القداس الالهي بمناسبة الاحد الاول من ‏الصوم الاربعيني ‏- كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عينكاوا ‏      الخارجية الأميركية: حماية حقوق المكونات في العراق ستؤدي لاستقرار إقليم كوردستان      " مار قرياقوس " ... اول مناسبة يفرح بها ابناء بغديدا بعد حادثة قاعة العرس      اجتماع في الدراسة السريانية لتشكيل لجنة فرعية للاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      بيان من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى جماهير شعب كوردستان و العراق      العراق يمضي في مشروع المفاعل النووي الصفري.. تعرف على تفاصيله      الصين تتهم الولايات المتحدة "بتهديد الأمن العالمي" بعد تقرير عن أقمار سبيس إكس للتجسس      العراق بالمرتبة السابعة عربياً والـ 33 عالمياً بمؤشر البؤس      مع إقبال الكثيرين عليه.. تحذير من "خطر" يشكله الصيام المتقطع      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية
| مشاهدات : 1057 | مشاركات: 0 | 2018-10-16 03:11:26 |

مسلسل أذلال أمريكا للنظام السعودي ؟!

عبد الجبار نوري

 

توطئة/من لمْ يدفع ثمن العز درهماً دفع ثمن الذّلْ قناطيرا ( المتنبي ) لذا يمكن القول : أنّ النظام السعودي الساكت عن الأذلال الأمريكي فهو جسمٌ مصاب بالشيخوخة والتكلس الفكري!؟

تشهد السعودية في عهد الرئيس دونالد ترامب أسوأ أيامها فهناك ثمة معاناة مرّة ومذلة وخاصة لدى السعوديين أتجاه ترامب ذلك الرئيس الوحيد الذي لم يراعٍ الدبلوماسية والشراكة والعلاقات الدولية ، فهو منذُ بدايات أستلامهِ للسلطة في أمريكا أصبحت خطاباته نحو السعودية مشحونة بالسخرية والتطاول على النظام بأكملهِ ويعلن للملأ عن الذي يطلبهُ من السعودية : "أن السعودية وثرواتها المليارية لا يمكنها الأستمرار بدوننا " ، وتحت عنوان ( نحن نحميك ---- يجب أن تدفع !؟) ، والكارثة حين يكون نصيب الملك سلمان بن عبد العزيز وولدهُ ولي العهد محمد طأطأة الرأس والأنحناء والسكوت المطبق ، بالوقت وبالمعكوس يتحول النظام السعودي ذئباً مفترساً على وسائل الأعلام والناشطين الذين يدينون هذا النظام الكابت للكلمة الحرة وعلى نشطاء حقوق الأنسان والوقوف بوجه الأعلام الأنساني الذي ينادي بوقف شلالات الدم وقنابل النابالم المحرمة دوليا على ( اليمن ) ، وأختطاف المعارضين السعوديين كما جرى للناشط الصحفي جمال خاشقجي في عملية أستدراجه إلى القنصلية السعودية في أسطنبول لأكمال معاملة عائلية وحدث ما حدث في تغيبه  .

طالب الرئيس الأمركي ترامب أمس الأربعاء 10-9- 2018 السعودية بدفع المليارات مقابل الحماية التي تحصل عليها ويتكرر هذا المشهد المأساوي الهزلي المضحك للمرة الرابعة خلال هذا الشهر حيث يتبجح الأمبراطور الموهوم ترامب أمام أنصاره : لقد أبلغتُ الملك سلمان بن عبد العزيز بأن عليه أن يخرج من أمواله ثمن حماية واشنطن لهُ ولعائلته ، ويتمادى ترامب أكثر في لغة الأهانات بتسجيله موقفاً أكثر أذلالاً حين يقول في مؤتمراته الصحفية : (السعودية بقرة حلوب متى ما جفّ حليبها سنذبحها ) وأن الرئيس الأمريكي رفض أن ينحني للملك سلمان أثناء زيارته للرياض للعام الماضي بعدما شاهد الرئيس السابق أوباما يفعل ذلك ، وأتصل الملك السعودي لاحقاً بترامب طالباً منهُ المساعدة في عملية عسكرية  سرية جداً وفهمها ترامب وأشترط أن تدفع السعودية لأمريكا أربع مليارات دولار مقابل تلك المساعدة العسكرية ، وتداعيات تلك المهزلة ما جرى في أحدى ملاعب الجزائر السبت الماضي ظهور لافتة فيها وجه واحد نصفه للملك السعودي سلمان والثاني للرئيس الأمريكي ترامب وبجانبها صورة للقدس مكتوب تحتها عبارة (وجهان لعملة واحدة ) مما أثار السعودية وترسل أحتجاجا شديد اللهجة إلى الحكومة الجزائرية ، فسلسلة الأهانات التي يوجهها ترامب باتت العلاقات السعودية الأمريكية عارية وتخلو من أية لغة دبلوماسية ، وأن السعودية ستستمر في دفع الثمن مقابل أعتمادها الكامل على أمريكا لضمان أمن النظام ، بأعتقادي أنها رسالة تذكيرية للنظام : بأنها بدون أمريكا سينكشف النظام ويصبح عرضة للرياح العاتية التي تهب من الداخل والخارج ، وأن الأهانات التي وجهها ترامب ما كان ليتلفظ بها رئيس آخر يستوعب أسلوب الخطاب الدبلوماسي الراقي حين يخاطب شركاءه في زمنٍ بات أصدقاء أمريكا عملة صعبة نادرة ، ويبدو لي أنها مجرد علاقات وتعاقدات يملي فيها القوي على الضعيف بل ويدوسهُ ببساطيل المارينز القذرة . .

