بمناسبة عيد نوروز.. بارزاني يؤكد على حماية ثقافة التعايش والتآخي والوئام بين المكونات في كوردستان      الولاية 49: ألاباما الأمريكية تعترف رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية      بريطانيا تعيد للعراق حجرا بابليا ثمينا      النائب السابق رائد اسحق والاب يعقوب سعدي يتابعان موضوع تعويض المتضررين في الحمدانية وبرطلة      الدراسة السريانية تشارك في احتفالية اليوم العالمي للمرأة في فضائية العراق التربوية في بغداد      فرع دهوك للاتحاد يزور لجان المناطق التابعة له      بالصور.. قداس في رعية مار جيوارجيوس في بيروت لمناسبة مرور تسع سنوات على رحيل المتروبوليت مار نرساي دي باز      غبطة البطريرك يونان يستقبل نيافة المطران مار أنتيموس جاك يعقوب      بالصور.. إيقاد شعلة نوروز في موقع قصرا الاثري /عنكاوا      الشرطة المجتمعية في محافظة نينوى تعيد قطعة أرض لصاحبها المسيحي بعد أن تم بيعها في زمن "داعش"      إتهام رونالدو بالإغتصاب يغير مخططات يوفنتوس      الامم المتحدة تعد نوروز فرصة لحماية الأرض وتأمل عراقاً بـ"حُلة أقوى"      الذكرى الـ16 لحرب العراق.. بين حزن وفرح بإسقاط صدام حسين إلى نظريات المؤامرة      نيوزيلندا تحظر حيازة البنادق الهجومية بعد مذبحة المسجدين      بيان من مديرية آسايش أربيل: اعتقال عصابة للسرقة والجريمة في مدينة أربيل      رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي يهنئ الشعب الكوردي باعياد نوروز      أستراليا تتوعد تركيا وتنتظر الرد على "التصريحات المتهورة"      "ميركاتو" ريال مدريد.. صحيفة تكشف الأسماء المطلوبة      "بوابة الجحيم".. أشعلها السوفييت قبل 48 عاما ولم تنطفئ أبدا      البابا فرنسيس: علينا أن نتشبّه برحمة الرب
| مشاهدات : 1011 | مشاركات: 0 | 2018-10-17 01:42:27 |

لويس مرقوس نائب رئيس منظمة حمورابي يتداول مع رئيس صندوق اعمار المناطق المتضررة بشأن الخدمات في قضاء الحمدانية " بغديدا"

 

عشتار تيفي كوم/

- الدكتور مصطفى الهيتي : الاجراءات الروتينية لوزارة المالية اعاقت صرف المنحة الجيكية لصالح قضاء الحمدانية.

- السيد لويس مرقوس ايوب يتمنى على الدكتور الهيتي زيارة نينوى وبالاخص " قضاء الحمدانية" ليتعرف ميدانيا على الاوضاع الخدمية الصعبة التي يعاني منها السكان هناك.

تداول السيد لويس مرقوس ايوب نائب رئيس منظمة حمورابي لحقوق الانسان، رئيس لجنة الاعمار في مجلس قضاء الحمدانية مع الدكتور مصطفى الهيتي رئيس صندوق اعمار المناطق المتضررة في العراق، وجاءت المداولة خلال زيارة السيد مرقوس للدكتور الهيتي في مقر الصندوق يوم 10/10/2018 بشان اعمار المناطق المتضررة وحاجة قضاء الحمدانية الى اهتمام الصندوق في دعم عدد من القطاعات الخدمية ضمن أهداف الصندوق التي ينجزها في محافظة نينوى.

كما إستفسر السيد مرقوس عن السبب الكامن وراء التأخيبر الحاصل في تنفيذ مشاريع المنحة الجيكية لمركز قضاء الحمدانية والبالغة 465 الف دولار التي خصصت لقطاعي الكهرباء والصحة. حيث تم التعاقد بين صندوق الاعمار والسفارة الجيكية في بغداد بالتنسيق مع الحكومة المحلية في قضاء الحمدانية وقد تسلم الصندوق الاموال بحسب إتفاقية رسمية بينه وبين السفارة الجيكية.
من جانبه اعرب الدكتور مصطفى الهيتي عن أسفه لعدم قدرة الصندوق حالياً لتنفيذ مشاريع المنحة أعلاه، وبين بأن السبب يكمن في القيود التي تفرضها وزارة المالية الاتحادية في حصر تقييد أموال الدول المانحة لديها وعدم السماح للصندوق في تقييد تلك الاموال في حساباته .وهذا الامر يجعل الصندوق مكبلاً من قبل وزارة المالية ويصبح الصندوق عاجزاً عن تنفيذ أي مشروع من المنح التي دخلت أموالها في حساب الصندوق ومنها المنحة الجيكية.

وقد أكد رئيس الصندوق متابعته الحثيثة مع الامين العام لمجلس الوزراء الدكتور مهدي العلاق بطلب رسمي الى مجلس الوزراء لايجاد مخرج سريع وقانوني لتسهيل عمل الصندوق في تنفيذ جميع مشاريع الدول المانحة التي دخلت اموالها بحساب الصندوق وأن تبقى الاموال مقيدة في حساباتها وليس أن ينتقل ( قيدها) الى حسابات وزارة المالية ، مؤكداً بأن العمل وفق هذه الالية الروتينية التقليدية لوزارة المالية سيوقف المنح الواردة الى العراق.

ولكن يجب ان يمنح الصندوق تخويل اجراءات اقصر باستلام المنح والهبات وفق الفقرة ثانياً من المادة (5) من نظام الصندوق التي تنص (( السعي الى جلب القروض والمنح والهبات والتبرعات والقروض من الدول والمؤسسات والمنظمات والجهات المانتحة على ان يتم قيدها في وزارة المالية ))، وان تفسير الصندوق لـ ( قيدها) لايعني ادخالها في حساب وزارة المالية ، ومن ثم اطلاقها بهذه الطريقة .

ومن اجل تعزيز إستقرار مكونات سهل نينوى ولتأمين عودة امنة لأبنائه المهجرين قسراً، أعرب السيد لويس مرقوس للدكتور الهيتي عن أمله أن يكون لصندوق الاعمار بصمته الواضحة في معالجة الاوضاع الصعبة التي تعيشها مكونات سهل نينوى من المسيحيين والايزيديين والشبك والكاكائية والتركمان والعرب وخاصة سوء الخدمات ، وتمنى على رئيس الصندوق زيارة قضاء الحمدانية للوقوف على تلك الاوضاع الخدمية في هذا القضاء المنكوب ، الذي بسبب خضوعه لثلاثة اعوام لعصابات داعش الارهابية وخسر الكثير من مقومات البقاء .

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9478 ثانية