كلارا عوديشو... بر لمان كوردستان العراق سيعقد اجتماعا في ١٨/٢/٢٠١٩      كنيسة الصليب المقدس على جزيرة “آختامار” الأرمنية في بحيرة “فان” بتركيا، مقصد مهم للسياح المحليين والأجانب      خبير يحذر: تنظيم داعش والجماعات المتطرفة الأخرى يمكن أن تدفع المسيحيين في الشرق الى الانقراض      البطريرك ساكو يشارك في مؤتمر ميونيخ الخامس والخمسين للأمن/ المانيا      غبطة البطريرك يونان يقيم قداساً وجنّازاً لبطاركة الكرسي السرياني الأنطاكي الراقدين      البابا فرنسيس يعيّن البطريرك ساكو مستشاراً في المجلس البابوي لحوار الأديان      عماد ججو المدير العام للدراسة السريانية يزور مدرسة مار يوسف الاهلية في الحمدانية و يعقد اجتماعا لاعضاء من لجنة تاليف المناهج باللغة السريانية      شكر وتقدير الى قناة عشتار الفضائية      مجلس الشيوخ الفرنسي يعقد مؤتمراً تحت شعار (مساعدة المرأة الأيزيدية والأقليات النازحة في إقليم كوردستان)      هيئة الهلال الأحمر الاماراتية: برامج لمساندة ودعم الأقليات التي تعرضت للاضطهاد والعنف      انتهاء اجتماع الديمقراطي والوطني الكوردستانيين .. هذا ما اتفق عليه الجانبان      مسرور البارزاني يجتمع مع سيرغي لافروف في ميونخ      5 أسماء تحدد مستقبل برشلونة .. واستثناء وحيد      دولتان في العالم لا تباع فيهما "كوكاكولا".. والسبب قديم      وزير الهجرة يشدد على رفض العودة القسرية للعراقيين من بلدان المهجر      بوتين: لا مؤشرات للانسحاب الأميركي من سوريا      البابا فرنسيس: على الجميع تحمل المسؤولية للقضاء على الجوع والفقر كي نتمكن من النظر إلى وجوه المتألمين بلا خجل      صلوات وقداديس الباعوثا لرعية الكلدان في الاردن      ساحل العاج ترحب باجتماع نيجيرفان البارزاني وعادل عبدالمهدي      يوفنتوس يحلم بضم "الجوهرة" الفرنسية
| مشاهدات : 658 | مشاركات: 0 | 2018-10-07 02:45:49 |

"حقوق الإنسان" تعرب عن قلقها لتصاعد العنف التربوي في العراق

 

عشتار تيفي كوم - كوردستان24/

أعربت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق الأحد عن قلقها من تصاعد العنف التربوي في مدارس البلاد مع بدء العام الدراسي الجديد، وقالت إن هذه الظاهرة ستضاعف نسبة الامية وتهدد تماسك النسيج الاجتماعي في البلاد.

يأتي هذا في اعقاب تعرض تلميذة تدعى ريماس الجنابي تبلغ من العمر سبع سنوات الى ضرب عنيف من قبل معلمة تعثرت بها خلال خروج التلاميذ بعد نهاية الدوام وذلك في إحدى مدارس العاصمة العراقية. ووردت أأنباء اخرى حالة ضرب اخرى في الجنوب.

وقال مسؤول ملف التربية والتعليم في المفوضية أنس اكرم محمد في بيان إن هذه الحادثة "تعزز مخاوفنا في استفحال هذه الظاهرة في باقي مدارس المحافظات العراقية وتحوله الى سلوك ملاصق للكوادر التدريسية والتعليمية وانتهاك صريح مع سبق الإصرار لحق التعليم".

وكانت وزارة التربية العراقية قد أمرت بالتحقيق في قضية التلميذة ريماس إثر شكوى تقدم بها ذووها بعد تعرضها للعنف في المدرسة.

وقال محمد "يتوجب على وزارة التربية ومديريات التربية في المحافظات معالجة هذه الظاهرة واتخاذ العقوبات الانضباطية للحد منها أن تطلب الأمر".

وأضاف أن "تصاعد ظاهرة السلوك العدواني العنيف للمعلمين والمدرسين في المدارس العراقية مؤشر خطير يزيد من نسبة العزوف والتهرب المدرسي، ويضاعف نسب الأمية التعليمية في العراق، ويهدد تماسك المجتمع العراقي".

وطالب محمد "ذوي الطلبة المعنفين الى مراجعة مكاتب المفوضية في المحافظات لضمان حقهم في الشكوى والتقاضي والتعاون لمكافحة هذه الظاهرة قبل استفحالها".

كما دعت مفوضية حقوق الإنسان، الكوادر التربوية والتعليمية الى "اعتماد النظم والمعايير الدولية في التربية والتعليم التي أقرتها منظمة اليونسكو وبما يضمن إعداد جيل متعلم ومحصن ضد الآفات المجتمعية التي تسعى الى نخر جسد المجتمع العراقي".

ويوم السبت قالت مفوضية حقوق الإنسان في العراق إن 500 تلميذ وطالب من محافظة البصرة يعتزمون الانتقال الى مدارس اربيل.

وبدأ قبل نحو اسبوع العام الدراسي في عموم العراق في الوقت الذي يكافح فيه ساسة العراق تشكيل حكومة ائتلافية تنتظرها جملة تحديات وبضمنها إصلاح واقع التعليم الذي تراجع في البلاد كما هو الحال بالنسبة للكثير من القطاعات المتصلة بالوضع المعيشي والاقتصادي.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5780 ثانية