غبطة المطران مار ميلس زيا، يتقدم بالشكر الجزيل الى الخورأسقف أوكن داود على زيارته التاريخية الى كنيسة مار كيوركيس في الحبانية      المفوض عامر بولص يطالب الحكومة المركزية ووزارة الثقافة والسياحة والآثار بالحفاظ على الإرث الحضاري والديني للمسيحيين في الموصل      كلارا عوديشو تزور ... منظمتي شلومو للتوثيق وسورايا للثقافة والإعلام      بيان صادر من مطرانية الارمن الارثوذكس في العراق بمناسبة تأهيل كنيسة القديسة مريم العذراء في محلة الميدان/ بغداد      البطريرك ساكو يستقبل السفير الدكتور بديع بتي      الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في عمّان ... غدًا      وفد من الدراسة السريانية يزور المطرانين جان سليمان وافاك اسادوريان في بغداد      4300 مسيحي حول العالم قضوا بسبب معتقدهم خلال 2018      الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقّع على قانون منع الإبادات الجماعية والوقاية من الفظائع- اللجنة الوطنية الأرمنية- الأمريكية ترحّب-      قسم الدراسة السريانية في كركوك يزور المدارس المشمولة بالمناهج السريانية      إلغاء النقاط والرسوم الجمركية بين بغداد وإقليم كوردستان      معركة" إيران والعراق تنتهي سلبية.. واليمن يودع كأس آسيا      الازمات الدولية تتوقع ان يتحول العراق ساحة مواجهة بين امريكا وايران      موجة حارة تضرب استراليا ودرجات الحرارة تقترب من 50      كلمة صاحب الغبطة والنّيافة مار بشاره بطرس الرّاعي افتتاح اللّقاء التّشاوريّ مع رؤساء الكتل النّيابيّة والنوّاب الموارنة      مكتب الرئيس بارزاني عن جريمة اغتيال مسؤول بالديمقراطي الكوردستاني في كركوك: لن تمر دون محاسبة القتلة      حرب تسريب الوثائق في العراق: صراع سياسي بأدوات أخرى      اليونسكو: إعمار الموصل "صعب"      خامس قوة اقتصادية عالميا تدخل "المجهول".. كل ما يجب معرفته عن رفض البريكست      سيدة تفرض غرامة على زوجها بقيمة 50 دولار.. ما السبب؟
| مشاهدات : 953 | مشاركات: 0 | 2018-10-17 01:42:27 |

لويس مرقوس نائب رئيس منظمة حمورابي يتداول مع رئيس صندوق اعمار المناطق المتضررة بشأن الخدمات في قضاء الحمدانية " بغديدا"

 

عشتار تيفي كوم/

- الدكتور مصطفى الهيتي : الاجراءات الروتينية لوزارة المالية اعاقت صرف المنحة الجيكية لصالح قضاء الحمدانية.

- السيد لويس مرقوس ايوب يتمنى على الدكتور الهيتي زيارة نينوى وبالاخص " قضاء الحمدانية" ليتعرف ميدانيا على الاوضاع الخدمية الصعبة التي يعاني منها السكان هناك.

تداول السيد لويس مرقوس ايوب نائب رئيس منظمة حمورابي لحقوق الانسان، رئيس لجنة الاعمار في مجلس قضاء الحمدانية مع الدكتور مصطفى الهيتي رئيس صندوق اعمار المناطق المتضررة في العراق، وجاءت المداولة خلال زيارة السيد مرقوس للدكتور الهيتي في مقر الصندوق يوم 10/10/2018 بشان اعمار المناطق المتضررة وحاجة قضاء الحمدانية الى اهتمام الصندوق في دعم عدد من القطاعات الخدمية ضمن أهداف الصندوق التي ينجزها في محافظة نينوى.

كما إستفسر السيد مرقوس عن السبب الكامن وراء التأخيبر الحاصل في تنفيذ مشاريع المنحة الجيكية لمركز قضاء الحمدانية والبالغة 465 الف دولار التي خصصت لقطاعي الكهرباء والصحة. حيث تم التعاقد بين صندوق الاعمار والسفارة الجيكية في بغداد بالتنسيق مع الحكومة المحلية في قضاء الحمدانية وقد تسلم الصندوق الاموال بحسب إتفاقية رسمية بينه وبين السفارة الجيكية.
من جانبه اعرب الدكتور مصطفى الهيتي عن أسفه لعدم قدرة الصندوق حالياً لتنفيذ مشاريع المنحة أعلاه، وبين بأن السبب يكمن في القيود التي تفرضها وزارة المالية الاتحادية في حصر تقييد أموال الدول المانحة لديها وعدم السماح للصندوق في تقييد تلك الاموال في حساباته .وهذا الامر يجعل الصندوق مكبلاً من قبل وزارة المالية ويصبح الصندوق عاجزاً عن تنفيذ أي مشروع من المنح التي دخلت أموالها في حساب الصندوق ومنها المنحة الجيكية.

وقد أكد رئيس الصندوق متابعته الحثيثة مع الامين العام لمجلس الوزراء الدكتور مهدي العلاق بطلب رسمي الى مجلس الوزراء لايجاد مخرج سريع وقانوني لتسهيل عمل الصندوق في تنفيذ جميع مشاريع الدول المانحة التي دخلت اموالها بحساب الصندوق وأن تبقى الاموال مقيدة في حساباتها وليس أن ينتقل ( قيدها) الى حسابات وزارة المالية ، مؤكداً بأن العمل وفق هذه الالية الروتينية التقليدية لوزارة المالية سيوقف المنح الواردة الى العراق.

ولكن يجب ان يمنح الصندوق تخويل اجراءات اقصر باستلام المنح والهبات وفق الفقرة ثانياً من المادة (5) من نظام الصندوق التي تنص (( السعي الى جلب القروض والمنح والهبات والتبرعات والقروض من الدول والمؤسسات والمنظمات والجهات المانتحة على ان يتم قيدها في وزارة المالية ))، وان تفسير الصندوق لـ ( قيدها) لايعني ادخالها في حساب وزارة المالية ، ومن ثم اطلاقها بهذه الطريقة .

ومن اجل تعزيز إستقرار مكونات سهل نينوى ولتأمين عودة امنة لأبنائه المهجرين قسراً، أعرب السيد لويس مرقوس للدكتور الهيتي عن أمله أن يكون لصندوق الاعمار بصمته الواضحة في معالجة الاوضاع الصعبة التي تعيشها مكونات سهل نينوى من المسيحيين والايزيديين والشبك والكاكائية والتركمان والعرب وخاصة سوء الخدمات ، وتمنى على رئيس الصندوق زيارة قضاء الحمدانية للوقوف على تلك الاوضاع الخدمية في هذا القضاء المنكوب ، الذي بسبب خضوعه لثلاثة اعوام لعصابات داعش الارهابية وخسر الكثير من مقومات البقاء .

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3665 ثانية