البطريرك ساكو: أهمية السينودس تكمن في الروح والأمل الذي سيقدمه للشباب      مدير المرصد الآشوري لحقوق الانسان يشارك في ذكرى شهداء حزب القوات اللبنانية في لينشوبينغ السويدية      لويس مرقوس نائب رئيس منظمة حمورابي يتداول مع رئيس صندوق اعمار المناطق المتضررة بشأن الخدمات في قضاء الحمدانية " بغديدا"      رئيس أرمينيا آرمين ساركيسيان يقبل استقالة حكومة نيكول باشينيان      منظمة بيث نهرين بالتعاون مع مكتب سوريو تيفي العراق تقيم دورتها الاولى في تعليم اسس التصوير والاعلام في بغديدا      بعد اعادة التعمير، نوح يرجع للعيش تحت سقف بيته من جديد في كرمليس      مشروع بنك أوف أميريكا لترميم المنحوتات الآشورية الأثرية في متحف بروكلين      وفد من كنيسة مار ماري للكلدان يزور مزار عذراء فاتيما في بافالو الأمريكية      مؤسس لقاء مسيحيي المشرق: هناك لا مبالاة من الغرب حيال مسيحيي الشرق الأوسط      اجتماع في الدراسة السريانية حول خطتها الاستراتيجية وتقييم المناهج      توقعات بالاتفاق على اسماء المرشحين للوزارات اليوم وترجيحات بـ”شغور” بعضها      ماذا سيحدث للإنسان لو أطلق رصاصة واحدة في الفضاء؟      برشلونة يسعى لترميم دفاعه بـ"صاحب الـ34 عاما"      البابا فرنسيس: الخلاص هو عطيّة من الرب      الكنيسة الروسية تقطع صلتها بالقسطنطينية      واشنطن تجدد دعمها لكوردستان وتدعوها لمواصلة الحوار مع بغداد      قلق من تصاعد التوتر الأمني في العراق      صلاح وميسي يكتسحان استفتاء الكرة الذهبية.. ومفاجأة مدوية تلوح في الأفق      الصدر يوجه رسالة الى الكورد لـ"انقاذ العراق"      قطع الكهرباء الوطنية لمدة 3 ايام في اقليم كوردستان
| مشاهدات : 837 | مشاركات: 0 | 2018-10-08 02:06:45 |

يوم ثقافي لاتحاد الادباء والكتاب السريان في برطلي

 

 عشتار تيفي كوم/

كتابة / بهنام شَمَنّـي

تصوير / متي ال مجي

عقد اتحاد الادباء والكتاب السريان بالتنسيق مع منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية يوم الجمعة ٥ تشرين الاول ٢٠١٨ في قاعة فينيسيا ببرطلي، جلسة نقاشية حول واقع اللغة السريانية وسير عملية تعليمها والمؤسسات الثقافية المهتمة بها، بحضور نخبة من المختصين والمهتمين بالشأن الثقافي في برطلي. كما حل ضيفا على الجلسة المؤرخ واللغوي الاب الدكتور بهنام سوني.  

بدأت الجلسة التي ادارها الشاعر أمير بولص بكلمة ترحيبية لمدير منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية الكاتب رحب فيها بوفد اتحاد الادباء والكتاب السريان مثمنا خطوتهم باقامة انشطتهم في بلدات شعبنا ومنها برطلي التي ذكر انها شهدت خلال هذه الفترة اقامة العديد من الانشطة الثقافية لمنتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية مما كانت محط انظار مؤسسات شعبنا الثقافية.  

بعدها بدأت محاور الجلسة التي شارك في طرحها كل من الدكتور يوسف قوزي ونبذة عن اللغة السريانية والمؤسسات الاكاديمية في العراق.  ليتبعه اكد مراد نائب رئيس الاتحاد ومشرف اللغة السريانية في تربية الاقليم في محور عن التعليم السرياني واهمية اللغة في الحفاظ على الهوية. بينما كان المحور الاخير لرئيس الاتحاد الاديب روند بولص وحديثه عن المؤسسات الثقافية السريانية.

ليفتح بعدها باب النقاش امام الحضور الذين اغنوا الجلسة باراءهم وطروحاتهم، في حين اجاب اصحاب المحاور على اسئلة الحضور واستفساراتهم، حيث اختتم بها اعمال الجلسة الصباحية.

تضمنت الجلسة المسائية التي قدمتها الانسة بشرى جرجيس الاسحاقي قراءات شعرية بالسريانية لكل من الشعراء ابراهيم شابا للو واثير نوح وامير بولص وبالعربية للشاعر يوسف كبو.

وعرض في هذه الجلسة ايضا الفيلم الوثائقي (برطلي ثلاثية الابعاد) وهو من انتاج منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية، التقطت بعدها الصور التذكارية.  

هذا وحضيت الجلسة بتغطية اعلامية من قنوات شعبنا الفضائية عشتار تي في وسورويو تي في و ANB sat وموقع برطلي نت.

كما قام وفد الاتحاد بعد انتهاء الجلسة بجولة في المنشأت الثقافية في برطلي زار خلالها مركز مار متى للخدمات الكنسية الخاضع لعمليات الاعمار والمركز الثقافي المسيحي وكنيسة مار كوركيس القديمة.

 




































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2845 ثانية