرضية الجلدية منها والمعوية من دون ايجاد الحلول”.

ويتقاسم العراق وإيران شط العرب حيث يصب نهرا دجلة والفرات مياها عذبة لكنها تختلط بمياه البحر المالحة القادمة من الخليج.

وأصبحت مياه الخليج المالحة تتقدم لمسافة 40 كيلومتر داخل مجرى النهر شمال مدينة البصرة .

مدير شعبة تعزيز صحة البصرة، الدكتور تحسين صادق، قال:  "نتوقع خلال هذه الأشهر ظهور حالات الإصابة بالكوليرا وذلك مع انخفاض درجات الحرارة والذي يعد وسطاً جيداً لانتشار الكوليرا وهو الوسط المالح حيث تنمو وتعيش فيه الكوليرا". موضحاً "لقد شهدنا في الأعوام السابقة ظهور هذا الوباء في البصرة وبعض المحافظات الجنوبية".

ونظم العشرات من المواطنين في أوقات سابقة تظاهرات احتجاجية إمام مبنى دائرة صحة البصرة مطالبين بإقالة مديرها والمحافظ ومدير دائرة الماء نتيجة حالات التسمم التي تشهدها المحافظة بسبب تلوث المياه.

المواطن علي حميد قال: "نحن نخشى الإصابة بمرض الكوليرا ونتخوف مع حلول الشتاء الإصابة بمرض الكوليرا جراء تلوث المياه".

فيما يشهد العراق نقصا كبيراً في منسوب المياه بسبب الجفاف، تعيش البصرة وسط معاناة: المياه الملوثة والمالحة ونقص الخدمات العامة وانقطاع التيار الكهربائي وتلوث الهواء الناجم عن انبعاثات الحقول النفطية.

وبدوره قال المواطن فلاح نوري، إن "مرض الكوليرا ممكن أن يظهر مع انخفاض درجات الحرارة وفي منطقة عنبة بن غزوان تصلنا مياه المجاري حيث لا يمكن استخدامها ونحن نسأل أين الاصلاحات التي قامت بها الحكومة ؟ وأين المليارات التي تم انفاقها ؟".

وقامت تركيا وإيران خلال سنوات من الحروب المتكررة التي شهدها العراق، باقامة سدود على مصبات الأنهار المشتركة مع العراق الامر الذي أدى الى انخفاض حاد في منسوب المياه ما تسبب في تغييرات بيئية.

بالاضافة الى ارتفاع نسبة الملوحة، هناك نفايات يحملها النهران بينها مياه صرف صحي في هذا البلد الذي يبلغ سكانه 38 مليون نسمة.

ففي البصرة، تتدفق مياه الصرف الصحي عبر قنوات مفتوحة الى شط العرب، بالاضافة الى مواد ملوثة أخرى سببها صناعات نفطية، تمثل هذه المصدر الرئيسي لميزانية البلاد، وهناك مصانع بتروكيماويات إيرانية في الجانب الإيراني من شط العرب.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4666 ثانية