الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوقّع على قانون منع الإبادات الجماعية والوقاية من الفظائع- اللجنة الوطنية الأرمنية- الأمريكية ترحّب-      قسم الدراسة السريانية في كركوك يزور المدارس المشمولة بالمناهج السريانية      الدرجات الوظيفية الشاغرة الخاصة بالمكون المسيحي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي      تأهيل المدارس في قرى النمرود وقضاء الحمدانية خطوة لتحقيق السلام      قادة مسيحيون عراقيون يطالبون بمزيد من الدعم لمسيحيي سهل نينوى      غبطة الكردينال ساكو يلتقي مع وزير الخارجية الايراني في بغداد      السيد عماد ججو يزور المطران يوسف عبا في بغداد      وفد من المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية يزور متحف (تلا زقيفا: تللسقف) ويلتقي الأب د. سالار بوداغ      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل وفدًا من معهد زكريا التابع للرهبنة البرنابية في إيطاليا - دمشق      غبطة البطريرك يونان يستقبل مسؤولي حركة الفوكولاري في لبنان      حرب تسريب الوثائق في العراق: صراع سياسي بأدوات أخرى      اليونسكو: إعمار الموصل "صعب"      خامس قوة اقتصادية عالميا تدخل "المجهول".. كل ما يجب معرفته عن رفض البريكست      سيدة تفرض غرامة على زوجها بقيمة 50 دولار.. ما السبب؟      اليوم.. العراق يواجه إيران في صراع الصدارة بكأس آسيا      السبت المقبل.. كنائس القدس تبدأ أسبوع الصلاة من أجل الوحدة      الديمقراطي والتغيير يتفقان على تشكيل لجنتين مشتركتين حول المشاركة في الحكومة المقبلة وبرنامج عملها      شاهد .. فتاة في مهمة لتغيير العراق: "عرفت أن حياتي قد تكون في خطر"      وزير الخارجية الإيراني يصل إلى أربيل      قرار إقتصادي مهم مرتقب في العراق
| مشاهدات : 922 | مشاركات: 0 | 2018-10-15 02:11:10 |

في محاضرة لها بجامعة كامبريج باسكال وردا : الاقليات العراقية مهددة بالانقراض نتيجة العنف المسلح والجماعات الارهابية وسياسة الاحتواء

 

عشتار تيفي كوم/

- السيدة وردا : العراق غني بأديانه واثنياته الاصيلة ولا بد ان تتمتع جميع المكونات السكانية بالحقوق المتساوية.

ضيفت جامعة كامبريج / قسم الدراسات الاسيوية والشرق اوسطية يوم 4 تشرين الاول 2018 السيدة باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان، وزيرة الهجرة والمهجرين الاسبق، عضو شبكة النساء العراقيات حيث ألقت هناك محاضرة أشارت فيها الى وضع الاقليات في العراق والهجرة والعودة، كما تحدثت عن وضع المرأة العراقية حاليا مؤكدة ان وجود الاقليات في العراق مهدد بالانقراض لانها عانت ولا تزال تعاني من استهدافات دموية وصلت الى حد ممارسات الابادات الجماعية ضد هذه المكونات العراقية، وخاصة ما قام بتنفيذه مجرمو ما يسمى بالدولة الاسلامية وضغوطات واعتداءات، لم تكن وللاسف الشديد، بجديدة . بل انها في حال التكرار المتعمد والمتعدد .. كما تطرقت باختصار الى تاريخ هذه المذابح الجماعية وخاصة التي ارتكبت بحق الايزيديين والمسيحيين (السريان الكلدان الاشوريين والارمن) وهكذا لا يمكن أزالة آثار هذه المذابح الا من خلال عدالة حقيقية وحذف السياسات القائمة على احتقار الآخر.

ان ما نحتاجه في العراق أن تكون هناك ثقافة تقوم على القيم المدنية الوطنية وان لا يكون هناك نفوذ لأي مكون على مكونات أخرى ، وبمعنى مضاف أن تسود الحقوق المتساوية مهما تنوعت الديانات أو الاصول العرقية.

وقد ابدى المشاركون من الطلبة والمهتمين تمتعهم بالموضوع واعجابهم بالعمل الميداني الذي تقوم به منظمة حمورابي بالتعاون مع عدد من المنظمات والجهات الاخرى .

هذا وقد ترأست هذه الجلسة الدكتورة نورس عطو وهي سريانية ارثوذوكسية من الاصول الشرق اوسطية جنوب شرق تركيا (طورعابدين)، وعاشت ظروف الهجرة وأنجزت الكثير من البحوث بشأن هجرة المسيحيين من الشرق الاوسط وهي تعمل حاليا في جامعة كمبرج وتتولى الاشراف على بحوث مهمة في كلية الدراسات الاسيوية والشرق اوسطية فيها، كما انها مديرة حاليا حيث تجري أبحاثًا لمشروع (RESPOND Horizon 2020 )حول الهجرة.

مع التركيز بشكل خاص على العلاقة بين المهاجرين الآشوريين والأيزيديين في الغرب وأولئك المتبقين في الشرق الأوسط فيما يتعلق بالمنظورات المستقبلية وبقائهم.

ومن المؤكد ان تتواصل منظمة حمورابي لحقوق الانسان بتنفيذ الجزء الخاص بالعراق ضمن هذا المشروع الواسع وبالتعاون مع الدكتورة عطو في كامبريج سوف يكون للعراق مشاركة في هذا الانجاز الدولي الذي تم توزيع مواضيعه للعديد من الجامعات والمعاهد والمؤسسات العالمية الجدية بينها منظمة حمورابي لحقوق الانسان.

 















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9330 ثانية