المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يدين ويستنكر الهجوم على موظفي القنصلية التركية في اربيل      كلارا عوديشو: ندين بشدة حادثة اطلاق النار على دبلوماسيين اتراك في اربيل عاصمة اقليم كوردستان      الكاردينال ساكو يعرب عن مخاوفه من وقوع العراق وسط نزاع أمريكي إيراني      سفير أرمينيا في العراق يلتقي رئيس مجلس النواب العراقي      زيارات متنوعة للهيئة الإدارية لمجلس السريان / برطلي      بالصور .. تغطية لقناة عشتار في قرية مايي لتذكار مار قرياقوس      الولايات المتحدة بصدد ترحيل 1400 مسيحي عراقي      القس برانسون يدعو لمزيد من الحرية الدينية في الشرق الأوسط      جمعية بابوية تطلق حملة مساعدات للمسيحيين السوريين      فنان شعبنا الكبير ايوان اغاسي يزور ناحيتي مانكيش والقوش      تفاصيل الحادث الذي أدى الى مصرع دبلوماسي في القنصلية التركية ومواطنين اثنين      دي ليخت رسمياً في يوفنتوس قادماً من أياكس أمستردام      إندلاع حريق في مستودع للأسلحة والذخيرة بأربيل      بعد بابل.. مساعٍ برلمانية لإدراج قلعتي هيت وكركوك في لائحة التراث العالمي      أسايش أربيل تصدر بياناً بشأن الهجوم الذي استهدف موظفين في القنصلية التركية بأربيل      موجة حر شديدة تضرب الولايات المتحدة والملايين في خطر      "صراع العروش" يتصدر ترشيحات إيمي      أمم أفريقيا 2019.. البطولة التي تحولت إلى "مقصلة" للمدربين      إنفوغرافيك .. بلاد ما بين النهرين وصعود الحضارة 1      وفد حكومة إقليم كوردستان برئاسة مسرور البارزاني يزور بغداد ويجتمع مع الرئاسات الثلاث
| مشاهدات : 1653 | مشاركات: 0 | 2018-10-11 01:51:32 |

شيرا مار سبر يشوع ( مارسوريشو ) في تورنتو – كندا

 

عشتارتيفي كوم/

 تغطية: منصور سناطي

 

   إعتاد أهالي قرية أمرا لإحياء ذكرى شفيعهم مار سبر يشوع ( مارسوريشو)سنوياً ، بإقامة الصلوات وإعداد الطعام للتبرك بذكرى هذا الناسك الورع الذي ولد في نينوى في مطلع النصف الثاني من القرن السادس، ثم إنتقل إلى حدياب ( أربيل ) للتزود بالعلوم والمعارف ، ثم إنتقل إلى دير إيزلا الكبير تحت إرشاد معلمه الكبير إبراهيم الكشكري ، ( كتيب الآب البير ابونا ) .

  ثمّ دعته النعمة ليقيم ديرا في بيت  نوهدرا في أقصى الحدود الشمالية ، على نحو مسير ساعتين من قرية سناط في أقصى شمال العراق ، تفصلها سلسلة جبلية عالية ووعرة ، هي الحدود الطبيعية بين العراق وتركيا ، سمي الدير ( عاوا شبيرا) بالأرامية  أي دير الغاب الجميل الواقع خلف هذه السلسلة تشرف على وادي سحيق في بقعة خلابة تحيط بها الغابات والأدغال . ( قصة توما المرجي ) .

  إجتمع حوله الكثير من الرهبان فتكونت جمعية صغيرة وشيدوا ديرا وكنيسة تتناسب مع عددهم وحاجتهم المادية والروحية ، وعند موته أودع في الدير الذي أقامه ، الذي تحوّل إلى مزار مقدّس فيما بعد .

   إحتفظ سكان القرية بذكرى شفيعهم مار سبر يشوع حتى بعد إنتهاء الحياة الرهبانية ، فكانت الكنيسة  قلب القرية النابض وكانت الصلاوات الصباحية والمسائية وأيام الآحاد ، وكان للكاهن سلطته الروحية وحتى المدنية ، وكان الناس وحتى أهالي القرى المجاورة يحتكمون لدى الكاهن لحل خلافاتهم ، ونجا سكان القرية  من المجاعة أثناء الحرب الكونية  التي حصدت الكثير من الأرواح  في المناطق الأخرى ، بل كانت القرية ملاذاً للكثيرين الذين نزحوا إليها هرباً  من الجوع  وسخاء اهل القرية أنقذهم.

  وهناك عشرة اعاجيب في كتيب الآب البير ابونا منقولة عبر معايشة أهل القرية تناقلتها الأجيال لا مجال لذكرها في هذا المقام  ، ويمكن للقارئ الكريم الحصول عليها من الكتيب المذكور .

   حضر في قاعة الكنيسة القساوسة الأجلاء وجمع غفير من المؤمنين وحضرت النائبة الفدرالية جودي سكرو في هذه المناسبة  ، وبعد قراءة الصلوات تناول الجميع الطعام المنوّع الشهي إعداد الإخوة نمورود أبو عادل والأخ يونان ابو دانيال ومشاركة بقية اهالي القرى تبركاً في إحياء ذكرى مار سبر يشوع التي تتكرر كل عام وعدد المؤمنين في إزدياد ، سائلين المولى كل الخير للجميع والإستقرار لبلدنا العراق ، إنه سميع الرجاء مجيب الدعوات . 

    وهذه بعض الصور التي تبين بجلاء مدى الحضور الجماهيري بهذه المناسبة المباركة .

 



























اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0104 ثانية