ولماذا ظهرت السعودية بكل هذا الضعف والهوان أمام خطاب دونالد ترامب ؟ّ!

-البعبع الأيراني

- جرّاها لتكوين  الناتو العربي

- العدوان على اليمن الذي يتضح على أرض الواقع أن النظام السعودي قد تورط في حربه على اليمن فهي غاطسة في مستنقعها فأنها تتوسل أخراجها بأية وسيلة فكانت الأقدار أن يكون " ترامب " هو المنقذ ولعبها الرئيس الأمريكي (صح) بحلب المليارات من السعودية للقضاء على الحوثيين .

- لتفعيل وأستمرار دعم الأمريكي للمنظمات الأرهابية المتطرفة داعش في العراق ولنصرة في سوريا وجعل السعودية (بنكاً) للدفع حيث شاركت في دعم الأرهاب في سوريا والعراق وتخريب دول عربية بأسم الربيع العربي برصد وصرف مبلغ 18 مليار دولار .

- تفعيل قانون ( جستا ) الذي أقره الكونكرس الأمريكي بعد حادثة 11 سبتمبر 2001 بأتهام السعودية بالأشتراك بالعمل التخريبي في نسف ناطحات مانهاتن التجارية في نيويورك وعلى السعودية أن تدفع غرامة قدرها ترليون دولار .

- تغيّرْ المعادلات السياسية المعصرنة حالياً والتي توضح الخلل القائم في العلاقات السعودية والأمريكية التي هي نتاج التغيرات التي طرأت على الوضع الدولي والأقليمي تبدو جذرية منذ غياب الأتحاد السوفييتي وأندثار القوميون العرب وبروز الجماعات الأسلامية

وزوال صدام حسين وسقوط الشاه وكل هذه المعطيات السياسية جعلت توسونامي الأرهاب يجتاح مناطق واسعة في الشرق الأوسط فلم تعد السعودية مهمة لأمريكا بقدر ما هي وسيلة للتمويل من حلب البقرة .

- لقد أنخفضت القيمة الأستراتيجية للدور السياسي السعودي ولم تعد أمريكا تهتم بنفطها طالما أصبح العراق تحت ( الأحتواء ) ولم تعد لأراضيها الشاسعة وقواعدها ذات أهمية طالما حصلت على مواطيء أقدام في العراق وكردستان في بناء أكثر من عشرة قواعد جوية وعسكرية لذا فقدت السعودية سيادتها وأحترامها أمام اليانكي الأمريكي .

- ويحتاج ترامب للأستمرار بتوجيه الأهانات لأرضاء قاعدته الأنتخابية التي يتمُ تسليتها وسحرها من خلال تصريحاته القصيرة الساذجة والمفككة في الكثير من الأحيان ، وهذا يعني أبقاء السعوديين في حالة من الذعر بشأن سحب دعمها يوماً ما !؟ والعلاقة هذه لا تقوم على المودة بل على الخوف والقلق والبغض .

أخيراً/ أنطلاقاً من شعوري الوطني المتعلق ببقايا أشلاء وطني العربي الممزق : أطرح سؤالا مشروعا وملحاً : إلى متى سيظل النظام السعودي صامتاً أمام  مسلسل الأذلال الأمريكي ؟! ، الأذلال المنظم الذي يتعرض لهُ على أيدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ؟! للحقيقة أن الأذلال والخنوع يظهر أنه  شيءٌ من الأدمان فتأريخ النظام السعودي منذ تأسيسه ولحد اليوم فهو مرتبطْ بمعاهدات ستراتيجية في التسليح وتسويق النفط الخام وتطبيع العلاقات مع العدو الأسرائيلي ، ولأن الشعب السعودي شعبٌ ولسوء حظهِ لا يتمتع بميزة أقالة قادتهِ في الأنتخابات وتقديم حكامهِ للمحاكمة بتهمة نهب أموالهِ ودفعها بشكل رشاوى للولايات المتحدة الأمريكية وهو الصنف الذي أختارهُ " ترامب " وأخذ يلعب عليه .

 

في15 -10-2018

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6761 ثانية