المجلس الشعبي يشارك في مراسيم التوقيع على قرار HR390 الخاص بالإبادة الجماعية في البيت الأبيض      كلارا عوديشو عضو برلمان الإقليم عن قائمة المجلس الشعبي للإتحاد الأوروبي: الوضع الإقتصادي والبطالة من أهم أسباب الهجرة      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية حول الحرية الدينية في ديترويت      المطران بشار وردة يحضر مراسيم توقيع قرار HR390 في البيت الأبيض      لقاء البطاركة الثلاثة مع المستشار النمساوي سيباستيان كورز      كنيسة "مار يعقوب" في نينوى من المعالم التي يعاد ترميمها بعد تخريبها بيد الارهابيين      بالفيديو.. اول احتفال للمسيحيين بعيد القديسين مار بهنام وأخته سارة في الدير بعد تحرره من داعش      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تنظم احتفالا ً كبيرا ً لمناسبة مرور الذكرى ( 70 ) للإعلان العالمي لحقوق الانسان      أجتماع الطاولة المستديرة حول الحريات الدينية      مجلس رؤساء الكنائس في الاردن يدعو الى تغليب المحبة والمسامحة في الميلاد      ثلاثة سدود في دهوك مهددة بالانهيار      هل سيدخل العراق بأزمة طاقة مع قرب انتهاء المدة الممنوحة له من اميركا بعقوباتها على إيران ؟      "مهرجان أهداف" لباريس سان جرمان في بلغراد      كفيفة توقعت 11 سبتمبر تحدد "4 مصائب" في 2019      البابا فرنسيس: لنستعدَّ للميلاد بشجاعة الإيمان      نتائج إجتماع الديمقراطي الكوردستاني مع الإتحاد الوطني      ديمبلي والنوم.. حالة عشق تهدد مستقبله مع برشلونة      كوردستان تزف خبرا لموظفيها      الأنواء الجوية تحذر من سيول في كوردستان يومي الأربعاء والخميس      امنية بغداد: افتتاح الخضراء سيخضع إلى تقييم لمدة اسبوع قبل البت به
| مشاهدات : 911 | مشاركات: 0 | 2018-10-08 02:06:45 |

يوم ثقافي لاتحاد الادباء والكتاب السريان في برطلي

 

 عشتار تيفي كوم/

كتابة / بهنام شَمَنّـي

تصوير / متي ال مجي

عقد اتحاد الادباء والكتاب السريان بالتنسيق مع منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية يوم الجمعة ٥ تشرين الاول ٢٠١٨ في قاعة فينيسيا ببرطلي، جلسة نقاشية حول واقع اللغة السريانية وسير عملية تعليمها والمؤسسات الثقافية المهتمة بها، بحضور نخبة من المختصين والمهتمين بالشأن الثقافي في برطلي. كما حل ضيفا على الجلسة المؤرخ واللغوي الاب الدكتور بهنام سوني.  

بدأت الجلسة التي ادارها الشاعر أمير بولص بكلمة ترحيبية لمدير منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية الكاتب رحب فيها بوفد اتحاد الادباء والكتاب السريان مثمنا خطوتهم باقامة انشطتهم في بلدات شعبنا ومنها برطلي التي ذكر انها شهدت خلال هذه الفترة اقامة العديد من الانشطة الثقافية لمنتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية مما كانت محط انظار مؤسسات شعبنا الثقافية.  

بعدها بدأت محاور الجلسة التي شارك في طرحها كل من الدكتور يوسف قوزي ونبذة عن اللغة السريانية والمؤسسات الاكاديمية في العراق.  ليتبعه اكد مراد نائب رئيس الاتحاد ومشرف اللغة السريانية في تربية الاقليم في محور عن التعليم السرياني واهمية اللغة في الحفاظ على الهوية. بينما كان المحور الاخير لرئيس الاتحاد الاديب روند بولص وحديثه عن المؤسسات الثقافية السريانية.

ليفتح بعدها باب النقاش امام الحضور الذين اغنوا الجلسة باراءهم وطروحاتهم، في حين اجاب اصحاب المحاور على اسئلة الحضور واستفساراتهم، حيث اختتم بها اعمال الجلسة الصباحية.

تضمنت الجلسة المسائية التي قدمتها الانسة بشرى جرجيس الاسحاقي قراءات شعرية بالسريانية لكل من الشعراء ابراهيم شابا للو واثير نوح وامير بولص وبالعربية للشاعر يوسف كبو.

وعرض في هذه الجلسة ايضا الفيلم الوثائقي (برطلي ثلاثية الابعاد) وهو من انتاج منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية، التقطت بعدها الصور التذكارية.  

هذا وحضيت الجلسة بتغطية اعلامية من قنوات شعبنا الفضائية عشتار تي في وسورويو تي في و ANB sat وموقع برطلي نت.

كما قام وفد الاتحاد بعد انتهاء الجلسة بجولة في المنشأت الثقافية في برطلي زار خلالها مركز مار متى للخدمات الكنسية الخاضع لعمليات الاعمار والمركز الثقافي المسيحي وكنيسة مار كوركيس القديمة.

 







































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3329 ثانية