وفد من الكنيسة السريانية الارثوذكسية في سهل نينوى يزور مقر المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في أربيل - عنكاوا      الوكالة الاميركية للتنمية الدولية تلتقي بممثلي المؤسسات الاعلامية الخاصة بالاقليات / أربيل -عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يستقبل رسميين وكنسيين وجموع من المؤمنين في سوردتاليا - السويد      الحوار… مسار وذكريات من مقابلة للبطريرك ساكو في كتاب مع الصحفية لورانس ديجويو      وفد مركزية مسيحيي المشرق بصحبة السيدة باسكال وردا يزور غبطة الكاردينال لويس ساكو بمقر البطريركية في بغداد      المدير العام للدراسة السريانية يستقبل مدير عام الشؤون الإدارية لمحو الامية في بغداد      بدء أعمال الجمعية العمومية لكاريتاس الدولية بمشاركة وفود من 152 دولة      مؤتمر مسيحي عربي مناهض لتحالف الأقليات قريباً      لليوم الثاني .. كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان تجتمع مع ابناء شعبنا المخاترة و الهيئة الاختيارية لقرى زاخو      بحضور قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، إطلاق حفل اشهار اثني عشر كتاباً لتعلم اللغة الآشورية في سيدني      بيان من الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني بمناسبة ذكرى ثورة كولان الوطنية      مجلس الأمن الدولي يصدر قراره (2470) بخصوص العراق      كوردستان تحظر استيراد الدجاج من 27 دولة      إيران تهدد: أسلحتنا السرية ستغرق السفن الأميركية بالخليج      "فواجع إفرست" لا تنتهي.. ومشاهد مؤلمة عند "سقف العالم"      ميسي يتصدر هدافي أوروبا للعام الثالث على التوالي      البابا فرنسيس يشدد على ضرورة العودة إلى ثقافة الحياة وثقافة الطفل      اعتبارا من اليوم.. موجة "جهنمية" تضرب ست دول بينها العراق      "رئاسة كوردستان" تدخل مرحلة الحسم.. والأنظار تتجه الى البرلمان      قريبا.. جهاز صغير يقرأ مشاعرك وحالتك النفسية
| مشاهدات : 751 | مشاركات: 0 | 2018-10-07 02:45:49 |

"حقوق الإنسان" تعرب عن قلقها لتصاعد العنف التربوي في العراق

 

عشتار تيفي كوم - كوردستان24/

أعربت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق الأحد عن قلقها من تصاعد العنف التربوي في مدارس البلاد مع بدء العام الدراسي الجديد، وقالت إن هذه الظاهرة ستضاعف نسبة الامية وتهدد تماسك النسيج الاجتماعي في البلاد.

يأتي هذا في اعقاب تعرض تلميذة تدعى ريماس الجنابي تبلغ من العمر سبع سنوات الى ضرب عنيف من قبل معلمة تعثرت بها خلال خروج التلاميذ بعد نهاية الدوام وذلك في إحدى مدارس العاصمة العراقية. ووردت أأنباء اخرى حالة ضرب اخرى في الجنوب.

وقال مسؤول ملف التربية والتعليم في المفوضية أنس اكرم محمد في بيان إن هذه الحادثة "تعزز مخاوفنا في استفحال هذه الظاهرة في باقي مدارس المحافظات العراقية وتحوله الى سلوك ملاصق للكوادر التدريسية والتعليمية وانتهاك صريح مع سبق الإصرار لحق التعليم".

وكانت وزارة التربية العراقية قد أمرت بالتحقيق في قضية التلميذة ريماس إثر شكوى تقدم بها ذووها بعد تعرضها للعنف في المدرسة.

وقال محمد "يتوجب على وزارة التربية ومديريات التربية في المحافظات معالجة هذه الظاهرة واتخاذ العقوبات الانضباطية للحد منها أن تطلب الأمر".

وأضاف أن "تصاعد ظاهرة السلوك العدواني العنيف للمعلمين والمدرسين في المدارس العراقية مؤشر خطير يزيد من نسبة العزوف والتهرب المدرسي، ويضاعف نسب الأمية التعليمية في العراق، ويهدد تماسك المجتمع العراقي".

وطالب محمد "ذوي الطلبة المعنفين الى مراجعة مكاتب المفوضية في المحافظات لضمان حقهم في الشكوى والتقاضي والتعاون لمكافحة هذه الظاهرة قبل استفحالها".

كما دعت مفوضية حقوق الإنسان، الكوادر التربوية والتعليمية الى "اعتماد النظم والمعايير الدولية في التربية والتعليم التي أقرتها منظمة اليونسكو وبما يضمن إعداد جيل متعلم ومحصن ضد الآفات المجتمعية التي تسعى الى نخر جسد المجتمع العراقي".

ويوم السبت قالت مفوضية حقوق الإنسان في العراق إن 500 تلميذ وطالب من محافظة البصرة يعتزمون الانتقال الى مدارس اربيل.

وبدأ قبل نحو اسبوع العام الدراسي في عموم العراق في الوقت الذي يكافح فيه ساسة العراق تشكيل حكومة ائتلافية تنتظرها جملة تحديات وبضمنها إصلاح واقع التعليم الذي تراجع في البلاد كما هو الحال بالنسبة للكثير من القطاعات المتصلة بالوضع المعيشي والاقتصادي.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9803 ثانية